تعديلات على مشروع الـ3 درجات
رفض الممثلون عن التعليم الرسمي بعض التعديلات التي أجرتها لجنة التربية النيابية على قانون إعطاء ثلاث درجات استثنائية للمعلمين في التعليم الأساسي الرسمي والخاص ومعلمي الفئة الرابعة في التعليم المهني. ورأى هؤلاء أنّ تعديل الفقرة الثانية من المادة الثالثة من القانون لجهة إعطاء المدرسين، الذين يقدمون استقالاتهم بعد مرور 25 سنة على وجودهم في الخدمة، نسبة من الدرجات بما يتناسب مع الفترة التي قدّموا فيها الاستقالة، سابقة خطيرة. وفي رأيهم إنّ في إمكان وزارة التربية عدم قبول استقالة إلّا من أتمّ 31 عاماً في الخدمة، حيث لا يطاله قانون التناقص التدريجي. كذلك احتجّ أصحاب المدارس الخاصة على دفع المفعول الرجعي للمعلمين، متذرعين بأنّ أي زيادة ستنعكس زيادة على الأقساط.
جاء ذلك في الجلسة التي عقدتها اللجنة، أمس، برئاسة النائبة بهية الحريري وحضور وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة، إذ استمعت إلى ملاحظات المعنيين بالقانون. وقررت اللجنة عقد جلسة، الثلاثاء المقبل، لصياغة التعديلات بصورة نهائية واستكمال البحث في سائر بنود جدول الأعمال.
(الأخبار)

رفض تحويل منزل الرئيس شهاب إلى مطعم

استنكرت الحركة الثقافية ـــــ انطلياس محاولة تحويل منزل الرئيس اللواء فؤاد شهاب إلى مطعم، واصفة أعمال التهديم وتغيير معالمه بالجريمة في حق الشعب اللبناني.
ودعت الحركة في بيان أصدرته أمس المسؤولين إلى تحمّل مسؤولياتهم إزاء خطورة ما يجري، مطالبة بالتوقيف الفوري لأعمال الهدم في المنزل. كذلك أكدت أهمية إدراج المنزل في لائحة الجرد العام للمباني التاريخية. وناشدت الدولة استملاك البيت وتحويله إلى متحف يضم كل أرشيف الرئيس الراحل وما كتب عنه، والحفاظ على موجوداته. وتعقد الحركة الثقافية اجتماعاً في مقرها، السادسة والنصف من مساء غد الخميس، لاتخاذ المواقف المنسجمة مع الحفاظ على الكرامة الوطنية.

مركز ذوي الاحتياجات الخاصة في بنت جبيل

افتتحت جمعية الإمداد الخيرية الإسلامية مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصّة في مدينة بنت جبيل (داني الأمين). يقع المركز على مساحة نحو 1000 متر مربع في محلّة «حيّ اللوكس». يتألف البناء من 4 طبقات تقدم الرعاية لنحو 180 عائلة في المنطقة، عبر تخصيص راتب شهري وحصص تموينية. كذلك يضم قسم الاكتفاء الذاتي الذي يمنح العائلات الفقيرة فرصة تأسيس مشاريع تجارية توفّر مدخولاً أساسياً لكل منها. ومن الأقسام أيضاً قسم كفالة اليتيم والمشروع الصحي الذي يوفّر على المستفيدين من الجمعية أكثر من 50% من المدفوعات في المستشفيات والصيدليات، ما عدا الأيتام الذين يحصلون على نسبة 100% من الاستشفاء والطبابة.

مجلس الصحة الفرنسي يكافح «إيه أتش 1 أن 1»

حاضر رئيس المجلس الأعلى للصحة العامة في فرنسا، البروفسور روجيه سلمون، عن دور المجلس وبرنامج التلقيح ضد أنفلونزا «إيه أتش 1 أن 1»، بدعوة من كلية العلوم الصحية في جامعة الحكمة. وتناول سلمون الجدال القائم في لبنان وبعض الدول بشأن ضرورة التلقيح ضد الوباء، مؤكداً «أن اللقاح يجب أن يشمل كل المواطنين، لا الأشخاص والفئات الأكثر تعرضاً للمرض فقط، وذلك خوفاً من موجة جديدة أكثر ضراوة في الربيع المقبل.

«بتحب لبنان حب بيئتك»

نظمت «مؤسسة الدكتور راجح طاهر» بالتعاون مع بلدية حولا نشاطاً بيئياً بعنوان «بتحب لبنان حب بيئتك». وقد غرست 4500 شجرة من الصنوبر المثمر في محمية الملعب بمساحتها الإجمالية 70 ألف متر مربع والتي تعود ملكيتها للبلدية. وشاركت في زراعة النصوب عناصر من الكتيبتين الإندونيسية والنيبالية العاملتين في إطار القوة الدولية المعززة في جنوب لبنان وعناصر من الجيش اللبناني.