دعا الممثل الأميركي روبرت دي نيرو الولايات المتحدة وكوبا إلى «بناء جسور وليس جدران»، على ما ذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية، مساء أوّل من أمس غداة لقاء له مع الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل في نيويورك.وشارك الفنان الحاصل على أوسكار والبالغ 75 عاماً في اجتماع بين فنانين كوبيين وأميركيين بحضور الرئيس الكوبي الذي أتى إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال دي نيرو المعروف بمعارضته للرئيس دونالد ترامب: «الجيران يتحادثون ويتشاركون أموراً ولا يبنون الجدران»، مضيفاً: «من المؤسف أن تتدخل السياسة بين البلدين لأنّ السياسة مدّ وجزر بينما الثقافة تبقى».
من جهته، لفت ميغيل دياز كانيل إلى أنّه «لن نتوقف. غالبية الشعب الأميركي لا تريد الحصار المفروض على كوبا».
وأتى هذا الكلام في حين العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة «تتراجع»، على ما قال الرئيس الكوبي قبل فترة قصيرة، داعياً الإدارة الأميركية الحالية إلى التوقف عن «تصرّفها المعيب» ورفع الحصار الاقتصادي المفروض منذ عام 1962.
في سياق منفصل دعا دي نيرو الناس إلى الاقتراع، وذلك خلال ظهوره في مهرجان Global Citizen في نيوبورك. نقلت صحيفة الـ «إندبندنت» البريطانية عن بطل فيلم Taxi Driver قوله إنّه «نطلب منكم الآن تحمّل مسؤوليتكم كمواطنين أميركيين من خلال جدية بالتصويت. فالاقتراع هو وسيلتنا لنقول لحكومتنا ما نريد وما لا نريده... بعبارة أخرى، التصويت هو كيف نوظّف القادة أو نستغني عن خدماتهم!».