متعاقدو «اللبنانيّة» يضربون الاثنين و«الأساسي» الجمعة


ينفذ الأساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية، الاثنين المقبل، إضراباً ليوم واحد يترافق مع اعتصام ينظّمونه، الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم نفسه، أمام مبنى الإدارة المركزية للجامعة. ويطالب المعتصمون رئيس الجامعة برفع ملف المتعاقدين المستوفين الشروط الأكاديمية والجامعية إلى وزير التربية ليأخذ مجراه إلى مجلس الوزراء.
كذلك أعلن المتعاقدون التضامن مع رابطة الأساتذة المتفرغين في إضرابها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، داعين الهيئات الطالبية والقطاعات التربوية السياسية إلى مساندة إضراب المتعاقدين.
من جهة ثانية، يضرب المدرسون المتعاقدون في التعليم الأساسي، الجمعة المقبل، ويعتصمون الحادية عشرة من قبل الظهر، أمام وزارة التربية، وذلك من أجل إلحاقهم، ضمن الحاجة في ملاك وزارة التربية من دون أي تأخير أو تأجيل. وناشد المتعاقدون، في مؤتمر صحافي عقدوه أمس، تقديم مشروع قانون يتضمن تعيين المدرسين المتعاقدين الناجحين كفائض اسمي، فضلاً عن إيجاد حل عادل ومنصف للمتعاقدين الذين لم يوفّقوا أو لم يشتركوا في المباراة، بما يضمن حقهم في إعطائهم فرصة ثانية للتثبيت في ملاك وزارة التربية. كذلك طالبوا بصرف كامل المستحقات المالية للعام الدراسي الجاري 2009 – 2010.

الرياح تطيح شجرةً معمرةً في بعلبك

بعلبك ــ علي يزبك
سبّبت الرياح الخمسينيّة التي ضربت البقاع، أمس، أضراراً في المزروعات، وخصوصاً الأشجار المثمرة التي لم تتمكن من مقاومة قوة الرياح. وقد شطرت الرياح إحدى شجرات الصفصاف المعمّرة، في مرجة رأس العين إلى نصفين. وقد باتت أشجار الحور والصفصاف على ضفاف نهر رأس العين على موعد سنوي مع هذه الرياح التي تطيحها الواحدة تلو الأخرى.

إحياء اليوم العالمي للطفل

احتفلت جمعية «صوت الطفل»، أمس، باليوم العالمي للطفل في قصر الأونيسكو. وأثنت رئيسة الجمعية نيللي الشدياق على دور «الدولة اللبنانية التي كانت من أولى الدول المساهمة والمشاركة في إعلان شرعة حقوق الإنسان، ولا تزال إلى اليوم تولي اهتماماً في كل ما يتعلق بالطفل».
من جهته، عاهد وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ الأطفال على إسماع أصواتهم «إلى مواقع القرار في كل ما يضمن حقوقهم في العيش والتعليم وفرص النجاح وتوفير المناخ لاستعادة لبنان دوره الطليعي في حقول الإبداع والإنتاج الثقافي والتفوق والتنظيم».
كذلك دعاهم «إلى التمسك بالقيم وقيامهم بواجباتهم بمسؤولية تجاه عائلاتهم ومحيطهم ودولتهم». وتخلل الاحتفال عرض مسرحية تثقيفية محورها «حقوق الطفل وطنياً وثقافياً وتربوياً واجتماعياً».

افتتاح غرف الأطفال في مؤسسات محمد خالد

افتتحت، أمس، مؤسسات محمد خالد الاجتماعية التابعة لدار الفتوى، أقسام المنامة للأطفال وغرف الشباب. وخلال الحفل، عرض رئيس عمدة المؤسسات الدكتور فؤاد العريس والمدير العام الشيخ أحمد دندن ورئيسة لجنة الصديقات بديعة شهاب الأعمال والنشاطات التي تقوم بها المؤسسات في تربية الأطفال وتوعيتهم والاهتمام بهم علمياً واجتماعياً وتربوياً.

خروق إسرائيلية للأجواء اللبنانية

خرقت الطائرات الحربية الإسرائيلية الأجواء اللبنانية. فقد حلّقت الطائرات، عصر أمس على علوّ متوسط فوق مناطق العرقوب وحاصبيا والبقاع الغربي وجبل الباروك وإقليم التفاح ومرجعيون. كما نفذت طيراناً دائرياً فوق القطاعين الغربي والأوسط ومنطقة بنت جبيل.