المنازعات التجارية في مؤتمر دولي
غدي فرنسيس
«المنازعات التجارية الدولية وكيفية حلّها بطريقة فعّالة من خلال الوساطة والتحكيم»، هو العنوان الذي عُقد لأجله مؤتمر المحامين العالمي في فندق «شام بالاس» في دمشق على مدى يومين، وذلك بدعوة من نقابة المحامين السوريين، وبالتنسيق مع الاتحاد العالمي للمحامين.
خصّص المؤتمر أعمال يومه الأول لمناقشة آلية تمكين الأطراف المتنازعة من التوصل إلى حلول مُرضية توفّرها الوساطة القانونية، التي تضع معايير موحّدة لحل المنازعات التجارية، على قاعدة إيجاد بيئة تحول دون «التصادم» بين طرفي أيّ نزاع، وهذا ما يؤدّي إلى عدم هدر الوقت، وإلى تلافي تحمل تبعات مالية كبيرة. في سياق عرض الموضوع، جرت «تجربة» وساطة قانونية تفاعلية افتراضية شارك فيها محامون أوروبيّون.
بعد ذلك، أقيمت حلقة دراسية عن مدى أهمية الوساطة وفاعليتها في حل المنازعات، تحدثت فيها المحامية هيلينا دو بيكير (من بلجيكا)، والمحامي لطفي محمد (من تونس). ثم عُقدت ندوة تحت عنوان «وجهة نظر سورية بشأن الوساطة القانونية»، تحدّث فيها أستاذ القانون في جامعة دمشق، موسى متري. أمّا الندوة الأخيرة في فعاليات اليوم الأول، فكانت بعنوان: «أهمية تقويم نتائج التنمية لحل نزاعات عقود التوزيع»، وقد تحدثت فيها المحامية بريجيت غلاسنر (سويسرا).
خصص المؤتمر أعمال يومه الثاني لمناقشة موضوع «التحكيم القانوني»، حيث قدّم رئيس اتحاد المحامين العالمي اكسافيير بول توطئة لموضوع البحث، الذي شاركت فيه مجموعة من المحامين الأوروبيّين، فشرحت كيفية وضع بنود تقويم نتائج التنمية، وعملية التحكيم ودمجه مع الوساطة، ومدى فعاليتهما في حل المنازعات. وقد اتخذ المتحدثون القوانين السويسرية مرجعاً لموضوع النقاش.
أعقب الحوار عرض لوحات تتناول أربعاً من أهم المسائل الموضوعية والحاسمة المتعلقة بالتحكيم الدولي في القطاع العام، منها: التدابير المؤقتة، ودور محاكم الدولة في مواجهة اتفاقات التحكيم، وتخصيص الإجراءات وتنفيذ قرارات التحكيم، ولا سيّما دور السياسة العامة.
المؤتمر الذي يُعقد مرة كل تسعة أشهر، لمناقشة موضوع قانوني محدد، حضره عدد كبير من المحامين الأوروبيّين والدوليين، إلى جانب محامين سوريين وعرب. وقد حضر من لبنان نقيب المحامين في طرابلس أنطوان عيروت، ومسؤول المؤتمرات في مجلس نقابة المحامين في بيروت جورج نخلة، الذي قال لـ«الأخبار» إنّ «المواضيع التي نوقشت في المؤتمر تمثّل حافزاً لنا في لبنان للإفادة من الوساطات القانونية في حل المنازعات التجارية في لبنان».

قتيلة صدماً

صدمت أمس سيارة ب أم المواطنة هيام زاكي على طريق عام راشيا ـــــ الرفيد، مما أدّى إلى مقتلها. وقد أُلقي القبض على سائق السيارة إ. ح. فيما تُحقّق الأجهزة الأمنية في الحادث.

اعتداء على كنيسة

أقدم مجهول على الاعتداء ليل الأحد ـــــ الاثنين الماضي على الكنيسة الإنجيلية في مجدليا قرب زغرتا، وأحرق أخشاباً معدّة للبناء وخزانات للمياه، كما حطّم مولداً للمياه وهدم جدراناً.

نشل بطريقة احتيالية

ادعى منذر أ. (80 عاماً) أنه خلال تجواله في الحازمية توقفت قربه سيارة «غولف» فيها سائق وراكب آخر، وطلبا منه أن يدلّهما على مركز أحد المصانع، ولمّا نزل من السيارة تبيّن له أنهما نشلا محفظته.

... وسلب بقوة السلاح

دخل مجهول ملثّم محل إنترنت وبيع بطاقات تشريج هاتفية في الحدث ـــــ شارع الكفاءات، وشهر مسدساً في وجه صاحبة المحل غادة ف. ثم سلب منها بطاقات تشريج ومبلغاً من المال، وفرّ على متن دراجة نارية.

قوى الأمن للتعاقد مع ممرضات

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بيان صادر عنها أمس «رغبتها في التعاقد مع ممرضات حائزات شهادة البكالوريا الفنية التمريضية وإجازة ممرض»، ومن شروط التقدم أيضاً أن تكون المرشحة للوظيفة «من اللواتي أتممن العشرين من العمر، ولم يتجاوزن سن الـ40 عاماً.... وذلك لاستخدامهن في أعمال التمريض في سجون النساء في وحدة الدرك الإقليمي».