المحكمة الخاصة بلبنان تنفي «تصريح» رياشي
ورد مساء أمس بيان من المحكمة الدولية في لاهاي جاء فيه: «إن المكتب الإعلامي للمحكمة الخاصة بلبنان يفيد بالتوضيح الآتي: إن نائب رئيس المحكمة القاضي رالف رياشي لم يدل بأي تصريح لصحيفة «الأخبار» وذلك بالنسبة إلى ما نشرته صحيفتكم عن لسانه بتاريخ 13 من شهر أيار الجاري».
تؤكد «الأخبار» أنها نقلت حرفياً كلام وجهّه القاضي رالف رياشي الى الزميل الصحافي في «الأخبار» محمّد نزّال بعدما عرّف هذا الأخير عن صفته المهنية بوجود مسؤولة رسمية عن المحكمة.

«فضيحة» أغذية منتهية الصلاحية في البقاع

البقاع ــ أسامة القادري
يبدو أن مسلسل التلاعب بحياة المستهلك اللبناني لم ينته بعد، حيث ضبطت قوة من الجيش كميات كبيرة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية في منطقة البقاع الأوسط كان يُزوَّر تاريخ صلاحيتها، وهي عبارة عن معلبات ومخلّلات ومشروبات غازية. وفي التفاصيل، أنّ وحدة من الجيش اللبناني دهمت أحد المعامل في محيط منطقة قب الياس، وضبطت فيه كميات كبيرة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية، فيما كان 3 عمّال ومعهم المدير المسؤول عنهم يزوّرون تاريخ الصلاحية المدوّن على المعلبات ويعيدون طبع تاريخ جديد عليها بدل التاريخ الذي يشير إلى انتهاء الصلاحية. وعلمت «الأخبار» أنّ العمال الثلاثة والمدير المسؤول عنهم أُوقفوا، وصودرت المعلبات وأختام التزوير التي كانت تستعمل، وقد فُتح تحقيق موسع في مصدر البضاعة والجهات التي تمارس هذا العمل «غير القانوني». مسؤول أمني أشار لـ«الأخبار» إلى أن عملية الدهم جاءت بناءً على معلومات مؤكدة عن عملية تزوير كبيرة تحصل في مستودعات معمل للمشروبات الغازية والعصائر والمرطبات في محيط بلدة قب الياس. لكن المسؤول الأمني لم يحدد الكمية المضبوطة، مكتفياً بالقول إن الكمية «كبيرة جداً»، ومستبعداً أن يكون صاحب المعمل على علاقة بالأمر لأنه خارج البلاد، بعدما أناط إدارة معمله إلى المدير الموقوف. ورجّح المسؤول أن يكشف التحقيق عن كميات إضافية موجودة في مستودعات في مناطق أخرى، من دون أن يستبعد وجود شبكة تعمل في هذا المجال.

مذكرات وجاهية وغيابية في قضية كترمايا

تسلم قاضي التحقيق في جبل لبنان، القاضي محمد بدران، ادّعاء النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان على 12 شخصاً في قضية قتل المواطن المصري محمد مسلم في بلدة كترمايا، بواسطة الضرب والعنف، مستعملين السكاكين والتمثيل بجثته. وجاء الادّعاء. وقد استجوب القاضي بدران ثمانية موقوفين، وأصدر مذكرات وجاهية بتوقيفهم، هم كل من: عبد ع. موسى ط. فهد س. علي ع. علي. عبد الحميد ق. محمد أ. علي أ. وأصدر بدران أيضاً مذكرات غيابية بتوقيف أربعة فارين من وجه العدالة، هم: أنور س. أنيس ع. رضوان ش. علي ج.

توضيح من «العدل» والتفتيش يعرض عضلاته

أوضحت أوساط قصر العدل أن القاضي سعيد ميرزا كان حاضراً يوم الاثنين الماضي في استقبال وزير العدل إبراهيم نجّار لأعضاء هيئة التفتيش القضائي، بصفته نائباً لرئيس مجلس القضاء الأعلى لا بصفة مدّعٍ عام لدى محكمة التمييز، إذ إن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي غالب غانم هو خارج البلاد. وكان قد ورد في بيان صدر عن اللواء الركن جميل السيد استنكار «لأن المدّعي العام التمييزي سعيد ميرزا كان حاضراً إلى يمين وزير العدل وهو يتحدث عن إصلاح القضاء، فيما حضور القاضي ميرزا بالذات يمثّل رسالة مناقضة تماماً لدور هيئة التفتيش القضائي».
وفي سياق متصل، نُقلت إلى «الأخبار» أمس رسالة من القاضي أكرم بعاصيري، مفادها أن هيئة التفتيش القضائي «ليس في قاموسها شيء اسمه «أحد كبير» في المحاسبة أمام القضاء ووفقاً للقانون، حتى ولو كان القاضي ميرزا نفسه أو اللواء السيد أو أي أحد آخر».