«بتكوين» في نظر كثر، هي أكثر من مجرد عملة رقمية. هي إنجيل ساتوشي نكاموتو. هي فرصة للتحرّر من قيود الحكومات والمصارف حول العالم لحركة النقد وقيمته. هناك من ذهبوا بعيداً في حبّها، فعدَّنوها واحتفظوا بها في محافظهم الرقمية. يُشبه الأمر حبّ شخصيّة «سميغل» من ثلاثية «سيد الخواتم»، للخاتم بقوله: «الغالي». عملياً، من الصعب أن تجد شخصاً مستعداً لبيع ما يملكه من الـ«بتكوين»، خصوصاً أن الهدف الأساسي يكون بامتلاكها.كان لافتاً ما قاله الأسبوع الماضي، المدير التنفيذي لمنصة التداول «BitFury»، برايان برووكس، لأعضاء الكونغرس الأميركي خلال جلسة مناقشة حول تلك العملات: «نحو 80% من حَمَلة بتكوين لم يبيعوا أياً من تلك العملات أبداً». وعزا برووكس التقلّبات الكبيرة في سعر «بتكوين» إلى «عمليات شراء أو بيع هائلة يقوم بها بعض أصحاب المحافظ الرقمية الكبيرة».
حالياً، بحسب تقرير نشره موقع مجلة «تايم»، يتحكّم نحو 10 آلاف مستثمر، بنحو ثلث عملات «بتكوين» المتداولة. وتظهر البيانات تركّزاً أكبر للعملة لدى المعدّنين. ووفقاً لدراسة أجراها المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية NBER، فإن 10% من المعدّنين حول العالم، يتحكمون بـ90% من قدرة تعدين «البتكوين»، مقابل 0.1% فقط (نحو 50 معدّن) يتحكمون بـ50% من قدرة التعدين. وفقاً لتقرير صادر عن «Whale Alert»، وهو أبرز مزوّد لتتبّع وتحليلات «بلوكتشاين»، قام ساتوشي نكاموتو بتعدين 1125150 عملة «بتكوين». وبطبيعة الحال عندما قام بذلك لم يكن للعملة أي قيمة تُذكر، لكن حسب سعر العملة اليوم، يملك ساتوشي ثروة بمليارات الدولارات. علماً أنه لا يوجد أي دليل يُشير إلى أن ساتوشي قد باع أو نقل «بتكوين» واحدة.
عدد عملات البتكوين الكلّي هو 21 مليون عملة. وحتى الساعة تم تعدين أكثر من 18.9 مليون عملة، ليتبقّى 2.1 مليون «بتكوين» يمكن تعدينها حتى عام 2140. بعد ذلك، وفي إطار فرضيّة استمرار العمل بها ولم تنقرض البشرية لأي سبب ما، بدلاً من «البتكوين»، سيتم إعطاء المعدّنين أموالاً لعملهم على تأمين التحويلات على الشبكة.
حتى الآن بلغ عدد العملات المشفّرة نحو 15764 عملة، بحسب موقع كوين ماركت كاب، لكن تبقى «بتكوين» العملة الرقمية الأشهر على الإطلاق.