مناورات ضد حوادث السير
نظّم «برنامج الوقاية من الأخطار» في المديرية العامة للدفاع المدني، بالتعاون مع تجمع الشباب للتوعية الاجتماعية ـــــ اليازا واللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق وشبكة سلامة المباني ومستشفى جبل لبنان، ورشة عمل عن «مبادئ الإنقاذ والإسعاف من حوادث السير». كذلك نفذت مناورات ميدانية تركّزت على عمليات الإنقاذ والإسعاف من حوادث السير وحرائق افتراضية، وذلك أمام وداخل مبنى مستشفى جبل لبنان في الحازمية.
استهلّت المناورة بإخلاء مصابين ومحتجزين من الطبقات العليا بواسطة الحبال والحمّالات، ثم بإخلاء بواسطة السلّم الهيدروليك، وسحب مصاب من تحت سيارة بواسطة وسادات الرفع بعد تثبيته جيداً إذا كان هناك كسور في عموده الفقري. واستخدمت بعد ذلك معدات هيدروليكية لقصّ العوائق وتحرير مصاب محتجز داخل سيارة جرّاء حادث سير. وأخيراً أُطفئ حريق شبّ في سيارة.

عملة إسرائيلية في فندق!

أوقفت فصيلة ميناء الحصن علي ع. (37 عاماً) لحيازته قطعة معدنية عبارة عن عملة إسرائيلية، وبالتحقيق معه قال إنه استحصل عليها من محمد ع. عامل التنظيفات في أحد فنادق بيروت، والأخير كان قد عثر على العملة في إحدى غرف الفندق.

«انتحار» عاملة إثيوبية؟

نشرت الوكالة الوطنية للأنباء خبراً عن «انتحار إثيوبية» «رمت نفسها بقصد الانتحار من الطابق الثامن».
وأشار الخبر إلى أن جسم العاملة الإثيوبية وجمجمتها تحطما بفعل اصطدامها بالأرض نتيجة السقوط من ارتفاع يربو على ثلاثين متراً، لافتاً إلى أنه سيصار إلى تسليم جثتها إلى سفارة بلادها مع الملف الكامل حسب الأصول.
فور نشر الخبر، بدأت «الأخبار» استقصاءاتها الصحافية لمعرفة ملابسات الحادثة، باعتبار أنه لا يحق لأيّ كان استباق نتائج التحقيق واستنتاج أن العاملة المذكورة قد انتحرت، إذ يُحتمل أن يكون هناك من دفع العاملة، ما أدى إلى سقوطها، وبالتالي تكون هناك جريمة قتل. لذلك حاولت «الأخبار» الوصول إلى صاحب المنزل م. ف. الذي ذُكر اسمه في الخبر، لكن دون جدوى، فأجرت اتّصالاً بفصيلة المصيطبة للتأكّد من الخبر، لكن رتباء التحقيق لم ينفوه ولم يؤكّدوه.

دورة تدريبية عن «الحجز في إطار حماية حقوق الإنسان»

افتتحت صباح أمس في الجامعة الأنطونية ـــــ بعبدا، دورة تدريبية لـ20 عنصراً من قوى الأمن الداخلي بعنوان «الحجز في إطار حماية حقوق الإنسان».
التدريب تولّاه خبراء فرنسيون، وتنظّم الدورة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وجمعية «عدل ورحمة»، بالتعاون مع السفارة الفرنسية في لبنان، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وذلك ضمن مشروع «الوقاية وتأهيل ضحايا التعذيب والمعاملة السيّئة والمهينة في مراكز التوقيف والتحقيق».

توقيف متهمين بسرقة سيارات

على أثر وقوع بعض عمليات السلب والسرقة في مناطق مختلفة، وخاصةً في محافظتي جبل لبنان والبقاع، وبعد حصول عملية سلب سيارة في الرابع من الشهر الجاري في البقاع، «كثف فرع المعلومات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تحرياته واستقصاءاته، حيث تمكن من توقيف ن.س. بعد مطاردته، فيما فرّ شريكه إلى جهة مجهولة»، وفق ما جاء في بيان صادر عن المديرية.
ففي 19 تموز الجاري رصدت دورية من الفرع المدعو ق.ب. (21 عاماً) في بلدة قب الياس، حيث شهر بوجه عناصرها قنبلة يدوية، محاولاً إلقاءها نحوهم، ما اضطرهم إلى إطلاق النار عليه وإصابته برجله، وتوقيفه.
بالتحقيق مع ق.ب.، اعترف بارتكابه العديد من عمليات سلب السيارات، وذلك بالاشتراك مع آخرين، أُوقف اثنان منهم هما ح.ح. (19 عاماً ) وش.ع. (24 عاماً)، واعترف بارتكابه جريمة قتل المغدور ع.ع. بتاريخ 5/5/2010 على الطريق العام لعدلون ـــــ السكسكية.
التحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص والعمل متواصل لتوقيف سائر أفراد العصابة.
(الأخبار، وطنية)