في ظل محاولات صالات السينما مواجهة وحش الـ «ستريمينغ»، يبدو أنّ السينمات البريطانية ستشهد أفضل سنة منذ حوالي خمسة عقود. فمع نهاية عام 2018، ستكون السينمات البريطانية قد باعت 176 مليون تذكرة خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وهو رقم لم يُسجّل منذ عام 1971 يوم كانت تُعرض أفلام على شاكلة Diamonds are Forever، و French Connection، وDirty Harry ، و Fiddler on the Roof.لكن هذه السنة، النتيجة المهمّة لن تكون بفضل أفلام شعبية وتحقق مشاهدات استثنائية كـ «حرب النجوم»، بل بسبب شرائط ستصل إلى السينمات خلال شهر كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي أبرزها: «عودة ماري بوبينز» (إخراج روب مارشال)، و«أكوا مان» (إخراج جيمس وان)، و Bumblebee (إخراج ترافيس نايت)، وفيلم الأنيمايشن Spider-Man: Into the Spider-Verse (إخراج بوب برسيتشيتي وبيتر رامسي ورودني روثمان).
وقال فيل كلاب، الرئيس التنفيذي للجمعية السينمائية في المملكة المتحدة، إنّه خلال السنوات الأربع أو الخمس الماضية ، كان الدخول إلى السينمات في كانون الأوّل يسجّل 16 مليون أو أكثر. وبالنظر إلى الأرقام الصادرة عن الصالات، فقد كُسر حاجز الـ 160 مليون في الشهر الماضي وهذا يكفي لكسر رقم الـ 176 مليون كإجمالي».
في السياق نفسه، يشهد شباك التذاكر في الولايات المتحدة عاماً قياسياً مع أرباح وصلت إلى 12 مليار دولار للمرّة الأولى. ومن المتوقع أن يرتفع عدد الحضور في المملكة المتحدة بنحو 6 ملايين مقارنة بعام 2017، فيما يُعزى الأمر إلى عوامل تشمل شريحة أفلام أكثر تنوّعاً تتنوّع بين الموسيقى والأبطال الخارقين والرسوم المتحركة والعائلية، وفق ما ذكرت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية.