مسيرات واعتصامات تضامناً مع القدس والأقصى


تمنّت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة في جلسة عُقدت أمس، برئاسة النائبة بهية الحريري، على وزارة التربية ضرورة رفع الوعي في المدارس بشأن هذا الموضوع. وقد وعد وزير التربية حسن منيمنة بتخصيص ساعة خلال اليوم المدرسي في الأسبوع المقبل، إضافةً إلى إطلاق مسابقات وتخصيص جوائز لهذا الموضوع. وأصدرت المديرية العامة للأوقاف الإسلامية تعميماً على جميع أئمة المساجد في لبنان وخطبائها لـ«تخصيص خطبة الجمعة هذا الأسبوع عن المسجد الأقصى والقدس الشريف وما يعانيانه، والتضامن مع شعب فلسطين احتجاجاً على تدشين كنيس الخراب بالقرب من أسوار المسجد الأقصى».
ونظّمت فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم شاتيلا اعتصاماً عند مدخل المخيم، ورفع المعتصمون صور المسجد الأقصى والعلم الفلسطيني، وهتفوا بشعارات منددة بالاحتلال وجرائمه أمام صمت دولي وعربي. كما نظّم الطلبة الفلسطينيون في مدارس «الأونروا» في بيروت مسيرة حاشدة، استنكاراً للعدوان الإسرائيلي على مدينة القدس. انطلقت المسيرة من أمام مدرسة الجليل وصولاً إلى جامع الفرقان عند مدخل مخيم برج البراجنة. بدورها نفّذت اللجان النسائية في حركة «حماس» اعتصاماً أمام مركز الأمم المتحدة «الأونروا» في مخيم البص.
إلى ذلك، صدرت العديد من المواقف المستنكرة لما يجري في القدس، أبرزها للنواب نضال طعمة، علي عسيران، ومروان فارس. نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، الجماعة الإسلامية، تيار المستقبل، النائب السابق فيصل الداود، رئيس لقاء علماء صور العلامة الشيخ علي ياسين، الهيئة الوطنية لدعم الوحدة ورفض الاحتلال، لجنة دعم المقاومة في فلسطين، والوزير السابق عمر مسقاوي.

تفاهم بين «المهجرين» و«الشؤون الاجتماعية»

وقّع وزيرا الشؤون الاجتماعية والمهجرين سليم الصايغ وأكرم شهيب، مذكرة تفاهم بين وزارتيهما لتحصين العودة إلى منطقة الجبل، في احتفال أقيم أمس، في القاعة الكبرى لوزارة الشؤون في بدارو. نصت المذكرة على: تعهد الطرفين بلورة برامج ومشاريع مشتركة تعكس احتياجات السكان من المقيمين والعائدين في المناطق التي أصابها التهجير. والسعي إلى تنسيق المبادرات بشأن المشاريع المطروحة لتأمين الموارد اللازمة لتنفيذها، ولجعلها أكثر ملاءمةً لحاجات السكان، وتأمين الاستمرارية الضرورية لها. كما نصت المذكرة على أن «تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية من خلال المؤسسة العامة للإسكان بتسهيل إعطاء قروض الإسكان لأبناء المناطق التي أصابها التهجير، وفقاً لأفضل الشروط وأنسبها».

الوزير حرب تابع الأوضاع البيئية في منطقة شكا

عرض وزير العمل بطرس حرب، قبل ظهر أمس، أوضاع البيئة في منطقة شكا وجوارها، مع رئيس هيئة حماية البيئة في شكا بيار أبي شاهين. وتقرّر عقد اجتماع موسع في حضور المسؤولين المعنيين في هذه القضية، وعلى رأسهم وزير البيئة.

«حزب البيئة»: لإعادة النظر في مخطط الكسارت

أعلن «حزب البيئة اللبناني»، في بيان له أمس، أنه «تابع باهتمام وقلق ما آلت إليه طريقة إدارة ملف المقالع والكسارات والمرامل من حالة إرباك وفوضى». وأكد «دعم قرارات وزير البيئة الجديد بصفته رئيس المجلس الوطني للمقالع»، مذكّراً بأن «هناك ثُغراً في مرسوم التنظيم يجب تعديلها سريعاً، لكي يتساوى جميع المستثمرين أمام القانون، وتكون خزينة الدولة هي المستفيد الأكبر من عائدات هذا القطاع الضخمة».
تابع: «يأسف الحزب لتدخل بعض السياسيين المحسوبين على البيئة لكسر قرارات الإقفال في منطقة ضهر البيدر، وإذ يشدّد على ضرورة احترام القوانين وقرارات المجلس الوطني للمقالع كأمر لا يمكن التساهل به مع أحد، يدعو وزارة البيئة الى إعادة النظر في المخطط التوجيهي الذي لم يكن فنياً خالصاً.

سليم بدلاً من هاتشر

وقع أمس خطأ، في تحقيق «بورصة المحامين الأميركيين إلى ارتفاع في بيروت»، فحلّت صورة مختار حارة حريك حسان سليم بدلاً من صورة المحامي الأميركي جورج هاتشر. فاقتضى التصويب.