دبلوم المرأة في جامعة بيروت العربية
ضمن احتفاليات اليوبيل الذهبي، ولمناسبة استحداثها دبلوماً جديداً في مجال دراسات المرأة، أقامت كلية الآداب في جامعة بيروت العربية يوم أمس ورشة عمل بعنوان «دراسات المرأة في ضوء متطلّبات العصر»، ومن بين الحاضرين النائبة بهية الحريري، التي أعلنت في كلمتها أنه «يسعدني أن أكون أول طالبة في هذا الدبلوم، وأتمنّى أن تساعدني الظروف لأكون في الدفعة الأولى من متخرّجيه». فالدبلوم، كما وصفته عميدة كلية الآداب في الجامعة العربية، الدكتورة مايسة النيال، هو «الأول من نوعه في المنطقة العربية، الذي يجمع بين التنظير والتطبيق في الدراسات المتعلقة بالمرأة، إذ يسعى إلى تحقيق التكامل بين العلوم لخدمة المرأة ودعمها. فمتابعة دبلوم دراسات المرأة تستغرق عاماً واحداً على مدار فصلين دراسيّين، ويتكوّن البرنامج من 24 ساعة معتمَدة. أمّا أهدافه، فتتركّز على تعريف الطلاب بالمباحث والنظريات الحديثة المرتبطة بحقول دراسة قضايا المرأة، والربط بين التنظير والتطبيق، والتدريب على منهج البحث العلمي في كل المجالات». ويؤهّل هذا الدبلوم من يجتازه للعمل في مراكز الإرشاد والتوجيه النفسي والاجتماعي والصحي، ومنظمات حقوق المرأة، والاستشارات القانونية ومراكز دراسات المرأة.


الجامعة والعالم الاقتصادي في USEK

افتُتح المؤتمر الرابع لرؤساء الجامعات الفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط، كونفريمو (CONFREMO)، الذي تنظمه جامعة الروح القدس ـــــ الكسليك، بدعوة من رئيسها الأب هادي محفوظ (الصورة)، بالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية. ويستمر المؤتمر يومين متتاليَين، برئاسة رئيسة جامعة الإسكندرية هند حنفي. ويناقش فيه المشاركون موضوع «الجامعة وعلاقاتها مع العالم الاقتصادي».
يشارك في المؤتمر حشد من بلدان فرنكوفونية: كندا، قبرص، جيبوتي، مصر، الإمارات العربية المتحدة، فرنسا، العراق، إيران، الأردن، لبنان، باكستان، فلسطين، سويسرا، سوريا واليمن. ويهدف إلى تعزيز التضامن بشأن اللغة الفرنسية، وضمان مكانتها في نطاق الأبحاث الجامعية في منطقة الشرق الأوسط.