د. فوس أجرى 270 عمليّة لجرحى حرب غزّة
قاسم س. قاسم
الطبيب النرويجي إيريك فوس في لبنان. جاء الرجل ليحكي عما رآه خلال العدوان على غزة، في قاعة عصام فارس في الجامعة الأميركيّة ببيروت، تحت رعاية النادي الثقافي الفلسطيني وبرنامج أنيس مقدسي للأدب. ود. فوس لمن لا يعرفه كان من أوائل الأطباء الذين استطاعوا دخول القطاع إبان العدوان وتمركز في مستشفى الشفاء. قبل ذهابه إلى غزة، بتاريخ 24/12/2008، أرسل له وزير الصحة في حكومة حماس، رسالة إلكترونية عن احتمال وقوع عدوان قريب. يكتب: «أملنا ألّا يشنّ الإسرائيليون الحرب خلال العطلة لأن المؤسسات في أوروبا ستكون مغلقة». لكن فعلتها إسرائيل وشنّت حربها في 27 من الشهر نفسه، في اليوم الثاني «توجّهت أنا وزميل لي إلى مصر وقررنا أن نشتري الأدوية من القاهرة وإدخالها إلى غزة». هكذا، بدأت الحكاية مع فوس الذي أجرى 270 عملية جراحية لجرحى الحرب. يتذكر الرجل ما عاناه هناك، وخصوصاً تلك الليلة التي اضطرّ أحد الممرّضين الفلسطيينين إلى أن يطفئ آلة التنفس الاصطناعي عن قريبه الميؤوس من حالته. حينها بكى د. فوس وزميله، فما كان من الممرض إلا أن «واسانا بالقول: هذه حياتنا هنا، وعلينا أن نكمل». هكذا، تحدث د. فوس على مدى ساعة ليؤكد مجدداً أن إسرائيل «نزعت الطابع الإنساني عن الأطفال في غزة لقتلهم، وذلك تحت تهمة أنهم أبناء حماس».

إطلاق حملة مقاطعة ستاربكس وموتورولا

أطلقت الهيئة العالمية الشعبية للمقاطعة حملتها الأولى لمقاطعة شركتي «ستاربكس» و«موتورولا» في أكثر من 15 دولة عربية وإسلامية بسبب دعمهما للكيان الصهيوني، وذلك في مؤتمر صحافي عقدته أمس في نقابة الصحافة. ودعا الرئيس سليم الحص إلى «مقاطعة البضائع الإسرائيلية، لا لأنها مسمّمة بل لمجرد أنها آتية من عدو للشعب والوطن والأمة»، مضيفاً إن «المقاطعة لم تحرر أرضاً، لكنها واجب على كل فرد في المجتمع». وأكد الحص أن «المقاطعة على صعيد الأمة برمّتها لا بد أن يكون لها أثر موجع للعدو»، آسفاً لكون المقاطعة على الصعيد العربي غير شاملة، «»ففي بعض الأقطار العربية، هناك مكاتب اتصال لإسرائيل تعمل على صعيد تنشيط التبادل الاقتصادي، أما المسارب الأنشط لدخول المنتجات الإسرائيلية فهي تلك التي تمر عبر الدولتين العربيتين اللتين سبق أن وقّعتا اتفاق سلم منفرداً مع الدولة الصهيونية، أي مصر والأردن». من جهته، رأى الأمين العام لـ«جبهة العمل الإسلامي» في الأردن الدكتور إسحق الفرحان أن «خروج الأردن ومصر عن الصف العربي في مقاطعة الكيان الصهيوني هو شذوذ ينبغي على جامعة الدول العربية أن تضبطه»، داعياً إلى «إسقاط المعاهدات التي وقّعتها مصر والأردن مع الكيان الصهيوني». أما ممثل الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ أحمد العمري، فتوجّه إلى الزعماء العرب الذين سيجتمعون في القمة العربية في ليبيا بالقول «اتّقوا الله فينا أيها القادة العرب وعودوا إلى ضمائركم»، سائلاً: «كيف تواجهون أيها العرب الانتهاكات الصهيونية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين؟». ورأى الأمين العام لمؤسسة القدس الدولية محمد عدلوني أن «المقاطعة لا بدّ أن تكون جزءاً من برنامج شامل لمواجهة الاحتلال».

متعاقدو المهني يعتصمون اليوم

البقاع ــ رامح حميّة
يعتصم الأساتذة المتعاقدون في التعليم المهني والتقني الرسمي، الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، أمام مقر وزارة التربية والتعليم العالي. وعنوان الاعتصام رفض المتعاقدين تأخير وزير التربية حسن منيمنة فتح ملف تثبيتهم حتى أيار المقبل. وأكد رئيس اللجنة العليا للأساتذة المتعاقدين عدنان غدار أن «منيمنة يتعامل مع ملفنا كالمبدأ القائل: اللي عند أهلو على مهله»، سائلاً: «لماذا فتحت سائر ملفات التعليم الأكاديمي، فيما بقي ملف التعاقد المهني عالقاً؟». ولفت غدار إلى «أن المشكلة في المهني تتفاقم منذ 10 سنوات، وأن التأخير في إقرار قانون التثبيت رقم 136/2009 يترتب عليه سيئات كثيرة، منها إبقاء مصير الأستاذ المهني مجهولاً، في ظل عدم وجود أي نوع من الضمانات الصحية والتقديمات والمنح، إضافة إلى انعكاساته السلبية على المستوى التربوي عموماً». كذلك استغرب غدار موقف الرابطة في التعليم المهني غير الداعم للأساتذة المتعاقدين «حيث نفذوا اعتصامهم من دون التلميح إلى مطلبنا».