محكمة التمييز تقبل «نقض» محمود رافع


وافقت محكمة التمييز العسكرية برئاسة القاضية أليس شبطيني على قبول طلب النقض الذي تقدمت به وكيلة محمود رافع، المحكوم عليه بالإعدام في جرم التعامل مع العدو وقتل الأخوين نضال ومحمود مجذوب في صيدا. وحددت تاريخ 13 أيار المقبل موعداً لبدء المحاكمة لدى محكمة التمييز العسكرية.

حقوق الإنسان في الخدمة البرلمانية

ينظّم مجلس النواب بالتعاون مع «مؤسسة وستمنستر للديموقراطية»، ضمن إطار مذكرة التفاهم الموقّعة مع المؤسسة، ورشة عمل عن «حكم القانون وحقوق الإنسان في الخدمة البرلمانية».
الورشة تقام في قاعة مكتبة مجلس النواب ـــــ مبنى مكاتب النواب وقاعات اللجان من 18 إلى 20 الشهر الجاري، ويحاضر فيها خبراء من جمعية الحقوقيين الدوليين.

إقفال مدرسة بمادة لاصقة

وضع مجهول مادة لاصقة على أقفال الأبواب الخارجية لمدرسة البازورية الرسمية في الجنوب. وقد تنبّه العاملون في المدرسة للأمر صباح يوم الاثنين الماضي، ولم تُعرف دوافع الفاعلين وهوياتهم.

وفاة عامل سوري شنقاً

أقدم الشاب السوري محمد خ. على شنق نفسه، وفق ما جاء في تقارير أمنية. وقع الحادث داخل المطعم الذي يعمل فيه محمد في منطقة الباروك، وجاء في التقارير أنه «ربط عنقه بعمود، ووجدت إلى جانبه رسالة بخط يده يشير فيها إلى أنه قرر وضع حدّ لحياته، وطلب في الرسالة إبلاغ ذويه أنه هو من قرر الانتحار». وفي التفاصيل أنّ محمد كان قد قدم من سوريا قبل 48 ساعة من الحادث، وجاء في تقرير الطبيب الشرعي أن الوفاة سببها الاختناق بحبل ضغط على العنق.

لقاء «قضائي» في قصر العدل

يلتقي مجلس القضاء الأعلى برئاسة القاضي غالب غانم، عند الساعة الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم، في قاعة محكمة التمييز في قصر العدل في بيروت، قضاة محاكم البداية والاستئناف وقضاة التحقيق والنيابة العامة الاستئنافية في بيروت، وكذلك قضاة المحكمة العسكرية من دون قضاة محكمة التمييز. يأتي الاجتماع في إطار اللقاءات التي يقوم بها مجلس القضاء الأعلى في قصور العدل في المحافظات، للاطلاع على سير العمل.
من جهة أخرى، عقد مجلس القضاء الأعلى جلسة أمس، برئاسة القاضي غالب غانم وحضور الأعضاء، من بينهم رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أكرم بعاصيري الذي يحضر لأول مرة بعد أدائه اليمين القانونية.

سلب وخطف بقوة السلاح

أقدم أربعة أشخاص مجهولين يستقلون سيارة من نوع «مرسيدس 230» على سرقة سيارة جاك ط. من نوع «جيب إنفينيتي» في منطقة زوق مكايل قرب جسر المشاة. وفي تفاصيل الحادث، قطع أربعة مجهولين الطريق على جاك بسيارتهم، وترجّل منها ثلاثة أشخاص يحمل اثنان منهم سلاحاً من نوع «كلاشنيكوف»، والثالث يحمل مسدساً، فسلبوا جاك الجيب بقوة السلاح وفرّوا في اتجاه الشمال إلى جهة مجهولة.
من جهة أخرى، أقدم محمد إ. على خطف عباس ش. في منطقة بعلبك ـــــ رأس العين، وأجبر الخاطف ضحيته على الخضوع له مستخدماً السلاح، واستقلّا سيارة مجهولة المواصفات.

خلاف شخصي سببه فتاة

دخل مهدي أ. وعلي أ. وإبراهيم م. وعبد الله م. إلى منزل علي ح. (70 عاماً) في سعدنايل (البقاع الأوسط)، وحطموا بعض الطاولات واعتدوا بالضرب على عبد الرحمن ش. ومحمد ش. وابنة صاحب المنزل زينة (28 عاماً) وفروا إلى جهة مجهولة.
ومن المرجّح أن تكون أسباب هذا التهجّم عائدة إلى خلافات شخصية بسبب فتاة.

سرقة مكبّر الصوت

دخل مجهول إلى كنيسة مزرعة الشوف، يوم الاثنين الماضي، بواسطة الكسر والخلع، وسرق مبلغ 200 ألف ليرة ومكبّر الصوت.