كتاب من الداخلية لقمع مخالفات السير
وجّه وزير الداخلية والبلديات زياد بارود كتاباً إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، طالب فيه بالتشدّد في قمع مخالفات السير تأميناً للسلامة العامة، وللحدّ من الحوادث. وأكّد بارود وجوب التشدّد في تطبيق أحكام قانون السير، ولا سيّما تلك التي ترمي إلى حماية السائقين وركّاب السيارات والمشاة، وبالتالي إعطاء الأولوية لقمع المخالفات التالية: السرعة الزائدة، وضع حزام الأمان، المناورات، القيادة عكس السير، تخطّي الإشارة الحمراء، وعدم حيازة الأوراق الثبوتية اللازمة. والمطلوب لهذه الغاية «نشر رادارات السرعة بصورة معمّمة حيثما أمكن، وتعزيز دوريات مفارز السير والدرّاجين بالعديد اللازم وبالعتاد، ونشر الحواجز الثابتة والدوريات المتنقّلة والمؤلّلة. إضافةً إلى التشدّد في ضبط حركة الدراجات النارية».
كما طالب بارود «بمنع سير الشاحنات إلّا في الأوقات المحدّدة لها، وبضبط حمولتها وإشارات الأمان فيها، وقمع سرعتها الزائدة. والتعميم على المواطنين بكل الوسائل المتاحة ضرورة قيامهم بتسوية أوضاعهم فوراً، تجنّباً للملاحقة وحجز المركبة والغرامة».

قهوجي لترسيخ التضامن العربي

أثنى قائد الجيش العماد جان قهوجي على الجهود التي يبذلها العسكريون في مهمّات الدفاع والأمن والإنماء، منوّهاً «بسلوكهم الواعي في خلال الاستحقاق الانتخابي الأخير، الذي تميّز بروح المسؤولية والانضباط، والالتزام الدقيق بتوجيهات القيادة، والبقاء على مسافة واحدة من جميع الأطراف». جاء ذلك في إطار لقاءات قهوجي الدورية مع قادة الأجهزة والوحدات الكبرى، وضبّاطها، لعرض أوضاع المؤسسة العسكرية ومهمّاتها المرتقبة.
وشدّد قهوجي على «ضرورة التحلّي بأقصى درجات اليقظة والجهوزية، ليبقى الجيش دائماً في مستوى الأخطار المحدقة بالوطن»، مؤكّداً «أنّ الاستقرار الملموس الذي تنعم به البلاد، أمانة في أعناق المؤسسة العسكرية، ولا يجوز التفريط به تحت أيّ ظرف كان». ونوّه قهوجي «بتمكّن مديرية الاستخبارات في الفترة الأخيرة من ضبط كمية كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة، جرى توقيف أصحابها وتسليمهم إلى القضاء المختصّ». وعلى صعيد تطوير المؤسسة العسكرية وتعزيز قدراتها، أكّد قهوجي «تحقيق خطوات مهمّة في هذا المجال، بالتعاون مع الجيوش الشقيقة والصديقة»، مشيراً إلى «تسلّم الجيش عدداً من الطوّافات والدبابات، وكمية من الأسلحة والعتاد، مع ترقّب الحصول على المزيد منها في المراحل المقبلة».

ريفي يلتقى وفد مراقبة الهدنة

التقى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي في مكتبه بثكنة المقر العام، ظهر أمس، وفداً من قيادة الجيش اللبناني، برئاسة رئيس الأركان اللواء شوقي المصري، في زيارةٍ قدّم خلالها إلى اللواء ريفي باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي التهنئة بالعيد الـ 149 لقوى الأمن الداخلي. كما التقى ريفي رئيس بعثة منظمة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة، روبرت مود، يرافقه المستشار الأعلى للمنظمة، ورئيس مكتب الارتباط في بيروت، في زيارة جرى خلالها بحث الأوضاع الأمنية العامة في البلاد.

صدم عنصر سير

ادّعى الرقيب روجيه د. من مفرزة السير الثانية في منطقة الصنائع، أمام فصيلة ميناء الحصن، أنّه لدى طلبه من سائق سيارة من نوع «نيسان»، أوراق السيارة لتنظيم محضر مخالفة صف مزدوج بحقّه، رفض الأخير إبراز أوراقه، وفرّ إلى جهّة مجهولة، بعدما داس رجل الرقيب اليسرى. أُصيبت رجل روجيه برضّة قوية، وأُدخل إلى أحد المستشفيات للمعالجة.

20 مرشحاً إلى معهد الدروس القضائية

فاز عشرون مرشحاً من متخرّجي كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية من أصل 27 مقبولاً في مباراة الدخول إلى معهد الدروس القضائية للعام الحالي.