نقابة المعلمين: الدرجات الثلاث هي الحدّ الأدنى
ردّت نقابة المعلمين، أمس، على رفض لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية القانون 102 الذي يعطي معلّمي المرحلة الأساسيّة في المدارس الخاصة 3 درجات موزّعة على ثلاث سنوات. وسألت النقابة: «هل تعلم هذه اللجان الأسباب الموجبة لصدور القانون 102 ولصدور القانون 244 سنة 2000؟ ولماذا لم نسمع حين صدور القانون عام 2000 برأي لجان الأهل ولا برأي اتحاد المؤسسات الخاصة؟ ولماذا الاعتراض على القانون 102 فقط، وقد جاء هو والقانون 244 ليردما الهوة مع الثانوي، بعد أن نال هذا القطاع 6 درجات سنة 1999؟». وذكّرت النقابة لجان الأهل بأن «سبب تعثّر بعض المدارس الخاصة في مكان آخر، والمشكلة هي الأزمة الاقتصادية والسياسية اللتين يمر بهما لبنان منذ 15 سنة، وليست المشكلة هي إعطاء 3 درجات للمعلمين». واستغربت النقابة «قول لجان الأهل بتردّي الوضع الاقتصادي وارتفاع السلع والمنتجات على أنواعها، كأن المعلمين ليسوا ممن طالتهم هذه الارتفاعات وهذا التردّي». لكل هذه الأسباب، طالبت النقابة «بالحد الأدنى للمعيشة من أجل الاستمرار بالمهنة، وكل ذلك لكي ينعكس إيجاباً على العملية التربوية وعلى أولادكم».

الرئيس الحريري لتنفيذ أحكام القانون 220

طلب رئيس الحكومة سعد الدين الحريري، أمس، إلى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات المعنية «تفعيل التعاون مع كل من الهيئة الوطنية لشؤون المعوقين ووزارة الشؤون الاجتماعية، لتسريع تنفيذ جميع أحكام القانون الخاص بحقوق المعوقين (220/2000) نصاً وروحاً». ولفت الحريري إلى أن «ذلك يكون من خلال تعيين وانتداب ضابط ارتباط لشؤون الإعاقة، تدعوه الهيئة الوطنية إلى اجتماعاتها التي تعالج المواضيع ذات الصلة بشؤون الإدارة التي يمثّلها، وتبليغ اسم المنتدب وعنوانه الهاتفي والإلكتروني لأمانة سر الهيئة ـــــ رئيس مصلحة شؤون المعوقين في وزارة الشؤون الاجتماعية». وقد أعاد الرئيس الحريري التذكير بالمادة السابعة من القانون، ولماذا كانت المادة السابعة من القانون 220 المتعلقة بمهمّات الهيئة الوطنية لشؤون المعوقين، «ومنها إعداد السياسة العامة لشؤون المعوقين بالتنسيق مع الأجهزة المختصة في القطاع العام والجمعيات الأهلية والهيئات غير الحكومية، والإسهام في وضع البرامج والخطط التنفيذية لهذه السياسة بالتنسيق مع المؤسسات والإدارات العامة المختصة».

سائقو العمومي في صور يعترضون على «المواقف» السورية

قطع سائقو «الفانات العمومية»، صباح أمس، الطرقات العامة التي تربط صور بالمناطق اللبنانية، احتجاجاً على استحداث موقف لسيارات النقل العمومية السورية في محيط موقف البص التابع لبلدية صور. وقد عدّ السائقون اللبنانيون الأمر بمثابة قطع لأرزاقهم، ومخالفة لقانون كان قد أصدره وزير الداخلية بتحديد مواقف لهم. وهدّد السائقون، الذين اعتصموا عند دوّار البص، بتصعيد تحركهم وقطع الطرقات في حال استمرار سيارات النقل السورية بالعمل في المنطقة، مطالبين بإلغاء الموقف المستحدث في هذا المكان منذ قرابة شهر. وفي الإطار، أوضح رئيس بلدية صور حسن دبوق «أن المشكلة وملفّها أحيلا على اللجنة المختصة في البلدية لدراستهما ومعالجتهما لاتخاذ الإجراءات اللازمة، ضمن إطار القوانين المرعية الإجراء، بما يحفظ مصالح المواطنين وحقوقهم.

مصرع ثور برازيلي هائج برشاش لبناني

قضى ثور هائج بطلقات من رشاش حربي لأحد المواطنين بعدما أحدث أضراراً في السيّارات والمحال التجارية عند الطريق الدولية في منطقة بر الياس (أسامة القادري). عند السابعة من مساء أمس، أثناء انتقال شاحنة صغيرة يقودها صالح اللويس، وفي داخلها ستّة ثيران، من البقاع باتجاه أحد تجّار المذابح في بيروت، قفز ثور منها محطّماً الشباك الحديدية أثناء توقّفها لتعبئة الوقود، وأخذ بالركض بين السيارات والمحالّ التجارية، مسافة 1500 متر، ما أرعب المواطنين، الذين حاولوا تطويقه طوال ساعتين، بعدما أحدث أضراراً مادية في واجهات زجاجية لبعض المحال، إضافةً إلى أضرار السيارات. وخوفاً من أن يكون الثور مصاباً بمرض جنون البقر، أطلق أحد المواطنين النار عليه من رشاش حربي، وسط الطريق الدولية. وحضرت القوى الأمنية وفتحت تحقيقاً في الحادث، واقتادت السائق إلى مخفر شتورا للتحقيق معه.