«ديموقراطية الانتخابات»: لا لتأجيل «البلدية»
دعت الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات، «كل القوى والكيانات السياسية اللبنانية الى الالتزام بإجراء الانتخابات البلدية في موعدها المقرر، واتخاذ كل الإجراءات الضرورية لتنفيذ هذا الالتزام». وشددت الجمعية في بيان صدر، أمس، «على أنه في حال نشوء أسباب فنية متعلقة بالمهل تحول دون الالتزام بالموعد المحدد وفق القانون، فيجب ان لا يتجاوز التأجيل المحتمل شهر ايلول 2010». ودعت الى «تضمين البيان الوزاري التزاماً صريحاً من الحكومة في هذا الصدد».
وفي ما يختص بإصلاح قانون الانتخابات البلدية وعلاقته باللامركزية الإدارية، رأت الجمعية «أن طرح هذه المواضيع للنقاش على جدول أعمال مجلس النواب في الوقت الذي يجري فيه التحضير للانتخابات البلدية من شانه أن ينعكس سلباً على مضمون الإصلاح، ويجعله محكوماً بالمصالح الانتخابية المباشرة». لذلك دعت الجمعية الى «اقتصار النقاش الحالي على الإصلاحات الملحة لقانون الانتخابات البلدية، وبما يحسن ظروف إجرائها، على ان تطرح الاصلاح البلدي واللامركزية الإدارية كأولوية للمناقشة بعد الانتخابات مباشرة».
وفي موضوع قانون الانتخابات النيابية دعت الجمعية الى «طرح إصلاحه للنقاش الهادئ والعلمي في لجنة الادارة والعدل، وبمشاركة المجتمع المدني والخبراء، وذلك بهدف بلورة اقتراح قانون جديد للانتخابات النيابية، يأخذ بعين الاعتبار الإصلاحات كلها، ويقرر بهدوء وبعيداً عن ضغط أي انتخابات قريبة مقبلة».

خلوة نقابية لمعلمي «الخاص»

عقدت نقابة المعلمين في لبنان خلوتها النقابية الأولى بعنوان «معاً من أجل حقوق المعلمين»، في فندق بادوفا في سن الفيل. وناقشت الخلوة الاستراتيجية النقابية لإلزام المؤسسات التربوية تطبيق القوانين النافذة، ومتابعة القوانين التي هي قيد الإقرار. ولفت المجتمعون إلى أنّ عدم تطبيق المؤسسات للقوانين يأتي إما بسبب جهل المعلم لحقوقه المكتسبة، أو «تشاطرها» على القوانين من أجل تحقيق الربح. ودعا المجتمعون المعلمين إلى إبلاغ النقابة أسماءَ المدراس التي لا تطبّق سلسلة الرواتب وبدل النقل وساعات التناقص وإجازة الأمومة وإعفاء أولاد المعلمين من الأقساط المدرسية. كما بحث المجتمعون في عدم تصريح بعض المؤسسات التربوية عن معلّميها، أو عدم دفع المحسومات عنهم لصندوق التعويضات، مما يؤدّي إلى فقدانهم تعويضهم. كذلك قرّروا إطلاع وزير العمل على مشروع تعديل المادة 53، التي تربط نقابة المعلمين بوزارة العمل، التي لا تراعي أنظمتها خصوصية القطاع التعليمي، ولا تأخذ بالاعتبار خصوصية نقابة المعلمين.

قائد القوة الإيطالية في تبنين والكوريّ في طيردبا

زار قائد القوات الإيطالية في «اليونيفيل» في القطاع الغربي الجنرال فلافيانو فرانكافيللا أمس، ميتم تبنين، حيث كان في استقباله رئيس الجمعية العاملية حسن زين الدين، ومدير الميتم محمد فواز، اللذان أطلعاه على أوضاع الميتم، الذي يضم أكثر من 90 يتيماً. وتخلّل الزيارة غداء، جمع الجنرال فرانكافيللا وعدداً من الضباط الإيطاليين والطاقم الإداري بـ65 طفلة من الميتم. أما في طيردبا، فقد زار قائد القوة الكورية الجنوبية في «اليونيفيل» الكولونيل يوم غيون، يرافقه مسؤول وحدة الخدمات الإنسانية، بلدية طيردبا مودّعاً رئيسها حسين سعد.

مركز معالجة النفايات في صور

سلّمت «الوكالة الأميركية للتنمية الدولية»، معدّات وتجهيزات لمركز معالجة النفايات المنزلية الصلبة، التابع لاتحاد بلديات قضاء صور، خلال احتفال أقيم في مركز المعمل في منطقة عين بعال.
المعمل جهد مشترك بين اتحاد بلديات قضاء صور والوكالة الأميركية والاتحاد الأوروبي عبر الحكومة اللبنانية. وسيخدم أكثر من 56 قرية في قضاء صور، وسيكون قادراً عند البدء بتشغيله بصورة تامّة على معالجة 150 طناً من النفايات الصلبة يومياً، وسيكون بمقدور المعمل استخلاص 95% من مواد النفايات الصلبة، عبر تحويلها إلى خليط تسميد وموادّ قابلة للتدوير، وسيرسل اتحاد بلديات قضاء صور خمسة في المئة من المواد غير الفعّالة إلى مكب سليم بيئياً.