منح أميركية للمنظمات غير الحكومية
أطلقت السفارة الأميركية في لبنان أمس برنامج «المنح الصغيرة للمنظمات غير الحكومية»، داعية هذه الجمعيات إلى التقدم لدعم مشاريع محلية تنفذ في مختلف مناطق لبنان، على ألا تتعدى مدة هذه المشاريع السنة، وأن تحمل أفكاراً جديدة وخلاقة.

القبيات تكرّم 40 فيلبينيّة وأثيوبية وسريلنكية

القبيات ـ عكار
للمرة الأولى هنّ المخدومات وغيرهم يخدمهن. للمرة الأولى تجلس مجموعة كبيرة من العاملات في الخدمة المنزلية أمام الموائد والآخرون يقدمون لهنّ أصناف الطعام والشراب. أكثر من أربعين فتاة وامرأة من التابعيات السريلنكية والإثيوبية والفليبينية كرّمن في مدرسة سيدة السلام في القبيات لمناسبة عيد العمال. وشاركت في تنظيم حفل التكريم فرقة الطلائع في كشافة لبنان ــــ فوج الكرمل ودليلات لبنان ــــ فوج سيدة السلام. وقد شرحت مسؤولة الفوج هيلدا خوري كيف «زرنا العاملات في المنازل التي يخدمن فيها من أجل إشعارهنّ بقيمتهن وتعزيز احترامهن لدى مخدومهن». هكذا، ظهرت العاملات ولو لساعات قليلة على غير المألوف من دون المكنسة في أيديهن أو بالقرب من منشر الغسيل. بَدَون كسائر البشر يستطعن الرقص والضحك والغناء، والجلوس تماماً كسيدات المجتمع لتبادل أطراف الحديث وتداول الطرائف. وإذا كان عدد المدعوات إلى التكريم قد تجاوز الستين عاملة في بلدة واحدة مثل القبيات، فإن الرقم يطرح بشدة أوضاع هؤلاء المحرومات من كل الحقوق التي باتت بديهية لكنّ أخبارهنّ لا تتعدى عتبات البيوت إلا إذا متنَ بالجملة، كما حصل مع كارثة الطائرة الإثيوبية، أو إذا قضت واحدة منهن برمي نفسها من شباك مخدوم اعتدى عليها، أو عندما ينتهي البعض منهن في السجن بسبب فقدانهن أوراقهن الثبوتية هرباً من الاسترقاق.

منيمنة: توافر نسبة كبيرة من الكلفة المقدرة لتنفيذ الخطة التربوية

بحث وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة مع الإدارة التربوية الاستعدادات الإدارية والتربوية واللوجستية لمواكبة تطبيق الخطة التربوية التي وافق عليها مجلس الوزراء. ورأى منيمنة أنّ الخطة التي أقرتها اللجنة الوزارية لديها فرصة كبيرة للتحقق لأنها متكاملة وشاملة كل نواحي الحياة المدرسية، من تعميم الروضات إلى تحديد مواصفات المعلم والمدير والبنية الجديدة للإدارة التربوية والدعم المدرسي والتجهيزات المدرسية. وأهم ما يعطي الخطة القوة، كما قال منيمنة، هو توافر نسبة كبيرة من الكلفة المقدرة لتنفيذها وجهوزية المفاوضات مع الجهات المانحة وقرار مجلس الوزراء تأمين اعتماد سنوي من الخزينة على خمس سنوات، «أما أول الغيث فهو مشروع مرسوم لاستحداث إدارة للروضات التي سنعممها بعدما أصبحت مرحلة من ثلاث سنوات. وستتولى كلية التربية إعداد نحو مئة معلمة ناجحة للروضة ليكون الكادر جاهزاً للعام الدراسي المقبل». كما تنوي الوزارة إلغاء الترفيع الآلي واستبداله بالنجاح في المواد الثلاث أي اللغة العربية واللغة الأجنبية والرياضيات في الحلقة الأولى الأساسية. وكلف الوزير الإدارات والمناطق رفع توصيف لأوضاعها الإدارية وحاجاتها للموظفين لحسن القيام بالعمل. كما طلب من رؤساء المناطق اقتراح أسماء المعلمين من أصحاب الكفاءات العالية في موادهم ليُدرّبوا على القيام بالدعم المدرسي.

خطوات لتخفيف تلوث النقل

ناقش وزير البيئة محمد رحال مع رؤساء لجان المحميات في لبنان أوضاع المحميات وسبل دعمها وتحديث قوانينها، وطرح الوضع المادي والإداري للجان المحميات ورفع مطالبها إلى مجلس الوزراء لجهة توفير متطلباتها وتوفير مساعدة دورية للمحميات ورفع قيمتها.
وشدد وزير البيئة أمام وفد من تلامذة مدرسة راهبات القلبين الأقدسين في الأشرفية، على «أهمية التوعية البيئية والإرشاد بدءاً من المدارس»، وأطلع التلاميذ على مشروع الوزارة بالتنسيق مع وزارة المال «لإعفاء السيارات الصديقة للبيئة من الرسوم الجمركية»، لافتاً إلى «خطوات أخرى ستتم مع وزارتي الأشغال والداخلية لمعالجة مشكلة ازدحام السير في بيروت، لا سيما أننا مقبلون على فصل الصيف الذي سيشهد حركة سياحية قد لا تستوعبها الطرق». وتحدث عن «اقتراحات لمعالجة مشكلة السير والتخفيف من تلوث الهواء الناتج من النقل، ومن بينها إحياء خط السكة الحديد، النقل البحري، السيارات الصديقة للبيئة والتدقيق الصحيح في المعاينة الميكانيكية لانبعاث الكربون من عوادم السيارات، بحيث إننا نرى سيارات قديمة في الطرق، إما أنها لم تمر على المعاينة أو أنها مرت وتحايلت على القانون».