الأرز ــ فريد بو فرنسيسرغم التغيّرات المناخية، فإنّ هواة التزلج والسياحة في الأرز استغلّوا عطلة الأعياد والجوّ الجميل، ليمارسوا هوايتهم المفضّلة على مدرجات التزلج في أعالي منطقة الأرز، التي شهدت حشوداً كبيرة لهواة هذه الرياضة الشتوية والسيّاح في آن واحد. واللافت أن الثلج في هذا الوقت من السنة انحصر في مكان المدرجات وعند التليسكي فقط، فيما غابت الثلوج عن المنطقة كلّها فبدا المشهد من بعيد جميلاً يدفع السائح إلى إكمال طريقه باتجاه المرتفعات العالية. «صحيح أنّ الثلج لم يتساقط حتى الآن بكثرة على منطقة الأرز شمال لبنان، إلّا أنه لا يمكننا إلا أن نستعد لموسم التزلج، الذي يعدّ الموسم الوحيد في السنة، الذي يعتمد عليه أهالي المنطقة وسكانها»، كما يقول نخلة كيروز، صاحب إحدى الاستراحات في الأرز. ورغم التداعيات السلبية التي عكسها عدم تساقط الثلوج بكثافة هذا العام، فإنّ الانخفاض في درجات الحرارة الذي حصل في الأيام الماضية، أدى إلى تساقط الثلج بنسب مقبولة، ولو أنها غير كافية على منطقة الأرز، الجاذب الأول للسيّاح وهواة التزلج من كل مناطق لبنان والشرق الأوسط، وكذلك الدول الأوروبية.
سُمك الثلوج هذا العام بلغ المعدّل التقليدي، وباتت مدرجات الأرز التي تمتد إلى ارتفاع ثلاثة آلاف متر، جاهزة لاستقبال السيّاح، وخاصةً هواة التزلّج على الثلج.
«الأسعار لم تتغير عن السنة الماضية، فقد سعينا جهدنا للحفاظ عليها لأننا أردناها خطوة ستشجّع الرواد والزائرين، وتسهم في تنشيط الحركة السياحية في المنطقة»، يقول جان كيروز المسؤول في شركة «التليسكي»، وسيلة نقل المتزلجين إلى الأعالي: «اعتمدنا مبدأ الحفاظ على أسعار العام الماضي، قناعةً منا بأنها خطوة مهمّة في تنشيط الحركة السياحية، وأن كثافة الثلوج التي تساقطت تجاوزت المتوقع هذا العام، حيث بلغت متراً تقريباً، الأمر الذي سمح برصّ الثلوج على كل المدرجات المعدّة لهذه الرياضة». مشيراً إلى «أن نسبة الحجوزات في المنتجعات السياحية في المنطقة وصلت إلى ما نسبته مئة بالمئة، وخاصةً لسهرة رأس السنة، وهذا ما يجعلنا متفائلين بالموسم السياحي هذا العام». وأمل كيروز «أن تكون ثلوج الأرز وغابتها مقصداً للبنانيين من جميع المناطق، كما لكل السيّاح العرب والأجانب». مؤكّداً أنّ المدرجات المخصصة للمبتدئين باتت جاهزة للاستعمال من جانب الأطفال والطلاب الذين يرغبون في التمتع بأشعة الشمس والمناظر الرائعة، وفي الوقت نفسه في ممارسة رياضتهم المفضّلة إلى جانب وجود مدربين يساعدون المبتدئين على تعلّم رياضة التزلج.