تعزيز المعلوماتية في المدارس
بحث وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة مع شركة «سيسكو» كيفية تعزيز استخدام المعلوماتية والإنترنت في التربية والتعليم. وتطرّق منيمنة خلال اللقاء إلى بعض عناوين الخطة التربوية «مثل إدخال المواد الإجرائية من رياضة وفنون مسرحية وموسيقى ورسم وتكنولوجيا ومعلوماتية، إضافة إلى تعزيز كفايات القراءة والكتابة والحساب واللغات في المرحلة الأولى، للتخفيف من التسرّب في الصف الرابع الأساسي...». وفي مجال المعلوماتية، أشار منيمنة إلى «أننا نعمل على تعزيز المختبرات المعلوماتية وإدخال المادة من خلال المواد الإجرائية، ونعمل على توفير أساتذة لها». وتابع «أرسلنا إنذارات إلى الفروع الجامعية المخالفة لتسوية أوضاعها أو إقفالها. كذلك رفعنا مشروع قانون إلى مجلس الوزراء لتنظيم قطاع التعليم العالي الخاص ودخول نظام التقويم والجودة. وإن خطتنا في حاجة إلى دعم المؤسسات والشركات الكبرى والمجتمع.

احتفالات في ذكرى «النكبتين»

نظّمت حركة فتح ـــــ الانتفاضة في مخيم البداوي، أمس، اعتصاماً لمناسبة ذكرى النكبة وأحداث مخيم نهر البارد. وقد أحرق المعتصمون علم إسرائيل، مشددين على حقهم في العودة إلى ديارهم ومطالبين الدولة اللبنانية بإعمار البارد. وفي هذا الإطار، ناشد أمين سر لجان حق العودة في لبنان يوسف حمدان الدولة اللبنانية «ضرورة الإسراع في الإعمار وإلغاء نظام التصاريح والحالة العسكرية المفروضة على المخيم». من جهة أخرى، نظّمت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في منطقة الشمال، للغاية نفسها، مهرجاناً ومسيرة في البارد، بمشاركة ممثّلين للفصائل واللجنة الشعبية وهيئة المناصرة لإعمار البارد والمؤسسات ولجنة التجار ولجان النازحين والتجمعات السكنية، تحدث خلالهما أمين سر لجان حق العودة في الشمال عبد الله ديب ومسؤول الجبهة الديموقراطية في الشمال أركان بدر، فطالبا الحكومة «باتخاذ قرار سياسي بإنهاء الحالة العسكرية المفروضة منذ ثلاث سنوات على المخيم».

الجيش يدعو إلى منع الصيد في جنوبي الليطاني

دعت مديرية التوجيه في قيادة الجيش «جميع المواطنين إلى التقيّد بقرارات منع الصيد وعدم التجوّل بالأسلحة، ولا سيما في منطقة جنوبي الليطاني حتى الحدود الدولية، تحت طائلة توقيف المخالفين وتسليمهم إلى القضاء المختص». وكانت المديرية قد أصدرت بياناً، أمس، لفتت فيه إلى أن «خصوصية بقعة العمليات جنوبي الليطاني، والتدابير التي اتخذها الجيش تنفيذاً للقرار 1701، يقضيان بخلوّ المنطقة من أيّ وجود مسلّح، باستثناء القوى العسكرية والأمنية اللبنانية وقوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان».

قافلة المحبة من فرنسا إلى لبنان

تستقبل، صباح اليوم، جمعية فرح العطاء، بالتنسيق مع وزارة الثقافة ولجنة أصدقاء غابة الأرز وهيئة الحفاظ على البيئة في بشري، قافلة المحبة الآتية إلى لبنان من فرنسا. وتهدف هذه القافلة المسمّاة La Caravane» Amoureuse» إلى مشاركة اللبنانيين في طريقة عيشهم وتعاطيهم مع مجتمعهم من الناحية الإنسانية والثقافية أيضاً. وتتخلل الجولة، التي تستمر حتى مساء غدٍ الجمعة، إقامة 4 حفلات موسيقية مع عازف البيانو مارك فيلا. يذكر أن هذه القافلة كانت قد مرّت قبل وصولها بسلوفينيا وصربيا وبلغاريا وتركيا وسوريا.

إطلاق حملة توعية على مرض الكبد

انطلقت، أمس، حملة شاملة تهدف إلى توعية الرأي العام على مرض «التهاب الكبد الوبائي»، في مؤتمرٍ صحافي عقدته المجموعة الداعمة لمرضى التهاب الكبد ونقابة أطباء لبنان، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجمعية العناية الصحية تحت شعار «هل أنا الرقم 12؟».
وتأتي هذه الحملة لمناسبة اليوم العالمي للتوعية على المرض، وتعدّ جزءاً من حملة مستمرة أطلقها التحالف العالمي لالتهاب الكبد عام 2008. وتزور وحدة متنقلة أماكن مختلفة في منطقة بيروت وجبل لبنان لتقديم الاستشارة الطبية، وإجراء اختبار الالتهاب الكبد الوبائي (B) والتهاب الكبد المزمن (C)، وتوزيع الكتيّبات الإرشادية والبطاقات البريدية.