منيمنة يبحث الأوضاع المتعثرة
ترأس وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة اجتماعاً لرؤساء المناطق التربوية، بحضور المدير العام للتربية فادي يرق، ومديرة التعليم الابتدائي شارلوت المقدسي، ومدير التعليم الثانوي محيي الدين كشلي.
وتناول البحث متابعة دراسة ملف الثانويات والمدارس الرسمية المتعثرة، ثم درس المجتمعون مشروعاً لتنظيم المناطق التربوية لتتمكن من القيام بالأعباء المطلوبة منها إدارياً وتربوياً، لا سيما أنها نموذج ناجح لتطبيق اللامركزية الإدارية، وتؤمن الخدمة للمواطنين في كل المحافظات. وأبدى المجتمعون ملاحظاتهم العملية على المشروع، انطلاقاً من قانون إنشاء المناطق التربوية، وتلبية للحاجات من دون تضارب في الصلاحيات بين الدوائر والوحدات، مع تحديد كيفية الارتباط بالإدارة المركزية، وتحديد الصلاحيات المعطاة لكل منطقة ودائرة ووحدة. وشدد الوزير على «مبدأ إعطاء المناطق المزيد من الصلاحيات لتكون أكثر فعالية وسرعة وحرية في الحركة».

اليسوعية تخرّج طلاب التربية الجامعية

أقامت كليّة العلوم التربوية في جامعة القدّيس يوسف حفل تسليم شهادات في اختصاص «التربية الجامعية: الطرائق التربوية الحديثة» إلى الدفعة الثانية من الأساتذة الجامعيين. وقد أقيم الحفل في حرم العلوم الإنسانية ــــ طريق الشام، بحضور رئيس الجامعة البروفسور رينيه شاموسي (الصورة)، وجمع من الأكاديميين وأهالي المتخرجين. وأشارت الكلمات التي ألقيت إلى التقويم الإيجابي الذي أعطاه الأساتذة للدبلوم الذي مكّنهم من تطوير طرق التعليم التي يتّبعونها، فيما شدّد الأساتذة على أن هذا الدبلوم يندرج في سياق التوجهات الدولية بالنسبة إلى موضوع التعليم العالي، إذ إن التدريب التربوي المتواصل لأساتذة التعليم الجامعي هو من أسس هذه المهنة التي تتجه أكثر فأكثر نحو الاحتراف.

المخيم العاشر لشباب لبنان المغترب في صور

أمضى المشاركون في المخيم العاشر لشباب لبنان المغترب يوماً طويلاً في مدينة صور، أمس، فجالوا في الأماكن الأثرية البحرية والبرية. وتحدث في المناسبة، رئيس مصلحة العلاقات العامة للشؤون الاغترابية في المديرية العامة للمغتربين والمشرف العام على أعمال المخيم أحمد عاصي، فقال إن «شباب لبنان المغترب أتوا إلى لبنان منذ 16 تموز، من 22 دولة اغترابية للمشاركة في النشاط الذي تقيمه المديرية العامة للمغتربين».