«الأساتذة المرفّعون»: الاقتطاع من الرواتب غير قانوني


طالبت لجنة المتابعة للأساتذة المرفّعين من التعليم الابتدائي إلى التعليم الثانوي الرسمي، في لقائها أمس في رابطة التعليم الثانوي، «رؤساء وأعضاء اللجان النيابية، ولا سيما التربية والإدارة والعدل والمال والموازنة، بالعمل على إلغاء المادة 107 من مشروع قانون الموازنة التي تنص على الاقتطاع من رواتب المرفّعين، لأنها تتناقض مع المراسيم والقوانين والمطالعات والأحكام الصادرة عن مراجع قانونية وقضائية». كذلك دعا الأساتذة السلطات المختصة إلى وضع حدّ نهائي لمحاولات الاقتطاع من رواتب الأساتذة بطريقة غير قانونية، تحت ذرائع وحجج غير قانونية، واضعين خطة للتحرك ومراجعة المسؤولين والنواب لإلغاء المادة من قانون الموازنة.

محاولة إسرائيلية فاشلة لخطف راعٍ

فشلت قوة مشاة إسرائيلية، قبل ظهر أمس، في اختطاف أحد رعاة الماشية، فادي يوسف العقيبي من بلدة كفرشوبا، بينما كان يرعى قطيعاً من الماعز في محيط بركة بعثائيل، شمالي الخط الأزرق.
وتمكّن الراعي من الفرار باتجاه مواقع الجيش اللبناني واليونيفيل في مرتفعات كفرشوبا المجاورة. وقد باشر فريق مشترك من الجيش اللبناني واليونيفيل التحقيق في الحادث وكشف ملابساته، في ظل الاستنفار بين الجيش واليونيفيل من جهة وجيش الاحتلال من جهة ثانية.

زيتونة مكان كل لغم

تحت عنوان «شجرة مكان لغم»، وضمن حملة التشجير التي أطلقها المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، غرست جمعية المساعدات الكنسية الدنماركية العاملة في مجال إزالة القنابل العنقودية، أمس، شجرة زيتون في كل حقل نُظّف، وذلك قبل تسليم الأرض إلى أصحابها. وتستهدف هذه الحملة غرس أشجار الزيتون في قرى أقضية صور والنبطية وبنت جبيل وجزين وحاصبيا وراشيا ومرجعيون.

تأهيل إنارة النبطية

باشرت بلدية النبطية، أمس، تأهيل وصيانة مصابيح الإنارة الليلية على أعمدة الكهرباء في شوارع المدينة الرئيسية والفرعية. وقد أشار رئيس البلدية أحمد كحيل إلى أن ذلك يهدف إلى «إضاءة كل المدينة بدءاً من الأسبوع المقبل لتتلاءم مع الأهداف التي وضعتها البلدية لتحويل النبطية إلى مدينة نموذجية حضارية متطورة». وأكد أن «حملة التأهيل والصيانة للأعمدة والطرقات والبنى التحتية تتزامن مع ورشة نظافة لأحياء النبطية».

عاكسات للضوء على الأوتوستراد ما بين الزوق وفاريا

في سياق نشاطها الذي يتمحور حول السلامة المرورية، وضعت جمعية «كن هادي» خطة عمل طويلة الأمد تتضمن من جهة توعية المواطنين على مبادئ القيادة السليمة، ومن جهة أخرى العمل على توفير أدنى معايير السلامة على الطرق في لبنان. وفي هذا الإطار، تضع الجمعية، بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، عاكسات للنور على جوانب الأوتوستراد في منطقة الزوق وصولاً إلى فاريا لتسهيل عملية القيادة أثناء الليل، ومساعدة السائق على رؤية ما قد يعترض طريق سيره المظلمة.

الصم يتواصلون عبر «سنورفي»

وقّعت مؤسسة مخزومي، أمس، اتفاقية مع هشام سلمان لدعم تطوير مشروع المدونة الإلكترونية »سنورفي»، الشبكة الاجتماعية التي توفّر خدمات خاصة للصم وضعاف السمع. وتمكّن الشبكة، التي أسسها سلمان، الصم من مواكبة التطورات في عالم الإنترنت، فتتيح لهم فرصة التعبير عن أنفسهم والتواصل مع كل أنحاء العالم كبقية أفراد المجتمع.