مشروع اتفاق قانوني بين لبنان والإمارات
تنسيق النصوص التشريعية بين لبنان والإمارات المتحدة العربية، والعمل على توحيدها حسبما تقتضيه الظروف، من أبرز ما تضمنه مشروع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين البلدين. وقد تقدمت وزارة العدل بطلب إلى رئاسة مجلس الوزراء للموافقة على الاتفاقية، ومن المفترض أن يُدرج هذا الطلب على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء اليوم. من النقاط الواردة في مشروع الاتفاقية: تبادل المعلومات وتبادل الخبرات النظرية والعملية والتدريبية في مجال المختبرات الجنائية والاستعانة بها في فحص العينات الجرمية، وتشجيع زيارات الوفود القضائية بين البلدين.

تقرير استقلال النظام القضائي: ردّ على الرد

مرةً جديدة يعود الحديث عن تقرير «استقلال النظام القضائى في لبنان وحياده»، الذي أصدرته الشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان. وقد ردت الشبكة على الرد الصادر عن مجلس القضاء الأعلى.
وجاء في رسالة الشبكة الموجّهة إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي غالب غانم تعريف بالشبكة، ثم أعرب كاتبو الرسالة عن «الدهشة» حيال قول القاضي غانم بعدم معرفة هوية منظمي التقرير «رغم ذكر اسميهما بطبيعة الحال في التقرير نفسه». وفي الرد أن التقرير «يستند إلى المعايير الدولية المتصلة باستقلال القضاء، وإلى المواثيق التي صادق لبنان عليها، ولا يتضمّن أي تحريض للقضاة على التمرّد».
اللافت في رسالة الشبكة كلام موجّه إلى غانم جاء فيه «ونستغرب توجّهكم المعلن بالتهديد للذين شاركوا في صياغة هذه الآراء والملاحظات».

رضيعة مرمية على الطريق العام

سُجل أخيراً انتهاك لحقوق طفلة رضيعة، إذ تُركت الفتاة صاحبة البشرة الداكنة على الطريق العام في دورس، رغم أنها لم تتجاوز من العمر شهرين. وقد عثرت دورية من مخفر بعلبك على الطفلة ملفوفةً بحرام. وبناءً على إشارة من القضاء المختص، سُلّمت الرضيعة إلى سيدة ستعتني بها.

منتحلو صفة أمنية يغتصبون فتاة في بيتها

أدعت ف. س. وع. س. لدى مخفر ذوق مصبح أن مجهولَين متنكرَين بثياب قوى أمنية دخلا إلى منزلهما في منطقة جعيتا، وأقدم أحدهما على اغتصاب ف. س. وفي التفاصيل، كما أوردتها الفتاتان، أنّه عند الساعة الثانية من فجر أمس دخل مجهولان إلى منزل المدعيّتين، واغتصب أحدهما ف. س. بعدما شهر في وجهها مسدساً حربياً، وفرّا إلى جهة مجهولة. أعطت الفتاتان ملامح لهما، وتجري عملية البحث عن الفاعلَين.

... وآخرون يسلبون عمالاً سوريين

من جهة آخرى، أقدم أربعة أشخاص مجهولين بحوزتهم أسلحة حربية على انتحال صفة أمنية «تحريّ» على دخول غرفة في منطقة غزير يقطنها كلّ من عماد أ. وأسعد أ. إضافةً إلى 5 عمال سوريين، وعملوا على سلبهم 9 هواتف خلوية ومبلغ 300 دولار، وفروا إلى جهة مجهولة.

شباط 2010: انخفاض عمليات السرقة

عمّمت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي جدولاً إحصائياً عن بعض الجنايات والجنح المهمّة المرتكَبة خلال شهر شباط الماضي، مقارنةً بتلك الحاصلة خلال شهر شباط 2009، ففيما سُجِّل تقارب بين أرقام بعض هذه الجرائم، تراجعت عمليات سرقة السيارات والنشل تراجعاً لافتاً، إذ بينما بلغت عمليات سرقة السيارات 133 عمليّة في شباط 2009 انخفضت إلى 97 في شباط 2010. تبين إحصاءات قوى الأمن وقوع 9 عمليات سلب سيارات في شباط 2009، فيما وقعت عمليتان فقط خلال شباط 2010، كذلك سُجّل انخفاض في عمليات النشل، فحصلت 61 عملية نشل خلال شباط 2010، مقابل 110 عمليات في شباط 2009. وقد بلغ مجموع مختلف السرقات 167 عملية خلال شباط 2009، ليصبح 144 عملية خلال شباط 2010. من جهة ثانية، سُجل ارتفاع بسيط في عدد القتلى الناجم عن جرائم جنائية مختلفة: إذ بلغ عدد القتلى 9 خلال شباط 2009، لكنّه ارتفع إلى 11 قتيلاً في شباط 2010.

سجين شطّب يديه

أقدم عبد الله م. الموقوف في سجن زحلة، على تشطيب يديه بأداة حادة لأسباب مجهولة. يذكر أنّ عبد الله أُوقف عام 2006 «بجرم مخدرات».

سرقة بيك آب ومحتوياته

يوم الاثنين الماضي، أقدم مجهول على سرقة بيك آب كان متوقفاً في بلدة بلاط قرب جبيل، وقال صاحبه عبدو ع. إنه يوجد في صندوق البيك آب أثاث منزلي.