حفل استقبال في الذكرى الـ51 لانتصار الثورة الكوبية
نظّم «أصدقاء كوبا في لبنان» حفل استقبال في قصر الأونيسكو ـــــ بيروت، أول من أمس، في الذكرى الـ51 لانتصار الثورة الكوبيّة في حضور السفير الكوبي الجديد مانويل سيرانو أكوستا.
بدايةً تحدّثت عضو «لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة» وفيقة إبراهيم، فأكّدت: «أن الدفاع عن رايات الثورة الكوبية هو بالنسبة إلينا، التزام بقضايا الإنسانية العليا (...) ونحن نطالب بتحرير أبنائنا وإخوتنا الأسرى الفلسطينيين والعرب من سجون الكيان الصهيوني، ولن نتخلى أبداً عن رفع الصوت عالياً حتى تحرير الأبطال الكوبيين الخمسة من سجون الإمبراطورية الأميركية».
بدوره قال السفير أكوستا: «إن المحاولات الأميركية الهادفة إلى عزل كوبا باءت بالفشل الذريع، فقد زار هافانا 41 رئيس دولة أو حكومة، و78 وزيراً للخارجية، الأمر الذي يؤكّد تنامي الدعم والتضامن، اللذين تستحقهما قضيتنا العادلة».

جهاد البناء توزّع مليون شجرة للمساهمة في مكافحة التصحّر

تستعد جمعية مؤسسة جهاد البناء لتوزيع مليون غرسة حرجية ومثمرة في البقاع والشمال والجنوب، في إطار مشروع «الشجرة الطيبة»، الذي يهدف إلى المساهمة في جهود مكافحة التصحّر، وزيادة المساحات الخضراء، وترميم الأحراج التي تضررت بفعل القطع الجائر أو الحرائق. وهذه الأغراس عبارة عن هبة مقدّمة من سوريا، وتنقل من مشاتل وزارة الزراعة السورية بواسطة عشرات الشاحنات إلى مركز جهاد البناء في كل من بعلبك والهرمل والجنوب، على أن تنتهي عمليات التسلّم منتصف كانون الثاني الجاري.

الوزير منيمنة بحث مع رابطة المهني في مطالبها

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة مع وفد من رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني برئاسة المهندس جورج قالوش، وتسلّم منهم مذكّرة بالمطالب التربوية والنقابية والمعيشية الصحية والمتعلقة بتعاونية موظفي الدولة، وشدّد قالوش، الذي عرض المطالب، على ترسيخ نظام دائم للتدريب، وإعادة تأهيل الأساتذة باستمرار، وذلك بتعزيز دور المعهد الفني التربوي وتفعيله، للقيام بمهمّاته في إعداد أساتذة جدد، وإعادة تدريب الأساتذة الحاليين، وتقويم المناهج المهنية وتطويرها باستمرار، وإعادة إحياء المجلس الأعلى للتعليم المهني بهدف إشراك أصحاب العمل في اعتماد اختصاصات جديدة تتلاءم وحاجات سوق العمل. والاعتراف بشهادات التعليم المهني في لبنان كما تعترف بها دول العالم، وتحديد موقعها في منظومة التعليم. وطالبوا بتوسيع هيئة بيت المعلم لتضمّ رابطة المهني، وإقرار حق التنظيم النقابي، إضافةً إلى إنصاف أساتذة المهني مالياً وإدارياً، ورفع موازنة تعاونية الموظفين وتحسين تقديماتها.