نشر رئيس تحرير صحيفة «الوسط» البحرينية المستقلة، منصور الجمري، أوّل من أمس على حسابه على إنستغرام فيديو لإزالة شعار أوّل صحيفة مستقلة في البلاد من على مقرّها الرئيسي، بعد 16 عاماً من انطلاقتها في السابع من أيلول (سبتمبر) من العام 2002، تمهيداً لتسليم المبنى للمالك مطلع الشهر المقبل، بعد 9 أشهر من إغلاقها.
ويأتي ذلك بعدما أوقفت وزارة شؤون الإعلام البحرينية الصحيفة للمرّة الثانية في الخامس من حزيران (يونيو) 2017 حتى إشعار آخر، إثر اتهامها بـ «نشر مقال يتضمّن إساءة لإحدى الدول العربية الشقيقة»، في إشارة إلى مقال للكاتب قاسم حسين استعرض فيه حراك الريف في المغرب.
أما المرّة الأولى، فكانت في العام 2011 مع بدء «ثورة 14 فبراير» الجماهيرية في البحرين؛ إذ أوقفت السلطات صدور الصحيفة مع إحالتها إلى التحقيق، بتهمة «نشر أخبار غير صحيحة حول الأحداث التي شهدتها البحرين أخيراً».
وتعليقاً على قرار الإخلاء، قال الصحافي البحريني جعفر الجمري: «للناس ذاكرة لا يمكن شراؤها. احتلت «الوسط» مكانتها في ذاكرة الذين كانت صوتهم؛ ومعبّرة عن واقع أحوالهم؛ بما أتيح من هامش للحرية لم يعد قائماً. مشروع مثل ذاك لا يغادر ذاكرة الناس».

وداعا.

A post shared by Mansoor Al-Jamri (@mansooraljamri) on