تشجير مداخل قرى جبل عامل


بدأ اتحاد بلديات جبل عامل (داني الأمين) بتنفيذ مشروع تشجير مداخل قرى الاتحاد، التي يبلغ عددها نحو 13 طريقاً تربط قرى الاتحاد في ما بينها. وقدّرت الأشجار المطلوبة بحدود 8000 شجرة. ويتضمن المشروع زراعة وريّ ومتابعة تشحيل وتنظيف محيط الأشجار لمدة سنتين على الأقل. وقد بدأ العمل بالطريق التي تربط بلدتي رب ثلاثين من جهة، وبني حيان من جهة أخرى، ويبلغ طولها 4000 متر طولي على الجهتين، حيث زرعت فيها نحو 600 شجرة (خروب، كينا، أكاسيا).

كذلك أنجزت الطريق التي تربط بين القنطرة نزولاً إلى وادي السلوقي وصعوداً لجهة قبريخا ويبلغ طولها 3000 متر طولي على الجهتين، وقد غرست فيها نحو 550 شجرة (خروب، أكاسيا، كينا)، علماً أنه سيعمل على متابعة الري وفقاً لاحتياجات كل نوع، وبالمتوسط مرتين في الأسبوع لكل الطرق. ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من عملية تشجير كل الطرق نهاية شهر كانون الأول 2011.

اتحاد زغرتا يلتقي مخاتير قرى بلا بلديات

استقبل رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا طوني سليمان مخاتير قرى وبلدات الزاوية التي لا بلديات فيها، وجرى نقاش مطول حول احتياجات ومستلزمات إنهاض هذه القرى. وقد شدد المخاتير خلال اللقاء، على ضرورة التعامل معهم كما يجري التعامل مع البلديات، بحيث تصرف لهم المخصصات، وتحول إلى حسابات مصرفية يستعملونها وفق الحاجات الضرورية لقراهم، بعد وضع دراسات للمشاريع التي ينوون تنفيذها، وتكون عملية الصرف تحت مراقبة الجهات المختصة من قبل الدولة. كذلك كان اتفاق على ضرورة إجراء جردة حساب مع المراجع الرسمية المعنية في القائممقامية والمحافظة، وحتى في الداخلية، لمعرفة حجم الأموال المخصصة لكل قرية. وجرى خلال اللقاء التوافق على قيام لجنة مشتركة مهمتها متابعة الوضع المالي المشار إليه، ومراجعة المراجع المعنية للحصول على المستحقات العائدة للقرى، ووضع برامج عمل ومشاريع للتنفيذ.

الحدّ من الكوارث في جبيل

استقبل رئيس بلدية جبيل زياد الحواط في دار البلدية، مندوبة الأمين العام للأمم المتحدة لبرنامج الحد من مخاطر الكوارث مرغريتا فلستروم، في إطار متابعة موضوع الحد من مخاطر الكوارث من زلازل وحرائق. وقدّم الحواط شرحاً مفصلاً عن الإجراءات التي ستتخذها البلدية كمرحلة أولى لتأمين السلامة العامة للمواطنين من خلال فرض مواصفات معينة لرخص تشييد الأبنية بما يقاوم الزلازل والحرائق.