مناصفة في رئاسة اتحاد شرق زحلةتوصل رؤساء اتحاد بلديات شرق زحلة (نقولا أبو رجيلي) إلى اتفاق أفضى إلى تقاسم الرئاسة مناصفةً بين رئيس بلدية دير الغزال ورئيس بلدية كفرزبد. وكانت الجلسة الأولى التي تقررت في 28 أيار الماضي لانتخاب الرئيس، قد أُجلت إلى 4 الجاري، بسبب عدم اكتمال النصاب، بعدما ترشّح لهذا المنصب جميع رؤساء البلديات التي يضمها الاتحاد.
وعلمت «الأخبار» من مصادر متابعة، أن الخلافات لم تخل من بعض الحسابات السياسية، واتخذت في الكثير من جوانبها بعداً مذهبياً نظراً لتعدد الطوائف التي ينتمي إليها سكان هذه القرى. وانقسم رؤساء هذه البلديات إلى فريقين:
عمر الخطيب: مستقل محسوب على تيار المستقبل (كفرزبد)، د. جورج عاصي: مستقل مدعوم من قوى 14 آذار (تربل)، خليل كعدي: مستقل (قوسايا)، من جهة، مقابل: رفيق الدبس: شيوعي (دير الغزال)، د. جوزف فريجي: مستقل مدعوم من التيار الوطني الحرّ (رعيت)، نزيه ناصر: حزب الله (ماسا) من جهة ثانية.
تجدر الإشارة إلى أن اتحاد بلديات شرق زحلة كان قد أبصر النور نهاية العام المنصرم، ولم يباشر أعماله نظراً لاقتراب موعد إجراء الانتخابات المحليّة ربيع هذا العام.

استنتاجات أولية للانتخابات
دعا قسم الدراسات المعاصرة في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى إلى حضور ندوة ينظمها تحت عنوان «الانتخابات البلدية في لبنان: استنتاجات أولية» يحاضر فيها كل من مدير مكتب الإحصاء والتوثيق كمال فغالي، المحللة في «مجموعة الأزمات الدولية» سحر الأطرش والزميلان غسان سعود وإبراهيم بيرم، وذلك عند الساعة الخامسة مساء غد في قاعة مونتاني، المركز الثقافي الفرنسي.

... وقراءة نقدية جنوباً
دعا المجلس الثقافي للبنان الجنوبي إلى المشاركة في ندوة عنوانها «قراءة نقدية لعملية الانتخابات البلدية والاختيارية في الجنوب» تشارك فيها الإعلامية فاديا بزي، الدكتور جواد محمد شاهين، السيدة إيمان علي حيدر، وعلي غصين من «الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات»، وذلك عند الساعة السادسة من مساء السبت المقبل في مقرّ المجلس في النبطية.