تمويل مشاريع للبلديات الصغيرة


صور ــ آمال خليل
يعلن اتحاد بلديات صور وبرنامج «روس» في السفارة الإيطالية اليوم، المشاريع التنموية العشرة التي اختارا تمويلها من أصل 23 مشروعاً تقدّمت بها بلديات صغيرة في قضاء صور. وأوضح رئيس الدائرة الإدارية في الاتحاد مرتضى مهنا أن «الأفضلية بين المشاريع المتبارية، ستكون لتلك التي تغطي احتياجات البلدة التربوية والصحية والبيئية والاجتماعية والفئات الضعيفة والأسر ذات المداخيل المتدنية، وتتسم أهدافها بالاستدامة على المديين القصير والمتوسط». ومن المعايير أيضاً تضرّر البلدات من عدوان تموز بصورة خاصة، والتسلسل المنطقي للمشروع وحداثة فكرته في البلدة التي لم يسبق أن استفادت من مشروع مماثل.
وسيدير التمويل، الذي يصل إلى 10 آلاف دولار لكلّ مشروع، مكتب التنسيق في الاتحاد الذي افتتح قبل سبعة أشهر، والذي يُعدّ حلقة الوصل بين البلديات من جهة، وبينها وبين الجهات المموّلة من جهة ثانية. ومن شروط التمويل أن تنفّذ البلدية المشروع خلال ثلاثة أشهر من تاريخ فض العروض والتلزيم، كما عليها أن تساهم بعشرة في المئة من نفقاته.
المباراة لم تمثّل باكورة أعمال مكتب التنسيق فحسب، بل باكورة كتابة المشاريع وخطتها من جانب رؤساء البلديات أنفسهم، بعدما كان سائداً اعتماد البلديات «إما على مكاتب استشارية أو على الاتحاد» يقول مهنا، موضحاً أنهم «خضعوا لورشة تدريبية على كيفية كتابة المشروع وتبيان أهدافه ومواقع التدخل والإطار المنطقي له والميزانية التي يجب أن تتوافق مع تنفيذه ومع حاجات البلدة». ومن أفكار المشاريع المقترحة تبديل أسلاك الكهرباء والإنارة العامة بكوابل مغلّفة وأكثر أماناً، إنشاء روضة للأطفال داخل مدرسة البلدة الرسمية، استحداث عبّارة مياه تصل بلدتين يفصل بينهما نهر، تجهيز قاعة بأجهزة الكومبيوتر والإنترنت ومنتديات ثقافية ومكتبة عامة، بالإضافة إلى تعبيد طرق رئيسية وفرعية وصيانتها وتأهيل شبكة الصرف الصحي.

اتحاد الجومة يطلق مناقصة للتنمية

أطلق اتحاد بلديات الجومة في عكار المناقصة الثالثة ضمن مشروع التنمية المحلية المموّل من الاتحاد الأوروبي، وتشمل تشييد أبراج خشبية وخزانات مياه لمراقبة الحرائق وإطفائها في بلدات عكار العتيقة، بزبينا، جبرايل، عيات، ممنع وعين يعقوب.



تفتح «بلديات» الباب أمام المواطنين والمهتمين بالشأن البلدي لنشر ملاحظاتهم وآرائهم وذلك من خلال مراسلة «الأخبار» مباشرة أو عبر البريد الإلكتروني:
[email protected]