عملياً، توجد طريقتان للحصول على العملات الرقمية: إما عبر تعدينها (ليست كلّها تُعدّن)، أو عبر شرائها أو استبدالها بعملات أخرى. والتعدين له أجهزته وبرامجه الخاصة المتوافقة مع كلّ عملة. لكن من ناحية الشراء، هناك منصّات تداول لهذه العملات المشفّرة تنقسم إلى نوعين: منصّات مركزية ولامركزية.المنصّات المركزية تحظى بشعبية كبيرة، مثل «كوين بايز» (Coinbase) و«باينانس» (Binance). لكن، في الفترة الأخيرة، بدأت منصات التداول غير المركزية والمعروفة بالـ«دِكس» (DEX)، تحظى باهتمام مثل «يوني سواب» (UniSwap) و«بان كيك سواب» (PancakeSwap).

ريحانه كريميان ــ إيران


ما الذي تعنيه اللامركزية هنا؟
تسمح البورصات المركزية واللامركزية بشراء أو بيع العملات المشفّرة أو استبدالها بأخرى مقابل بدل بسيط. والاختلاف الجوهري بينهم يكمن في أنّ المنصات المركزية تُدار من قبل سلطة مركزية، متمثّلة بمجلس الإدارة التابع للشركة التي تملك المنصّة وللقوانين المرعية الإجراء داخل الدول التي يعمل فيها التطبيق أو منصّة التداول. على الضفة الأخرى، تُدار منصّات الـ«DEX» بواسطة بروتوكولات الـ«بلوكتشاين» نفسها، بمعنى أنها منصّة تعيش على آلاف أجهزة الحواسيب حول العالم، ولا يمكن لشخص أو جهة ما أن تتحكم بها. وهي تعمل عبر برمجيات مسبقة تمّت كتابتها لمواجهة كافة السيناريوهات والتحديات.
في ما يلي، أبرز الفروقات بين المنصات المركزية واللامركزية بالنسبة إلى المستخدم:

1- شأنها شأن الأموال الحقيقية عندما يتم إيداعها في المصرف. إذ يتم فتح حساب بإسم الشخص، وملف تعريفي له، ورمز «كود» من أجل بطاقته الائتمانية. هكذا تقريباً تعمل المنصّات المركزية مثل «باينانس». فبعد تسجيل المستخدم على المنصّة، يصبح له محفظة رقمية يضع فيها العملات التي قام بشرائها. وهي مسجّلة بإسمه وموثّقة عبر بطاقات تعريفية (باسبور، شهادة قيادة...). من هنا، تستطيع حكومة الولايات المتحدة الأميركية، إذا أرادت، فرض عقوبات مالية على أفراد أو جهات أو تنظيمات، وذلك فقط عبر إرسال الأسماء المعاقبة إلى «باينانس» لتقوم بدورها بتجميد محافظهم الرقمية.
في المقابل، المحافظ الرقمية التي يستخدمها الأشخاص لشراء العملات من المنصّات اللامركزية، لا تسأل المستخدم عن اسمه أو رقم هاتفه أو أي شيء يعرّف عنه. مثل محفظة «ميتاماسك» (Metamask)، وبعد خلق محفظة على الأخيرة، يمكن للمستخدم أن يربط عنوان المحفظة بإحدى منصّات التداول اللامركزية. عملياً لا شيء يمكن أن يكشف عن اسم المستخدم هنا، وستبقى عملاته في مأمن من أي عقوبات. ويمكن له في ما بعد إعادة تحويل العملات إلى «باينانس» أو تسييلها بطرق عدة (يمكنه تحويلها إلى دولار رقمي، ثم إرسالها إلى أحد الشراة وهم كثر، مقابل قيمتها الحقيقية على شكل كاش).

2- سهولة الاستعمال
استخدام المنصات المركزية أكثر سهولة، ومصمّمة بشكل بديهي. في حين أنّ المنصات اللامركزية، بغالبيّتها، قد تكون صعبة أو موتّرة للمستخدمين. كما تتطلب بعض الخبرة.

3- السيولة
لأن التبادل المركزي تتم إدارته من قبل سلطة، فإنه يحتوي على إمدادات جيدة من العملات المشفرة. بالمقارنة، تأتي السيولة في الـ«DEX» من المستخدمين مباشرةً، وبالتالي، قد لا تتواجد سيولة ضخمة لبعض العملات المشفرة.

4- سرعة
المنصات اللامركزية أبطأ نسبياً من التبادل المركزي، لأن العمليات تحدث على نظام «بلوكتشاين» مباشرةً، وتختلف السرعة حسب قدرة البلوكتشاين الخاصة بالعملة التي يتم شراؤها.

5- حماية
أكبر ميزة للمنصّات اللامركزية، هي أنها أقل عرضة للقرصنة من المنصّات المركزية لأنّ العمليات تجري مباشرة على البلوكتشاين، ويتم تخزين العملات في محافظ المستخدمين فقط.