يوم بيئي في محمية أرز تنورين
نظمت لجنة محمية أرز تنورين الطبيعية يوماً بيئياً في المحمية، وضع في خلاله وزير البيئة محمد رحال الحجر الأساس لبناء مركز المحمية الذي سيشيّد بهبة من السفارة الفرنسية.
مدير وكالة التنمية الفرنسية في السفارة الفرنسية دينيس كاسا أكد أن المشروع سينتهي في 2011، وسيُنجز بفضل التعاون وتضافر الجهود، مشدداً على نوعية العمل في تنفيذ المشروع، ومقدّراً رعاية المعنيين بالمحمية واهتمامهم وجهودهم في سبيل حماية البيئة والطبيعة والمساحة الخضراء في تنورين.
وأكد الوزير رحال المطالب البيئية لأبناء تنورين. وكشف أن الوزارة «طلبت زيادة موازنة وزارة البيئة من الدولة وزيادة موازنة المحميات، من أجل زيادة حصة المحميات التي يجب أن تكون سنوية، وأخذنا موافقة من مجلس الوزراء في هذا الإطار، إضافة إلى إنشاء محميات جديدة في لبنان، منها عدد من المحميات البحرية».
وأضاف: «موضوع الأحراج في لبنان صعب والحكومة أصرّت في بيانها على زرع مليوني شجرة سنوياً، ونحن في صدد إعداد خطة وطنية وتجهيز مشاتل في لبنان لإنتاج مليوني شجرة سنوياً، لكن قبل أن نزرع علينا أن نحمي الموجود عندنا من أحراج وغابات»، وأردف: «في 5 حزيران سنرفع 6 مراسيم تنظيمية لقانون حماية البيئة ومشروعي قانونين هما قانون تلوّث الهواء وقانون المحميات الطبيعية الذي سيتضمن حق المحميات وحق الشخصية المعنوية بالتملّك والتصرف».
وتحدث عن «مرسوم تقويم الأثر البيئي الذي سيكون المرسوم الثاني في العالم العربي، وسنرفعه إلى مجلس الوزراء في حزيران، بعد أن أنهينا العمل مع مجلس شورى الدولة. وكما وعدنا في وزارة البيئة، سنصدر في خلال 3 سنوات 33 مرسوماً تنظيمياً وكل مشاريع القوانين سنرفعها ونلاحقها، ونتمنى أن نلتقي معكم قريباً لإطلاق مشروع مشترك وإطلاق مشاريع إضافية مع كل لجان المحميات في لبنان والمؤسسات المعنية بالبيئة».

شارع ألكسندرا عيسى الخوري في القنطاري

أقيم ظهر أمس احتفال لإطلاق اسم الرئيسة السابقة للصليب الأحمر اللبناني ألكسندرا عيسى الخوري على الشارع الرقم 68 من المنطقة 22 في القنطاري، والواقع في الجهة الخلفية للمركز الرئيسي للصليب الأحمر اللبناني، بحضور عائلة الراحلة ورئيس وأعضاء مجلس بلدية بيروت.

حملة الإفراج عن عبد الله تلتقي نقيبة المحامين

أعلنت الحملة الدولية للإفراج عن الأسير في السجون الفرنسية جورج عبد الله أن وفداً منها يضمّ محاميه جاك فرجيس وجوزف عبد الله والفنان ميشال الفترياديس التقوا نقيبة المحامين في بيروت أمل حداد. وعرض فرجيس خلال اللقاء الملف القانوني لعبد الله المعتقل تعسفاً في سجن لانميزون الفرنسي. ونقل الوفد عن حداد اهتمامها بالموضوع، كما وعدت بأنها ستتابعه خلال زيارتها إلى فرنسا الشهر المقبل.

«واجب المواطنة حقي» نداء وندوة

عقدت المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم و«المؤسسة العربية للديموقراطية» و«مركز الكواكبي للتحولات الاجتماعية» ندوة نداء «واجب المواطنة حقي»، في فندق «ميريديان كومودور» ببيروت. وتهدف الندوة إلى التعريف بالنداء «واجب المواطنة حقي» الصادر عن المؤسسة العربية للديموقراطية بمشاركة جمعيات أهلية عربية، وكذلك تنظيم حملة تواقيع واستشراف مجالات العمل للسنتين 2010ـــــ2012.

نقابة «مخرجي الصحافة» كرّمت 8 من أعضائها

أقامت نقابة «مخرجي الصحافة اللبنانية» حفل عشاء تكريمياً لثمانية من أعضائها من رواد المهنة، لمناسبة الأول من أيار عيد العمال، ومرور 34 عاماًَ على تأسيس النقابة، برعاية وحضور وزير الإعلام طارق متري، في فندق الموفنبيك. والمكرمون هم: عجاج عراوي، الراحل سعيد الشريف، جميل عون، أندريه سمارس، نقولا أبو شقرا، جوزف زيدان، أحمد صفاوي، وفدوى حمادي.