إطارات مشتعلة تقطع طريق النبطية ـ زبدين


النبطية ــ كامل جابر
قطع أصحاب المحال والمعامل التجارية والصناعية الممتدة على طريق النبطية ـــــ زبدين ـــــ حاروف الطريق بالإطارات المشتعلة، احتجاجاً على الحفر والخنادق التي أدت إلى استحالة المرور. وتساءل المحتجّون عن الجهة التي يجب أن يعود إليها أصحاب الحق. «فبلدية زبدين أحالت الأمر على بلدية النبطية التي أكدت بدورها أنها خارج صلاحياتها، فإلى من نلجأ؟»، يقول أحد المحتجّين، ويردف: «نحن نعاني من جحيم هذه الطريق منذ أربع سنوات، ولم نترك باب مسؤول إلا طرقناه، من دون جدوى، فيما هم يحدثوننا عن انتخابات بلدية قريبة». وأمهل المعتصمون قبل فضّ «انتفاضتهم»، وقيام الدفاع المدني بإطفاء الحرائق المشتعلة بالإطارات، الجهات الرسمية المعنية والبلديات التي تقع الطريق في منطقتها العقارية، من أجل التدخّل لحل المشكلة، «وإلا سنضطر إلى قطع الطريق تماماً عند مدخل النبطية الغربي ومدخل بلدة زبدين الأسبوع المقبل».

خروق جوية معادية

العرقوب ــ عساف أبو رحال
واصل الطيران الحربي المعادي صباح أمس خرقه الأجواء اللبنانية، مسجّلاً سلسلة طلعات جوية على ارتفاع متوسط فوق منطقتي مرجعيون وحاصبيا وفي منطقة العرقوب. أتى التحليق المعادي على شكل غارات وهمية مكثّفة عند الحادية عشرة والنصف من قبل الظهر، واستمر قرابة نصف ساعة. من جهة أخرى، ذكر شهود عيان أنّ فرقاً إسرائيلية دخلت المواقع العسكرية على امتداد جبهة المزارع يعتقد أنها فنية، بدليل أن العمل يجري في بعض المواقع لجهة صيانة الأجهزة والمعدات المثبتة على أعمدة الإرسال. وعلى الحدود الجنوبية، واصلت دوريات الاحتلال تجوالها داخل الجزء الشمالي من بلدة الغجر، وعلى امتداد الشريط الشائك في محيط البلدة، وخصوصاً الجهة الغربية منه المشرفة على متنزهات الوزاني. في المقابل، سيّر الجانب اللبناني من الحدود دوريات لقوات اليونيفيل والجيش.

كتاب مفتوح إلى بارود بشأن مرامل عين دارة

جددت لجنة شباب عين دارة، في كتاب مفتوح وجّهته إلى وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، مطالبة «المحافظين والقوى الأمنية باحترام القانون والعمل على تطبيقه، وإيقاف التدمير الممنهج الذي تتعرض له البلدة على أيدي قلة قليلة من الجشعين». ودعت اللجنة بارود إلى «إطفاء فتيل الفتنة التي ستؤدي إلى خراب بلدتنا ونتائج لن تحمد عقباها». وذكّرت اللجنة وزير الداخلية باعتصام الأهالي السلمي في 24 تشرين الأول الماضي رفضاً للمرامل غير الشرعية، مشيرة إلى أنّ الكتاب الذي وجهه بارود إلى المحافظين بشأن توقيف كل الأعمال المخالفة التي لا تراعي أحكام هذا المرسوم، تحت طائلة معاقبة المقصّرين في المراقبة، لم يجد نفعاً، واستمر أصحاب المرامل غير الشرعية بالعمل في بلدة عين دارة، ضاربين عرض الحائط بكل القرارات الصادرة.

غرينبيس: مفهوم عالمي لحل مشكلة النفايات

دعت منظمة «غرينبيس» الوزارات المعنية إلى «التعاون مع طرح وزارة البيئة لإيجاد حلّ نهائي وجذري لمشكلة النفايات الصلبة في لبنان، وشددت في بيان أصدرته أمس على اعتماد مفهوم «صفر نفايات» الذي يطبّق في جميع أنحاء العالم، باعتبار «أن النفايات موارد ينبغي الإفادة منها عوضاً عن كونها مشكلة ينبغي رميها، كذلك يرمي هذا المفهوم إلى إلغاء الحاجة إلى الحرق أو الطمر».
وأشارت المنظمة إلى أنها «ماضية في العمل على إنشاء شبكة من المحميات البحرية تمثّل خطة إنقاذ ومعافاة للبحر الأبيض المتوسط والساحل اللبناني من الأخطار التي تهدد البيئة البحرية، وتعدّ المكبّات الساحلية أخطرها».

روابط «الأساسي»: الملاك الموحّد للتعليم العام

جدّد المجلس المركزي لرابطات المعلمين الرسميين في المدارس الابتدائية والمتوسطة تأكيد دعم مطالب أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، تمهيداً للإسراع في إنجاز الملاك الموحّد للتعليم العام ما قبل الجامعي. موقف المجلس جاء خلال لقائه وزير التربية حسن منيمنة.