اعتصام في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب
تزامناً مع إعلان 26 حزيران 2011، اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، تجمع حشد من المواطنين أمام السرايا الحكومية أمس، بدعوة من مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب، حيث سلم رئيس المركز محمد صفا مذكرة الى مسؤول العلاقات العامة في رئاسة مجلس الوزراء درويش قاسم طالبوا فيها الحكومة اللبنانية بتجريم التعذيب في القوانين اللبنانية، وتقديم لبنان تقريره الى لجنة مناهضة التعذيب في الامم المتحدة (تأخير 11 سنة)، وانشاء الآلية الوقائية الوطنية لمنع التعذيب (تأخير ثلاث سنوات)، وتأهيل ضحايا العنف والتعذيب والتعويض عليهم.

مقتل ثلاثة أطفال في الهرمل

كانت عطلة نهاية الأسبوع مأساوية في مدينة الهرمل (رامح حمية). ثلاثة قتلى من الأطفال قضوا في حادثين منفصلين أول من أمس. ففي محلة وادي الرطل في جرود الهرمل، أقدم كل من الطفل محمد علوه (ست سنوات) وشقيقته التي لا يتعدى عمرها السنوات الثلاثة، على الدخول إلى سيارة والدهما من نوع لاند روفر (لون كحلي ـ لوحة رقم 140295/ب)، وأقفلا السيارة مركزياً على نفسهما. وأثناء لهوهما بولاعة السيارة اندلعت النيران فيها ما أدى إلى وفاة الطفل على الفور، فما تمكن الجيران والأهل من إنقاذ الفتاة التي أصيبت بحروق بليغة نقلت على اثرها إلى مستشفى البتول في الهرمل، ومن ثم إلى إحدى المستشفيات في بيروت نظراً إلى خطورة حالتها.
وعند مدخل مدينة الهرمل، وقع حادث سير مروع أدى إلى وفاة الطفلين أحمد عم ار(13 عاماً) وشقيقه حسين (ست سنوات)، وإصابة كل من شقيقهما الثالث، ووالديهما مصطفى عمار وميرفت طه بجروح خطرة نقلوا على اثرها إلى مستشفى دار الأمل الجامعي في بعلبك.

تهديد قصر العدل خارجي؟

كلّف النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا مدير الاستثمار في هيئة أوجيرو عبد المنعم يوسف معرفة الأرقام التي جرى منها الاتصال بقلم محكمة بعبدا والتهديد بوجود قنبلة في مبنى قصر العدل. وتبين أن مصدر الاتصال أربعة أرقام، ثلاثة منها في النمسا والرابع في البيرو. وطلب ميرزا كشف الأرقام اللبنانية، سواء كانت خطوطاً خلوية أو عادية، عل ذلك يساعد في كشف هوية من يتصلون ويوجهون التهديدات.

اينيرغا واطارات تمنع وقف بناء مخالف في تبنين

تجمهر عشرات من أهالي بلدة تبنين (داني الأمين)، أمام احدى ورش البناء، على الشارع العام الرئيسي الجمعة الماضي، وعمدوا الى قطع الطريق واشعال عدد من اطارات السيارات، في وجه عناصر من قوى الأمن الداخلي التي حضرت الى المكان بهدف منع البناء في الورشة المخالفة. وعمد أحد المواطنين الى اطلاق قذيفة « اينيرغا» في الهواء. وأوقفت ح. د. بتهمة اطلاق القذيفة، وهو واحد من الأشقاء الذين يقومون بتشييد المبنى. وبحسب رئيس بلدية تبنين نبيل فواز، فان « أصحاب الورشة لم يتقدموا بطلب ترخيص للبناء في العقار الذي لا يعود بكامل ملكيته اليهم». يذكر أن القوى الأمنية فشلت، للمرة الرابعة على التوالي، بقمع المخالفة، وفي المرّة الأخيرة حضر الى مكان البناء 27 عنصراً من قوى الأمن، ورغم ذلك كانت أعمال البناء مستمرّة الى أن أطلقت قذيفة الاينيرغا فتدخّل الجيش اللبناني وأوقف الورشة.

قتيل في تدهور سيارة في حوش الرافقة

أدى تدهور سيارة من نوع فيات على طريق عام بلدة حوش الرافقة ـ قضاء بعلبك (رامح حمية)، إلى وفاة جورج القزح، وإصابة باتريك عقل وجورج عيسو بكسور ورضوض. وقد نقلت جثة القزح إلى مستشفى اللبناني الفرنسي، فيما نقل الجريحان إلى مستشفى رياق العام، حيث جرى توقيف عقل بعد ادعاء ذوي القزح عليه.

خلاف أبطاله رتباء في قوى الأمن

حصل خلاف بين أحمد ع. من جهة والرقيب في قوى الأمن الداخلي حسن ق. في محلة الجناح، تطورّ من فردي إلى جماعي بعد تدخل المعاون في قوى الأمن الداخلي أمين م. لصالح الرقيب من جهة وتدخّل الدركي علي ع. وشقيقه ح. لصالح والدهم أحمد. وأصيب جراء الخلاف الدركي علي ع. بحجر في رأسه فبدأ شقيقه حسن بإطلاق النار من سلاح حربي نوع كلاشنيكوف دون أن يصاب أحد بأذى. ونُقل المصاب إلى المستشفى للمعالجة.