اعتصامات فلسطينية دعماً للأسرى في سجون العدو
اعتصمت الفصائل الفلسطينية في مخيمي البداوي والبارد، أمس، تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي واستنكاراً لاستمرار الهجمات الصهيونية على المسجد الأقصى. وطالب عضو اللجنة المركزية للجبهة الديموقراطية أركان بدر بـ«تأليف لجان وطنية للدفاع عن الأسرى واعتبار قضيتهم قضية مركزية»، معلناً أن «إطلاق سراحهم يقع على رأس أولوياتنا الوطنية». من جهته، دعا عضو قيادة منطقة الشمال في حركة فتح خالد عبود إلى «توحيد الجهود لمواجهة الاستيطان والجدار والتهويد». وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بـ«تحمل مسؤولياتهم للضغط على حكومة الاحتلال للإفراج الفوري عن الأسرى والمعتقلين من سجونها، وعلى رأسهم مروان البرغوثي وفؤاد الشوبكي وإبراهيم أبو حجله وأحمد سعدات ونواب المجلس التشريعي الفلسطيني». وبالتزامن مع هذا الاعتصام، نفذت اللجان الشعبية وأهالي مخيمات منطقة صور اعتصاماً آخر أمام مركز الأونروا في مخيم برج الشمالي دعماً لإعادة إعمار مخيم البارد ودعماً للأسرى في السجون الإسرائيلية. وقد دعا أمين سر اللجان الشعبية في الجنوب إحسان الجمل إلى «الإسراع في إعادة إعمار مخيم البارد والعمل على حماية المقدسات، موجهاً التحية للمقاومة الشعبية في فلسطين».

المرأة والبلديات

يطلق مركز مساندة المرأة التابع للجمعية المسيحية للشابات في بيروت الحملة الإعلامية لمشروع «المرأة والبلديات: منبر للمشاركة السياسية»، الخامسة من بعد ظهر الثلاثاء 13 نيسان المقبل، في مبنى الجمعية ـــــ عين المريسة. ويرعى حفل إطلاق الحملة وزير الداخلية والبلديات زياد بارود.

إطلاق الحملة القانونية لمقاضاة جرائم الاحتلال في العراق

أطلق المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، أمس، الحملة القانونية لمقاضاة جرائم الحرب والاحتلال في العراق. وتتوخى الحملة جملة أهداف، منها «إعداد ملفات موثقة لكل جرائم الحصار والاحتلال والحرب، والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في العراق، لمتابعة الملاحقات القانونية على أساسها، وتأليف ائتلاف قانوني وحقوقي من الجهات المعنية ذات الصفة لوضع برنامج عمل متكامل وتنفيذه في إطار الملاحقة، إضافة إلى تهيئة فرق من المحامين والقانونيين العرب والدوليين لتقديم الدعاوى والشكاوى أمام المحاكم المختصة بتنسيق مع المتضررين». كذلك تدعو الحملة إلى تنظيم حملة لمقاضاة المسؤولين عن الانتهاكات المتنوعة أمام المحاكم العربية والأوروبية والأميركية عبر دعاوى فردية وجماعية وحشد أكبر الطاقات الشعبية والسياسية والإعلامية، العربية والإسلامية والدولية، لمحاكمة دولية لمجرمي الحرب على العراق. وقد اختار الاجتماع التحضيري لإطلاق الحملة وزير العدل الأميركي السابق رامزي كلارك رئيساً للجنة التحضيرية، وخالد السفياني من المغرب منسقاً عاماً للشؤون القانونية، والدكتور محمد أشرف البيومي من مصر، منسقاً عاماً للعلاقات الدولية. وبحسب بيان المركز، انطلقت فكرة الحملة من «الشعور أولاً بفداحة الجرائم التي ارتكبتها الدوائر الاستعمارية والصهيونية بحق العراق، ومن ضرورة تكريس قاعدة قانونية وحقوقية شرعية وإنسانية،
وهي أن لا يفلت مجرمو الحرب من العقاب كي لا يكرروا مثل هذه الجرائم».

منامات الصبيان في جمعية رعاية اليتيم

افتتحت جمعية رعاية اليتيم في صيدا، أمس، المرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل منامات الصبيان في الجمعية. وقد أسهم الصندوق الكويتي في لبنان بهبة بلغت قيمتها 500 ألف دولار أميركي. وشملت هذه المرحلة من المشروع تأهيل مساحة 2500 متر مربع من مبنى المنامات. من جهةٍ أخرى، قام الأمين العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر والممثل المقيم للصندوق في لبنان محمد الصادقي والوفد اللبناني بزيارة تفقدية للأرض التي سيشيّد عليها مشروع «مركز الطوارئ والإسعاف لمدينة صيدا والجوار».
وقد اطلع الوفد من المهندس عبد الواحد شهاب على الخرائط التفصيلية له وعلى مواصفات المركز.