صور ــ آمال خليل«لأنّ هناك من كان في السابق يأخذ موازنتهم ويحوّلها من وجهتها إلى مكان آخر، ويبقي لهم مليار ليرة فيما هم يحتاجون إلى سبعة أو ثمانية مليارات»، قرر وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ «إعادة الحق إلى نصابه» في مراكز الخدمات الإنمائية التابعة للوزارة في منطقة صور، التي عانت أخيراً أزمات مالية. وقد كان مبلغ الخمسة عشر مليار ليرة، الذي أقرّه ميزانيةً لهذا العام لمراكز صور، دافعاً كافياً ليخصّص الصايغ زيارة خاصة للمدينة دامت يومين، اختتمها ظهر أمس في مركز الوزارة الرئيسي فيها، قبل أن يقطع زيارته ليلتحق بجلسة مجلس الوزراء الطارئة بشأن الموازنة، ومن بينها الشقّ الخاص بوزارته، الذي أكد في حديث لـ«الأخبار» زيادتها عن الأعوام السابقة.
وعليه، فإن الأنشطة الصيفية المرتقبة سوف تُدفع قدماً بعد شكوى عدد من المراكز من عدم إمكان تنفيذها صيفيات الأطفال، والاحتفال بيوم الجدّ والجدّة، الذي أطلقته الوزارة، وبرامج التوعية والإرشاد الخاصة بالنساء والمسنّين والشباب، بسبب ضعف الميزانية. وفي الإطار ذاته، من المقرّر استئناف مخيمات التطوع الشبابية في ست مناطق بعد انقطاعها. إلّا أنّ تحسن أحوال الوزارة ليس مرتبطاً بزيادة موازنتها فحسب، بل بتأهيل مواردها وكوادرها البشرية، ولا سيّما لناحية مستوى الكفاءات والمهارات التي يتمتعون بها، كما لناحية أوضاع مراكزها في المناطق، وتطوير هيكليتها وأنظمتها وقوانينها الداخلية. هذا ما تخلص إليه الدراسة التي أجرتها منظمة انترسوس الإيطالية بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية ومنظمة كفى ومركز التدريب في وزارة الشؤون. وحتى اليوم، لا يملك الصايغ إمكان دعم الموارد البشريّة، كما بسبب حجب التوظيف في المؤسسات الرسمية وضعف الميزانية في الوقت الحالي. إلّا أنّ الوزير يجد حلولاً بديلة مؤقّتة تتمثّل «في تشبيك مراكز المناطق مع المجتمع المحلي

من المقرّر استئناف مخيمات التطوع الشبابية في ست مناطق

ومتطوعين وجمعيات، لتطوير التنمية». إشارة إلى أنّ الدراسة تُعدّ جزءاً من مشروع التعاون بين الوزارة ومكتب التعاون الإيطالي في السفارة الإيطالية، الذي شمل أيضاً تأهيل سبعة عشر مركزاً تابعاً للوزارة في أقضية صور وبنت جبيل وحاصبيا وجزين ومرجعيون، ضمن مشروع روس 3. التعاون الذي احتُفل باختتامه بحضور السفير الإيطالي غبريال كيكيا.
زيارة الصايغ الثانية إلى الجنوب منذ تسلّمه ولايته بعد جولة سابقة في منطقة بنت جبيل، استهلها بجولة في مؤسسات الإمام موسى الصدر في صور وحارتها القديمة ومطرانية الموارنة، ثم التقى مؤسّسات المجتمع المدني والهيئات الدولية العاملة في المنطقة، وكرّمه اتحاد بلديات قضاء صور.
تجدر الإشارة إلى أنّ الصايغ يطلق في الوزارة في مؤتمر صحافي يعقده عند العاشرة من قبل ظهر اليوم التوصيات التي صدرت عن مؤتمر شبكة الأمان الاجتماعي، الذي عُقد في شهري نيسان ـــــ أيار الماضيَين في مدينة طرابلس، بالتعاون بين المجلس الأعلى للطفولة وجمعية الشبان المسيحية واتحاد بلديات الفيحاء، و110 جمعيات ومؤسسات أهلية شمالية، وبدعم مع المعهد العربي للمدن والبنك الدولي. وسيشارك في المؤتمر إلى الوزير الصايغ ممثّلون عن جمعية الشبان المسيحية، وبلدية طرابلس والمعنيّون بشبكة الأمان الاجتماعي.