فرز العسل في بيت الفقس


افتتحت وكالة التنمية الأميركية، بالتعاون مع مؤسسة معوّض، أمس مركز فرز العسل في بلدة بيت الفقس الضنية، الذي «قاربت تكلفته 100 ألف دولار»، حسب ما أفاد رئيس تعاونية النحالين في البلدة حسين عواضة. والمشروع عبارة عن «معدات معدنية مهمتها فرز «برواز» العسل آلياً بدل فرزه يدوياً»، بحسب عواضة الذي أوضح أن ذلك «سيُسهّل على نحّالي البلدة، الذين يبلغ عددهم 300، عملهم، إذ بعدما كانوا يفرزون البراويز يدوياً بمعدل 5 ـ 7 دقائق لكل برواز (يضم القفير 10 براويز)، فإن الآلة الجديدة قادرة على فرز 40 بروازاً دفعة واحدة في مدة لا تتجاوز 5 دقائق». وأكد عواضة أن «الفرز الجديد للعسل لن يؤثر على نوعيته وجودته، بل إن المركز سيسهم في تطوير وزيادة إنتاج النحالين من العسل، والذي يبلغ سنوياً نحو 120 طناً»

يوم بيئي في أيطو لشباب برازيلي من أصل لبناني

نظمت جمعية الشبان المسيحية في لبنان، بالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء زغرتا، نهاراً بيئياً في غابة الصنوبر في منطقة أيطو وجوارها للشباب البرازيلي المغترب من أصل لبناني، بتمويل ورعاية من وزارة الشؤون الاجتماعية. ويهدف هذا النشاط إلى اكتشاف الغابات اللبنانية ومناظرها الطبيعية. ويندرج ضمن سلسلة نشاطات التوعية التي تقيمها جمعية الشبان المسيحية والمتعلقة بمشروع إدارة غابة الصنوبر، وهو مموّل من الوكالة الإسبانية للتنمية الدولية من خلال مركز الدراسات الحرجية في كاتالونيا.

إشارات سير في صور على «اللبيب» أن يفهم

قرعت بلدية صور والحملة الأهلية لاحترام إشارات السير في المدينة جرس انطلاق تطبيق خطة السير الجديدة لمناسبة أسبوع السير. وكانت البلدية قد أنجزت العدّة اللازمة للخطة برفع إشارات سير جديدة في الشوارع وتحويله في اتجاهات واحدة في معظمها، بالإضافة إلى تثبيت لافتات تدعو «اللبيب» لأن يفهم من إشارة السير اتجاهاته ويتقيّد بالقوانين الداعية إلى وضع حزام الأمان ومنع غير الراشدين من القيادة، إلى جانب احترام «خصوصية» الأرصفة التي أنشئت للمشاة، لا لركن السيارات. ودعا رئيس البلدية حسن دبوق المواطنين إلى التقيّد بالخطة لتجنّب الإجراءات العقابية التي سيتخذها أفراد الشرطة البلدية بحق المخالفين علماً بأن هناك تعاوناً بين البلدية والأجهزة الأمنية والقضائية للتشدّد في منع المخالفات.