عنقودية تجرح مواطناً في زوطر


أنفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي عصر امس في بلدة زوطر الغربية بالمواطن قاسم حسن تركية الذي كان برعي ماشيته، ما أدى إلى إصابته بجروح في يده اليسرى، ونقل إلى مستشفى النبطية للمعالجة.

تلزيم صحة الفلسطينيين لجهات متعدّدة الجنسيات

أكدت لجنة المتابعة المركزية للجان الشعبية الفلسطينية في بيان امس، بعد زيارتها رئيس فرع لبنان لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن في «إمكان فاقدي الأوراق الثبوتية والذين لا يحملون بطاقات إعانة أن يتعالجوا في مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني في كل المناطق على نفقة الصليب الأحمر الهولندي، كما بإمكان الحالات المصابة بالتلاسيميا في مخيّم برج الشمالي تحديداً وفي عموم المخيمات، العلاج على نفقة الصليب الاحمر البلجيكي في مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني في المناطق كلها». وزارت اللجنة مسؤول دائرة الشؤون السياسية واللاجئين في بيروت الذي أبلغ اللجنة بأن هناك الكثير من الهويات والمعاملات يعود تاريخها الى ثلاث سنوات مضت، آملاً ممن له هوية او معاملة في تلك السنوات مراجعة الدائرة. وأشارت اللجنة الى ان مسؤول الدائرة ابلغها بأنه «سيجري العمل على عقد اتفاق مع ليبان بوست بعد الانتخابات البلدية، حيث يصبح بإمكان صاحب العلاقة تجهيز معاملته والتوجه بها الى هذا المركز في منطقته ليسلمها ويتسلمها، مما يخفف العبء عن الأهالي المضطرين للنزول الى بيروت ويخفف العبء بالتالي عن الدائرة في بيروت».

أجهزة لمساعدة ذوي الإعاقة من نورديسك السويدية

اختتمت «الأمل للرعاية والتنمية الاجتماعية» امس، مشروع تقديم الأجهزة المساعدة لذوي الإعاقة الممنوحة من مؤسسة «نورديسك هلب» السويدية. ورأى رئيس مجلس إدارة الجمعية النائب د. عماد الحوت أن المشروع خطوة على طريق تحقيق المجتمع الحاضن والدامج لذوي الإعاقة في كل المجالات. من جهته أكد محمد عبد الرازق المدير التنفيذي للمؤسسة ضرورة تكاتف الجهود على جميع الصعد لتأمين دمج سليم لذوي الإعاقات. من جهته شدد رئيس اتحاد المقعدين اللبنانيين حسن مروة في كلمته على ضرورة «استصدار المراسيم التطبيقية للقانون 220/2000».

لومباردو يعرّف طلاب «الحكمة» على عمل الأونروا

زار وفد من وكالة «الأونروا» برئاسة مديرها العام في لبنان سالفاتوري لومباردو، مدرسة الحكمة في عين سعادة أمس، وذلك لمناسبة «أسبوع التعليم للجميع». تعرّف طلاب الحكمة على نشاط الأونروا في لبنان، من خلال 23 مؤسسة تربوية واجتماعية تعمل في لبنان لخدمة الشعب الفلسطيني. وكانت الزيارة تهدف لتعريف طلاب المدرسة الى أهمية العمل الانساني والاجتماعي والتربوي التي تقوم به الوكالة لمساعدة شعب عانى أطفاله الكثير من الخوف والعذاب والجوع. من جهته أطلع رئيس المدرسة الخوري كبريال تابت وفد «الأونروا» على تاريخ مدرسة الحكمة والإنجازات التي حققتها للبنان واللبنانيين والعرب على مدى 135 سنة.

اللويزة تكرّم مديري مدارس الرسمي والخاص

أقامت جامعة سيدة اللويزة في فندق «فينيسيا» أمس، تكريماً لمديري المدارس الرسمية والخاصة، في حضور وزير التربية والتعليم العالي الوزير د. حسن منيمنة والأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب مروان تابت. ألقى المدير العام للعلاقات العامة في الجامعة د. سهيل مطر كلمة حيّا فيها الخطة التي تقدم بها وزير التربية منيمنة «من مجلس الوزراء حول النهوض التربوي، وكم نتمنى أن توضع هذه الخطة موضع التنفيذ، لما تتضمنه من رؤى تربوية مفيدة وبنّاءة». وألقى رئيس الجامعة الأب وليد موسى كلمة رأى فيها أن «العالم كله في اضطراب وقلق: مشاكل وصراعات وحروب في كل أنحاء المعمورة». بدوره، قال الوزير منيمنة «إن مسألة التربية والتعليم في لبنان، ليست مجرد قضية تتعلق بزرع المعلومة في أذهان أطفالنا وعقول شباننا، وليست مجرد قضية استمرارية بأن ننقل إليهم منظومة قيمنا ليلتزموا بها ويحافظوا عليها وينقلوها إلى الأجيال اللاحقة».