«الشباب الديموقراطي» يُحيي ذكرى مهدي عامل


أحيا فرع بيروت في اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني الذكرى الثالثة والعشرين لاغتيال المفكر الماركسي حسن حمدان (مهدي عامل)، بوضع إكليل من الزهر على ضريحه. وألقى رئيس الفرع أحمد ترو كلمة في المناسبة، أكد فيها الاستمرار في الاطلاع على فكر الشهيد ونشره.

ندوة لحملة «حقّي» عن «دور الأحزاب في تعزيز حقوق المعوقين»

عقدت الحملة الوطنية لإقرار الحقوق السياسية للأشخاص المعوقين في لبنان، «حقّي»، بالتعاون مع «الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات»، ندوة مع ممثلي الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية في قصر الأونيسكو تحت عنوان «دور الأحزاب في تعزيز حقوق الأشخاص المعوقين». وتلا جهاد إسماعيل كلمة اتحاد المقعدين اللبنانيين، عارضاً الحقوق السياسية للأشخاص المعوقين والحملة، ومتوقفاً عند نتائج رصد عملية اقتراع الناخبين المعوقين في المراحل الثلاث للانتخابات البلدية والاختيارية هذا العام. وتناول أمين سر الاتحاد مروان البسط، مفهوم التنوع والتعريف بالإعاقات والحاجات، والتجهيزات المطلوبة لعملية اقتراع مستقلة. وناقش المجتمعون طويلاً سبل التعاون بين اتحاد المقعدين اللبنانيين والأحزاب والقوى السياسية لتفعيل تطبيق القانون، وتعهدوا بنقل ذلك إلى أحزابهم، ومتابعة التواصل لاختيار قضايا جزئية للعمل عليها. وأدارت جلسة النقاش المديرة العامة للبرامج في الاتحاد سيلفانا اللقيس.

افتتاح «المؤتمر العربي للاسماء الجغرافية»

أقيم امس في فندق «مونرو» في بيروت برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، حفل افتتاح المؤتمر العربي الخامس للاسماء الجغرافية تحت عنوان: «خطة عمل لمعالجة الاسماء الجغرافية وتوحيدها والمحافظة عليها كإرث ثقافي للشعوب». ألقيت في المؤتمر كلمات لكل من: رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ومدير الشؤون الجغرافية في الجيش العميد الركن باخوص باخوص، رئيس المجموعة العالمية لخبراء الاسماء الجغرافية السيد ابراهيم عطوي، رئيس الشعبة العربية لخبراء الاسماء الجغرافية العميد الركن مارون خريش، المستشار الخطيب. وفي الختام القى الوزير عدنان السيد حسين كلمة نقل اشار فيها الى «أن توحيد الاسماء الجغرافية مطلب أكاديمي أساسي، وهو مسؤولية لدى جميع الدول العربية، يجب أن تطرح على أعلى المستويات خصوصا أن الحركة الصهيونية قامت حتى قبل نشوء الكيان الاسرائيلي، بحملة مدروسة لتغيير الاسماء العربية للبلدات والمساجد والكنائس، وهذا الامر يتركز الآن في مدينة القدس ومحيطها».

الدين والإيدز والمتعايشون مع العدوى

نظّمت «جمعية العناية الصحية»، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، والبرنامج الوطني لمكافحة السيدا، والجمعية اللبنانية للسيدا، وجمعية «حياة إيجابية»، وشبكة «شهامة» لرجال الدين المسيحيين والمسلمين ـــــ لبنان، وبدعم من الهيئة الكاثوليكية للإغاثة، ومن التحالف العالمي لمكافحة الإيدز، ورشة عمل تدريبية تحت عنوان «الدين والإيدز والمتعايشون مع العدوى» في سنّ الفيل، شارك فيها رجال دين وعلمانيون من الطائفتين المسيحية والإسلامية وراهبات وممثّلون عن جمعيات أهلية، في حضور أشخاص متعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز.
ومثّل الدكتور مصطفى النقيب، من البرنامج الوطني لمكافحة السيدا في لبنان، وزير الصحة محمد جواد خليفة، فأشار إلى أنّ لجاناً وطنية تألّفت في معظم بلدان الإقليم، وتضمّ ممثّلين عن الطوائف الدينية وعناصر أخرى من البرامج الوقائية والمنظمات المحلية والدولية.

تشييع عمار في برج البراجنة

شيعت بلدة برج البراجنة أمس، في مأتم رسمي وشعبي، النائب والوزير السابق محمود عمار، بحضور ممثلين عن الرؤساء الثلاثة وحشد من الرسميين. وقد ووري الثرى في جبانة «الرادوف» بعدما صلى على الجثمان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان.