«فكّر قبل ما تكبّ»
أطلق برنامج إدارة النفايات الصلبة، أمس، في قصر الأونيسكو، حملة «فكر قبل ما تكب». وتأتي الحملة في إطار برنامج إدارة النفايات الصلبة، الذي بدأت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الإعداد له عام 2004، ضمن برنامج «آرلا»، الذي تموّله هبة من الاتحاد الأوروبي، وتنفّذه شركة الحلول البيئية المستدامة وجمعية «آركانسيل». وتشمل الحملة بلديات المرج وأنصار والخيام والعباسية ومشمش، وتجمّع بلديات المتن الأعلى، وتجمّع بلديات بعلبك، واتحاد بلديات قضاء المنية، واتحاد بلديات جزين. وتهدف إلى تشجيع المواطنين على المشاركة في تحسين إدارة النفايات في بلداتهم، عبر الفرز من المصدر، وتقديم مفهوم التنمية المستدامة إلى المجتمع الأهلي في البلدات. وتقام خلال حملة التوعية 31 ندوة بيئية في البلدات، و15 ورشة عمل لتدريب القيّمين على إدارة النفايات، و16 محاضرة لتدريب المدربين، و26 زيارة لمنشآت إدارة النفايات القائمة في لبنان، إضافةً إلى حملات توعية على الإعلام والإعلان، وإصدار كتيّبات وتوزيعها عن كيفية تحسين إدارة النفايات الصلبة، وإخراج فيلم وثائقي عن مشكلة النفايات والحلول الموضوعة في التصرف.

«الإدارة والعدل» تناقش الحد من التدخين في الأماكن العامة

ناقشت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل، في جلستها أمس، اقتراح القانون المتعلق بالحد من التدخين في الأماكن العامة. وخلال الجلسة، درست اللجنة الأحكام المتعلقة بحظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة، وأماكن العمل ووسائل النقل العام، مع استثناءات مرحلية لمؤسسات القطاع السياحي، فوضعت لها أحكاماً خاصة مؤقتة. وتستكمل اللجنة مناقشة الاقتراح صباح الثلاثاء المقبل. من جهة أخرى، دعت مؤسسة الصفدي، في ندوة أقامتها أمس، تحت عنوان «مضارّ التدخين»، إلى «إقرار اقتراح القانون المقدم إلى مجلس النواب كما هو في أسرع وقت ممكن، وأخذ المبادرة من جانب البلديات في طرابلس وكل لبنان، لاتخاذ قرارات جريئة لوقف التدخين، وتعاون المجتمع المدني في هذا الإطار». وأشارت الجمعية في بيانها إلى أنّ «3500 حالة وفاة يسبّبها التدخين في لبنان سنوياً». وتناول المدير التنفيذي لجمعية الناشطين المستقلين، وائل حميدان، ما أُنجز في ما يتعلق باقتراح القانون المقدّم إلى المجلس، مشيراً إلى «دور المجتمع المدني في الوصول إلى تشريع بشأن استخدام التبغ». ورأى أنّ «موضوع محاربة التدخين هو مسألة عدالة اجتماعية بالنسبة إلينا»، لافتاً إلى أن «القانون موجود حالياً في المجلس النيابي، وأنّ لبنان المصدّق على الاتفاقية العالمية للحد من التدخين عام 2004، لم يطبّقها حتى الآن، وذلك بسبب تدخل شركات التبغ وضغطها، هي التي تعمل جاهدة على تأخيره وإضعافه». من جهته، عرض المدير التنفيذي لجمعية حياة حرة بلا تدخين جو سعيد، تجربته العائلية المريرة مع التدخين، التي أدت إلى خسارته والدته، وتأخّر شقيقه في الدراسة، بسبب مشاكله الصحية الناجمة عن تدخين والده.

أكياس نفايات ومنشورات عن التغيّر المناخي في النبطية

وزّع متطوعو مشروع «مبادرات محلية»، أمس، أكياس قماش على المحالّ التجارية والغذائية في النبطية، ومستوعبات للنفايات سعة 240 ليتراً على الأحياء السكنية في المدينة، للتشجيع على عدم رمي النفايات عشوائياً في الشوارع. ووزّعوا منشورات تنبّه من مخاطر تغيّر المناخ عالمياً، وانعكاس ذلك على لبنان.
هذا النشاط الذي يأتي في إطار حملة التوعية على تغيّر المناخ والتلوث البيئي، نظّمه المتطوعون بالتعاون مع بلدية النبطية وجمعية «مرسي كور».

وزارة المهجرين للإسراع في إنجاز تعويضات كفرمتى

شدّد وزير المهجرين، أكرم شهيب، أمس، خلال لقائه وفداً من العائدين إلى كفرمتى، على «ضرورة الإسراع في إنجاز ملفّاتهم، والانتقال للاستفادة من مساعدات الإعمار والترميم بدفعتها الثانية». وأعلن أن «هناك حالياً في صندوق المهجرين 550 شيكاً للعائدين والمقيمين في بلدة كفرمتى، جاهزة للدفع لأصحابها، شرط التأكّد من إنجاز ما هو مطلوب منهم في الدفعة الأولى.