المصارف المركزية بدأت تقلّص اعتمادها على الدولار كعملة احتياط. فبحسب المسح الذي نفّذه صندوق النقد الدولي عن تكوين احتياطات العملات الأجنبية الرسمية (COFER)، تراجعت الاحتياطات بالدولار لدى المصارف المركزية حول العالم بنسبة 1%. كانت هذه الاحتياطات تمثّل 71% من مجموع احتياطاتها، إلا أنها تراجعت إلى 59% في نهاية 2020 لتبلغ أدنى مستوى لها منذ 25 عاماً.

وينقل الصندوق تحليلات تشير إلى أن هذا التراجع يعكس جزئياً تراجُع دور الدولار الأميركي في الاقتصاد العالمي في مواجهة المنافسة من العملات الأخرى التي تستخدمها المصارف المركزية في إجراء المعاملات الدولية، لافتاً إلى أنه «إذا كانت التحولات في احتياطيات المصارف المركزية كبيرة بما يكفي، فقد تؤثّر على أسواق العملات والسندات».

ويشير مؤشّر الدولار الأميركي إلى انخفاض قيمة الدولار، وخصوصاً منذ بداية الجائحة. وهذا المؤشّر هو مقياس لقيمة الدولار الأميركي نسبة إلى قيمة سلّة من العملات تابعة لأهم الشركاء التجاريين للولايات المتحدة. المؤشّر يُظهر أن قيمة الدولار الأميركي انخفضت بنسبة 9% منذ بداية الجائحة في شهر آذار من عام 2020 إذ كانت قيمة المؤشّر في ذلك الوقت 112.7 نقطة وبلغت 102 نقطة في شهر أيار الماضي.

تابع «رأس المال» على إنستاغرام