ذكرت لجنة الصحة الوطنية الصينية، أنها تلقّت تقارير عن 30 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس «كورونا» في البر الرئيس الصيني، بما فيها 25 حالة وافدة من الخارج.

وأوضحت اللجنة أن خمس حالات محلية جديدة تم الإبلاغ عنها في مقاطعة قوانغدونغ، مضيفة إنه تم تسجيل ثلاث حالات وفاة، جميعها في مقاطعة هوبي.
في المقابل، خرج 213 شخصاً من المستشفيات بعد شفائهم، بينما انخفض عدد الحالات الخطيرة بواقع 36 إلى 295 حالة، وفقاً للّجنة.

«ووهان» إلى الفضاء
ستطلق الصين أول قمرين صناعيين للاتصالات في مشروع «إنترنت الأشياء» القائم في الفضاء بين منتصف نيسان وأواخره، مع تسمية قمر صناعي واحد باسم مكان صنعه «ووهان»، وفقاً لشركة علوم وصناعة الفضاء الصينية. وعلى الرغم من قربها من مركز وباء «كورونا»، عمل موظفو الشركة بجد لضمان نجاح المهمة.
ووصل أكثر من 130 من أعضاء فريق الاختبار المشترك للصاروخ والقمر الصناعي إلى مركز «جيوتشيوان» لإطلاق الإقمار الصناعية في شمال غرب الصين، للقيام بعمليات التجميع والاختبار والإطلاق للمهمة في هذا الشهر.

تعاون صيني ــ إماراتي طبي
بدأ في الإمارات تشغيل أول مركز لاختبار فيروس «كورونا»، وأطلق عليه اسم «هويان»، إذ تم إنشاؤه بالاشتراك بين مجموعة «G42» الإماراتية وشركة «BGI»، أكبر مزوّد للتسلسل الجيني في الصين.
ويعدّ «هويان» أول مختبر يعمل خارج الصين، ويكون قادراً على اختبار الحمض النووي لعشرات الآلاف من مرضى الفيروس يومياً. ويقع المختبر في أبو ظبي، وقد تم بناؤه ودخل حيّز التشغيل خلال 14 يوماً فقط.
وسيعتمد على خبرات الصين في مكافحة الوباء للإسراع في الكشف عن الحالات المشتبه فيها، وفحص أفراد المجموعة عالية المخاطر وتقديم الأدلة العلمية الفعالة لخروج المرضى المتعافين من المستشفيات، ما يمكّن تسريع التعامل مع الطوارئ الناجمة عن الوباء.
وكانت الطلبات الخارجية على الجهاز الذي تنتجه شركة «BGI» قد وصلت إلى الملايين ليغطي أكثر من 70 دولة ومنطقة، بما في ذلك اليابان وبروناي وتايلاند ومصر وبيرو وغيرها من البلدان الأخرى، بعدما تم إنشاؤه في 13 مدينة صينية.

«شاحنات تطهير» صينية إلى قطر
سلّمت مجموعة «شويتشو» لآلات البناء، وهي شركة صينية عملاقة في تصنيع الآلات الثقيلة، خمس شاحنات تطهير إلى قطر.
وأشارت الشركة إلى أن العملية كلها، بدءاً من الطلب على الإنترنت إلى التسليم، استغرقت 10 أيام نظراً إلى المهام الدائرة بسرعة كبيرة في مكافحة الوباء في منطقة الشرق الأوسط وضيق الوقت للنقل الجوي.

كوريا تسجل 81 حالة جديدة
أعلنت كوريا الجنوبية تسجيل 81 حالة إصابة أخرى بالفيروس، مقارنة بما كانت عليه قبل 24 ساعة حتى منتصف ليلة اليوم بالتوقيت المحلي، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 10237.
وتم تأكيد ست حالات وفاة أخرى، ما يرفع حصيلة الوفيات إلى 183، وبلوغ المعدل الإجمالي للوفيات 1.79%.
ومنذ العاشر من آذار الماضي، تقوم المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها «KCDC» بتحديث البيانات مرة واحدة يومياً في الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي، بعدما كانت تعلنها مرتين في اليوم.