رئيس المحكمة الدولية يزور لبنان الأسبوع المقبل
أعلن المكتب الاعلامي للمحكمة الخاصة بلبنان، أمس، أن رئيس المحكمة، القاضي سير دايفيد باراغوانث، سيزور لبنان للمرة الأولى خلال هذا الأسبوع، ويرافقه في زيارته نائب رئيس المحكمة القاضي رالف رياشي. وبحسب بيان المكتب الإعلامي، فإن الزيارة تتضمن لقاءات مع رئيس الجمهورية اللبنانية «ومسؤولين آخرين في السلطات اللبنانية التي تعمل مع المحكمة، إضافة مسؤولي مؤسسات وأفراد من المجتمع الأكاديمي والقانوني».
وقال باراغوانث: «يشرفني أن أزور بلداً يتمتع بهذا الإرث الثقافي والقانوني العريق. وقضاة المحكمة لا يعتبرون أنفسهم قضاة دوليين فحسب، بل أيضا قضاة في خدمة لبنان، يطبقون القانون الجزائي اللبناني ويحترمون سيادة لبنان وشعبه. وقد عقدت النية على ضمان الإنصاف والسرعة في عمل المحكمة، واحترام حقوق المتهمين ومصلحة المتضررين احتراماً تاماً».

الدولة تتصل بجبر للتهنئة

تلقى نقيب المحامين في بيروت المحامي نهاد جبر، أمس، اتصالات تهنئة من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وكذلك من الرؤساء: حسين الحسيني، سليم الحص، سعد الحريري، إضافة إلى اتصال من قائد الجيش العماد جان قهوجي وعدد من النواب والسفراء.
كذلك حضرت إلى مقر النقابة للتهنئة أيضاً شخصيات وزارية ونيابية وحزبية ونقابية وقضائية.

... وتشكيل هيئة نقابة المحامين في بيروت

عقد مجلس نقابة المحامين في بيروت، أمس، أول جلسة له برئاسة النقيب نهاد جبر وحضور الأعضاء بمن فيهم الأعضاء الجدد. وجرى تشكيل هيئة مكتب المجلس على النحو الآتي: أمين السر توفيق النويري، أمين الصندوق حسين زبيب، مفوض قصر العدل جورج بارود.

محامو «الاتحاد» يؤكدون فاعلية 8 آذار في النقابة

رأى قطاع المحامين في حزب الاتحاد، في بيان أمس، أن «نتائج انتخابات نقابة المحامين في بيروت أكدت فاعلية التحالف الوطني لقوى 8 آذار داخل الجسم النقابي للمحامين، ما عزز فوز المحامي نهاد جبر.
وبعد خروج مرشح قوى 14 آذار، حاولت هذه القوى اللحاق بإعلان تأييدها للمحامي جبر وتأييدها ترشيحه نقيباً كي تتحاشى انتكاسة انتخابية». وتمنى القطاع للنقيب الجديد «كل التوفيق والنجاح والعمل على إنجاز برنامجه النقابي ومع الجسم النقابي عموما».

قرطباوي يبحث تطوير أساليب التحقيق

استقبل وزير العدل شكيب قرطباوي في مكتبه في الوزارة، أمس، سفيرة ألمانيا بريجيتا سيفكر، وبحثا في قضايا مشتركة بين البلدين. كما استقبل وفدا من الاتحاد الأوروبي، فجرى البحث في البرنامج الجاري تنفيذه والمتعلق بتحسين أداء الأجهزة الأمنية والسلطات القضائية في لبنان، التي تتولى إجراء التحقيقات في الجرائم والجنح، فضلاً عن توحيد الأساليب العلمية في التحقيقات. وبعد البحث بين الطرفين، أعلن أن البرنامج المذكور قطع شوطاً كبيراً في التنفيذ، إذ سيصار نهار الجمعة المقبل إلى إقامة احتفال يحضره ممثلون للاتحاد الأوروبي وممثلون للجانب اللبناني، حيث توزّع شهادات على رجال قوى الأمن الذين أتموا تدريباتهم على الإجراءات الجديدة.

توقيف 49 مشتبهاً ومطلوباً

أوقفت القوى الأمنية 49 مشتبهاً ومطلوباً بتهم ارتكاب أفعال جرمية، على مختلف الأراضي اللبنانية، بينهم: 13 بجرائم مخدرات، 12 بجرائم سرقة، 2 بجرم نصب واحتيال، 3 بجرم إقامة غير مشروعة، 5 دون أوراق ثبوتية، 12 بجرائم: إطلاق نار، اقتحام منزل ومحاولة اغتصاب، اصطياد زبائن، محاولة صدم، شجار وتضارب، قيادة سيارة أنقاض والاشتباه بهم، قيادة سيارة بلوحة مزورة، بيع أقراص مدمجة مزورة، إضافة إلى مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.