أزمة صرف رواتب في كلية التربية


أعلنت لجنة المتابعة للأساتذة الناجحين والملحقين بكليّة التربية أنّ الأساتذة الجدد في الكلية قد التحقوا منذ مطلع عام 2010 وفق المرسوم رقم 2542، وبعد شهرين ونصف شهر من تاريخه بدأ صرف الرواتب. أضاف البيان: «توقّف صرف الرواتب منذ شهر نيسان، مع العلم أنّ الحوالات صدرت عن الجامعة اللبنانية بتاريخ 6/5/2010 دون أن تصل الحقوق إلى أصحابها، في ظلّ أعباء مالية يتكبّدها الأساتذة نتيجة الانتقال من مناطق بعيدة، إضافةً إلى الالتزامات المادية تجاه عائلاتهم».
وتمنّت اللجنة على رئيس الجمهورية التدخّل، كما ذكّرت وزارة المال بضرورة إعادة المستحقات التي اقتطعت خطأً من بدل ساعات التعاقد في العام الماضي، والتي تعود إلى عددٍ من الأساتذة المتعاقدين والملتحقين بكلية التربية حالياً.

استغراب منح الوزير رحال إجازة إدارية لهتجيان من دون طلبه

استغرب عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب نبيل نقولا، تصرف وزير البيئة محمد رحال الذي منح المدير العام للوزارة الأستاذ برج هتجيان إجازة إدارية من دون طلبه. وسأل النائب نقولا: «هل يحق للوزير إعطاء إجازة لمدير عام أو لأي موظف من دون طلبه؟». وأضاف نقولا: «لقد وجه الوزير إنذاراً للمدير العام لحضوره محاضرة لأحد نواب تكتل التغيير والإصلاح في جامعة الروح القدس الكسليك خلال الدوام الرسمي، لذا وجب علينا لفت نظر الوزير إلى أنه بحسب القانون، لا دوام رسمياً للمدير العام. وتابع: «طرد بعض العناصر الأمنيين المكلفين حماية الوزير الأستاذ برج من مكتبه بعدما رفض الإجازة، فهل يحق للوزير أن يستعمل القوى الأمنية الموضوعة بتصرفه للحماية لطرد أحد الموظفين من الوزارة؟».

منحتان طبّيتان من كوريا

قام وفد برئاسة نائب وزير السياحة الكوري شارم لي وعدد من رؤساء المستشفيات والمؤسسات الطبية في كوريا الجنوبية، ونائب رئيس شركة روتانا حسن سليمان، بزيارة رئيسة المنتدى النسائي الديموقراطي زينة إرسلان في خلدة، حيث كان في استقباله نائب رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب فادي الأعور. وتأتي الزيارة في إطار نشر السياحة الطبية والاستشفائية لكوريا الجنوبية في المنطقة. وقدّم الوفد للمنتدى منحتَين طبيتين لطفلين مريضين، أحدهما يعاني مشاكل في العمود الفقري، والآخر يعاني حروقاً وأمراضاً جلدية، على أن تشمل المنحتان، إلى جانب أخذ المريضين مع عائلتيهما إلى كوريا، ومعالجتهما، الإقامة الكاملة على نفقتها.

وزير التربية تفقّد مدارس جبيل

تفقّد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة يرافقه المدير العام فادي يرق أوضاع الثانويات والمدارس الرسمية في قضاء جبيل، بدعوة من مجلس التربية والتعليم في «التيّار الوطني الحرّ». وقد التقى المديرين في قاعة المحاضرات في ثانوية جبيل الرسمية، وأشار منيمنه «إلى أنّ هناك فرصة فعلية في الجو السائد للنهوض بالتعليم الرسمي، وجعل المدرسة الرسمية في حالة تنافسية مع المدرسة الخاصة بالمعنى العلمي والمستوى»، وتوقّف الوزير منيمنة أمام مسألة تفشي الغش في الامتحانات، جازماً بوضع حدّ لها.

«سيزوبيل» اختتمت مشروع «أطفال يدافعون عن حقوق الطفل»

اختتمت جمعية «سيزوبيل» مشروع «أطفال يدافعون عن حقوق الطفل»، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور سليم الصايغ، باحتفال وطاولة مستديرة في قصر الأونيسكو. شارك في المشروع المدعوم من «وكالة التنمية الأميركية، امديست لبنان»، ومشاركة المشغّل الخلوي «ألفا» بإدارة «أوراسكوم تيليكوم» و«المنظمة السويدية» لرعاية الطفولة، تلامذة من مدارس رسمية وخاصة، وهدف إلى إطلاع أولاد «السيزوبيل» وتلامذة المدارس على حقوقهم حسب شرعة حقوق الطفل، التي أُقرت في الأمم المتحدة، وإلى تنظيم حملة ضغط على الفعاليات الاجتماعية والسياسية لتحقيق المطالب المتعلّقة بحقوق الطفل.