تحدّيات القبول والتسجيل في AUL


افتتح «المؤتمر السنوي الثلاثون للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في جامعات الدول العربية» أمس، برعاية وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة ممثلاً بالدكتور أحمد الجمال، وبتنظيم من جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان (AUL) تحت عنوان «تحديات القبول والتسجيل في ظل التطور التكنولوجي». وحضر ممثلون عن وزارات التعليم العالي والجامعات العربية من 15 دولة عربية. وألقى ممثل وزير التربية كلمة شدد فيها على أهمية هذا الملتقى، الذي «يعزّز فرص تبادل الخبرات والتنسيق في قضايا مهمّة تتعلق بالتعليم العالي في العالم العربي». بدأت أعمال المؤتمر بجلسة للإجراءات جرى خلالها استعراض التقرير السنوي لعمل المنظمة وانتخاب أعضاء لجنة الصياغة. ومن المقرر أن يستمر المؤتمر على مدى ثلاثة أيام، على أن يتابع جلساته في اليومين المقبلين في حرم جامعة «العلوم والتكنولوجيا» في منطقة جدرا.

اللويزة تحتفل بالأمهات والأدباء

كرّمت جامعة سيدة اللويزة ـــــ برسا، أمهات طلابها في احتفال جمع الطلاب وأهاليهم، إضافةً إلى شخصيات أكاديمية ودينية. وسلّم مدير الجامعة الأب سمير غصوب عميدة الأمهات السيدة ميلاني بريدي درعاً تذكارية، عربون محبة وتقدير لعطاءاتها، فكان لها كلمة للمناسبة شكرت خلالها الجامعة، كما عزف كورال الفيحاء معزوفة ختامية، قبل حفل الكوكتيل. وكرّمت الجامعة أدباء الكورة الراحلين بالتعاون مع الحركة الاجتماعية اللبنانية بحضور شخصيات سياسية.

حملة لتبادل الكتب الدراسية

أطلقت جمعية «بشرف» في الجامعة الأميركية في بيروت، حملة تبادل وإعارة الكتب الدراسية هذا العام لمساعدة الطلاب الذين لا يتمكّنون من شراء كتبهم المطلوبة. وقد جُمعت الكتب من كل أنحاء الحرم الجامعي. ويسمح نظام إعادة شراء الكتب للطلاب ببيعها بأسعار مخفوضة للطلاب الآخرين الذين يستفيدون منها في الفصل الدراسي التالي. وتعمل هذه المجموعة الآن على وقف التداول بالكتب المنسوخة، وتوفّر للطلاب وسيلة أرخص للحصول على المواد التعليمية التي يحتاجون إليها. وسوف ترسل حملة إعارة الكتب متطوعين في كل فصل دراسي لجمع الكتب المستعملة، التي لا تزال في حالة مقبولة وواردة في المناهج التعليمية لتجري إعارتها للطلاب المحتاجين في الجامعة الأميركية في بيروت. ثم ستُعاد هذه الكتب وتُعاد إعارتها خلال الفصل الدراسي التالي.