نقابة المعلمين: درجات الأساتذة لا تتجاوز 4% من القسط المدرسي
استغربت نقابة المعلمين في لبنان موقف اتحاد المؤسسات التربوية الذي وجّه سهامه باتجاه الزيادات التي لحقت المعلمين والتي توعّد الاتحاد بعدم تطبيقها، علماً بأن هذه الزيادات لا تمثّل، بحسب النقابة، أكثر من 4% من قيمة القسط المدرسي، وهي تتفاوت ما بين مؤسسة وأخرى تفاوتاً عجيباً قد يصل إلى أكثر من أربعة ملايين ليرة ما عدا ملحقات القسط المدرسي! ولفتت النقابة إلى أنّها طلبت لهذه الغاية موعداً عاجلاً من وزير التربية لوضعه في صورة معاناة المعلمين الموجودين في الخدمة أو المصروفين، وهي كانت قد رفعت مذكرة إلى رئيس مجلس النواب بالمخالفات والقوانين النافذة غير المطبّقة.
وأكد الأمين العام للنقابة وليد جرادي (الصورة)، في بيان أصدره أمس، أنّ «نقابة المعلمين حريصة كل الحرص على أولياء الأمور، ولكنها في الوقت نفسه حريصة على وحدة التشريع بين القطاعين الرسمي والخاص، ومع تطبيق القوانين النافذة التي هي قيد الإنجاز، علماً بأنّ العديد من هذه القوانين غير مطبقة أو مطبقة تطبيقاً جزئياً في العديد من المدارس تحت حجج وذرائع مختلفة، وبسبب هذه القوانين رفعت الأقساط في حينه في المدارس الخاصة.
وشدد جرادي على التمسّك بتطبيق القانون 102 الذي أعطى المعلمين 3 درجات استثنائية موزعة على ثلاث سنوات لقاء تعديل ساعات التناقص، مشيراً إلى أنّ أي تعديل لهذا القانون، يؤدي إلى حرمان المعلمين من حق مكتسب، ما سيدفع النقابة إلى اتخاذ خطوات تصعيدية.
أما بالنسبة إلى الأربع درجات ونصف درجة لأساتذة التعليم الثانوي، فقد لفت جرادي إلى أنّ «دراسة المؤسسات التربوية بشأن انعكاس الدرجات على الأقساط المدرسية التي وزعها على أعضاء مجلس إدارة صندوق التعويضات الأب مروان تابت تؤكد أن الزيادة على الطالب سنوياً أقل من 27 ألف ليرة لبنانية. فهل هذا المبلغ يقفل المدارس!؟

83.32% فازوا في العلوم العامة و81.25% في علوم الحياة

علمت «الأخبار» أنّ نتائج شهادتي الاجتماع والاقتصاد والآداب والإنسانيات ستصدر بعد غدٍ الاثنين. وقد باشرت دائرة الامتحانات الرسمية إعلان نتائج شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلوم العامة وعلوم الحياة. وبلغت نسبة النجاح في العلوم العامة 83.32 %، إذ فاز 4401 طالب من أصل 5010 مشتركين في الامتحانات. وقد سجلت محافظة الجنوب 93.66% وهي النسبة الأعلى بين المحافظات، فيما توزّعت النسب الباقية كالآتي: بيروت (73.35%)، الشمال (79.53%)، جبل لبنان (86.16%)، النبطية (85.98%)، والبقاع (85.37%). أما بالنسبة إلى علوم الحياة فقد فاز 12213 طالباً من أصل 14317 مشتركاً، أي بنسبة عامة 81.25%. وفي هذه الشهادة، كانت النسبة الأعلى للنجاح من نصيب محافظة النبطية (87.26%). أما المحافظات الأخرى فنالت النسب الآتية: بيروت (72.24%)، الشمال (80.08%)، الجنوب (85.98%)، جبل لبنان (82.71%) والبقاع (78.63%).

الأطفال يناقشون خطّة رعايتهم في وزارة الشؤون

نظّم المجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع المنظمة السويدية لرعاية الأطفال، أمس، لقاءً استشارياً مع الأطفال يتمحور حول الخطة العربية الثانية للطفولة والاستراتيجية الوطنية لوقاية الأطفال وحمايتهم من جميع أشكال العنف وسوء المعاملة والإهمال. وتهدف الاستشارات إلى عرض المبادئ العامة التي ترتكز عليها الاستراتيجيات، استناداً إلى مفاهيم محددة عن العنف ضد الأطفال وصولاً إلى مناقشة محاور الاستراتيجية وأهدافها وإبداء الرأي في الأنشطة والبرامج المتضمنة، على أن يصار لاحقاً إلى إدخال ملاحظات الأطفال التي صدرت عن الاستشارات وتضمينها في الاستراتيجيات. وقد ضمّ اللقاء حوالى 35 طفلاً بين 14 عاماً و18 عاماً يمثلون مختلف المناطق اللبنانية ومن كل الشرائح الاجتماعية. وتناول اللقاء توزيع الأطفال ضمن خمس مجموعات ناقشت ووضعت ملاحظاتها على الخطة المتعلقة بتوفير الصحة والحياة الآمنة، ورعاية الطفولة المبكرة، وتنمية القدرات، وتمكين الأطفال، والحماية، وإجراءات الرصد والمتابعة والتقويم على المستوى الوطني، والعمل على المستوى الإقليمي العربي في جامعة الدول العربية والأجهزة المتخصصة ذات الصلة التي تعمل في نطاقها.