القوات تدّعي على وهّاب وOTV


أعلنت الدائرة القانونية في حزب القوات اللبنانية رفع دعوى على الوزير السابق وئام وهّاب وتلفزيون «أو تي في».
وفي بيان صدر عن الدائرة أمس، جاء فيه «أن رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، تقدم بواسطة وكيله المحامي الدكتور سليمان لبوس، رئيس الدائرة القانونية في الحزب، بشكوى جزائية أمام النيابة العامة التمييزية الموقرة، ضد الوزير السابق وئام وهّاب والشركة اللبنانية للإعلام ش.م.ل (تلفزيون OTV) ممثّلة برئيس مجلس إدارتها روي الهاشم، ومدير الأخبار والبرامج السياسية جان عزيز والإعلامية شيرلي المر، وذلك بتاريخ 26/3/2010، وسُجلت تحت الرقم 1341/م/2010». وذلك «على خلفية جرائم القدح والذم التي ارتكبها وهّاب والافتراءات الجنائية» التي ساقها ضد جعجع، «ناسباً إليه جرائم لا علاقة له بها، وأخباراً كاذبة لا تمت إلى الحقيقة بصلة، خلال إطلالته التلفزيونية في برنامج «فكر مرتين» الذي تعدّه وتقدّمه».
وجاء في البيان أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض خلالها وهّاب لجعجع، «رغم الشكاوى العديدة التي قُدّمت بوجهه في هذا الإطار... غير آبه بالقضاء وبأحكامه». صدر بيان ثانٍ عن الدائرة يفيد أيضاً بأن جهاد سليمان تقدم بشكوى على وهّاب والـOTV ممثّلة بالهاشم وعزيز والمر، «وذلك بتاريخ 26/3/2010 وسُجّلت تحت الرقم 1341/ م/ 2010، وذلك على خلفية جرائم القدح والذم التي ارتكبها وهّاب والافتراءات الجنائية التي ساقها ضد السيد جهاد سليمان، ناسباً إليه جرائم لا علاقة له بها وأخباراً كاذبة لا تمت إلى الحقيقة بصلة، خلال إطلالته التلفزيونية في برنامج «فكر مرتين»»، وفق ما جاء في خبر نشرته الوكالة الوطنية للإعلام، ولم يرد أي ذكر لصفة سليمان.

اتحاد المحاكم العليا في العالم العربي

عاد رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي غالب غانم، وعضو مجلس القضاء القاضي نديم عبد الملك بعد مشاركتهما في المؤتمر الأول لرؤساء المحاكم العليا في الدول العربية في أبو ظبي في 23 و24 آذار الجاري، الذي شارك فيه معظم رؤساء المحاكم العليا في الدول العربية. وخلال محور تفسير القوانين، ألقى غانم كلمة تفصيلية عن القانون اللبناني. وصدر عن المؤتمر توصيات، أبرزها التمهيد لإنشاء اتحاد للمحاكم العليا في العالم العربي على غرار الاتحادات في دول العالم.
وفي شأن متّصل، عقد مجلس القضاء الأعلى جلسة، بعد ظهر أمس، برئاسة غانم وحضور الأعضاء، وبحث شؤوناً قضائيّة.

تعطيل توقيف مطلوب

أقدم مجهول على رشق آلية عسكرية تابعة لإحدى دوريات الجيش في طرابلس، حيث أصيب الزجاج الأمامي. وفي تفاصيل الحادث أنّ الدورية كانت تسعى إلى دهم المطلوب الفار أحمد م. عندما أقدم المجهول على رشق الآلية من نوع «بيك آب نيسان»، بقيادة الرقيب أول جورج غ. والعائدة لفصيلة سجون طرابلس، بالحجارة.

إتلاف 500 درّاجة ناريّة غير شرعيّة في الشمال

أتلفت قوى الأمن الداخلي في الشمال أكثر من خمسمئة دراجة نارية غير شرعية، ولا يملك أصحابها الأوراق القانونيّة، بإشراف قائد سرية طرابلس العقيد بسام الأيوبي وآمر مفرزة السير الرائد مصطفى الأيوبي. الدراجات التي أتلفت كانت موزعة على أربعة مراكز حجز: مركز الصوالحي في الميناء، مركز الشمال في طرابلس، مركز الأيوبي ومركز البداوي، وقد قطّع رجال قوى الأمن الدراجات بالمناشير الكهربائية لعدم الاستفادة منها.

نقيب محامي الشمال بحث في المساعدة القانونية

استقبل نقيب المحامين في طرابلس، أنطوان عيروت، الخبير في شؤون المعونة القضائية والتطوير القضائي القاضي ستيفان سوانسون، يرافقه الأستاذ فيليب لامارش، مدير مشروع تقوية النظام القضائي اللبناني، والمستشار القانوني للمشروع المحامي جو كرم، والمستشارة كريستال صافي، وبحثوا في مشروع نفاذ المواطن إلى العدالة في لبنان. وجرى التفاهم على إعداد تقويم دقيق للطلبات المحتملة للمساعدة القانونية، وتأليف لجان من محامين ذوي خبرة بهدف تطوير المساعدة. كذلك تطرّق البحث إلى المنهاج التدريبي المعمول به في معهد نقابة المحامين في طرابلس.

تصحيح

ورد في العدد الصادر أول من أمس خبر عن حادث سير وقع في بعلبك أدى إلى وفاة فاطمة حسين إسماعيل وإصابة زوجها عبد الله خ. والصحيح أن الجريح هو خال الراحلة وليس زوجها، لذا اقتضى التوضيح.