68.04% فازوا في بريفيه جبل لبنان و62.98% في الجنوب
باشرت دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية والتعليم العالي إصدار نتائج الشهادة المتوسطة (البريفيه) في محافظتي جبل لبنان والجنوب، على أن تصدر اليوم نتائج باقي المحافظات: بيروت والشمال والبقاع والنبطية. وقد اشترك في جبل لبنان 21731 طالباً، فاز منهم 15273 طالباً، أي بنسبة نجاح بلغت 68.04 %. وفي الجنوب، فاز 4675 طالباً من أصل 7258، أي بنسبة 62.98 %.

أساتذة «اللبنانية» يستنكرون قانون تقاعدهم

استغربت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية المماطلة في إقرار مشروع القانون المتضمّن «أحكاماً خاصة لتصفية الراتب التقاعدي لأساتذة الجامعة اللبنانية»، بعدما تنفّس الأساتذة الصعداء لوضعه على جدول أعمال الجلسة الماضية لمجلس الوزراء. ولفتت الهيئة، في بيان أصدرته عقب اجتماعها الدوري أمس، إلى أنّها ناضلت طويلاً في سبيل الحصول على هذا القانون، وعندما وُضع على الجلسة ظنّ الأساتذة أنّ محنتهم شارفت على الانتهاء بصدور قانون يؤكّد خصوصيتهم الوظيفية، وينصفهم في تقاعدهم أسوةً بباقي الموظفين في القطاع العام. لكنّ المفاجأة الكبرى كانت بتأجيل القرار إلى جلسة لاحقة. إلّا أنّ الهيئة أملت أن يكون التأجيل هو الأخير، وأن يُقرّ القانون عاجلاً، ويرسَل إلى مجلس النواب. من جهة ثانية، حددت الهيئة بعد التشاور مع أكبر الأعضاء سنّاً، د. ماهر المرعبي، موعد جلسة انتخاب رئيس وأمين سر مجلس المندوبين يوم الثلاثاء في 13 تموز المقبل (من العاشرة ولغاية الرابعة بعد الظهر)، على أن تقدَّم الترشيحات إلى أمانة سر الهيئة التنفيذية، اعتباراً من يوم الاثنين 5 تموز ولغاية يوم الجمعة 9 تموز، الثانية عشرة ظهراً.

المكتب الاجتماعي البلدي افتُتح في الحدث

افتتحت بلدية الحدث بالشراكة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP، المكتب الاجتماعي البلدي، في احتفال نظّمته في مبنى البلدية، وحضره مدير البرنامج في لبنان سيف الدين أبارو، والسفير الإسباني خوان كارلوس غافو «الذي تُعدّ بلاده الداعم الرئيسي للبرنامج حول العالم» بحسب أبارو، إضافةً إلى ممثلين عن مشروع «ART GOLD» التابع للأمم المتحدة، وبرنامج التعاون الإيطالي ومقاطعة توسكانا الإيطالية، ومجلس الإنماء والإعمار وعدد من النواب ورؤساء البلديات، وممثلين عن التيار الوطني وحزب الله. وأكد أبارو أنّ المركز هو الأول من نوعه في لبنان، داعياً إلى تعميم التجربة على جميع البلديات. بدوره رئيس البلدية جورج عون شدد على أنّ من أولويات البلدية «مكافحة الإدمان على المخدّرات وإطلاق حملات التوعية ودعم المؤسسات المتخصصة». وكأول نشاط للمكتب دعت البلدية إلى مسيرة شعبية تنطلق من أمام بلدية الحدث عند السابعة من مساء اليوم تحت عنوان «الحدث تسير ضد المخدرات».

البيئة في المحاكم اللبنانية

«واقع البيئة في المحاكم اللبنانية»، هو عنوان الندوة التي نظمتها، أمس، نقابة المحامين في الشمال وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وأشار المحامي شوقي ساسين باسم النقيب أنطوان عيروت، إلى»أن «حماية البيئة تستلزم مسحاً شاملاً للواقع البيئي وإستحداث أجهزة قضائية وإدارية يناط بها الحفاظ على البيئة سواء عبر التشدد في منح تراخيص الأعمال التي قد تسبب اضرارا بيئية و معاقبة كل من يسيىء إلى البيئة بأي وجه من الوجوه». من جهته، عرض القاضي نبيل صاري لواقع النيابة العامة البيئية ومميزاتها ودور كل من وزير العدل والنائب العام التمييزي وكذلك إختصاصات النيابة العامة البيئية في ملاحقة الجرائم البيئية».