حرب تموز بالصورةبعد النبطية والضاحية الجنوبية لبيروت، انتقل المعرض الفوتوغرافي «حرب تموز 2006: الصورة تروي وتحكي»، إلى الجامعة الإسلامية في صور، في إطار الاحتفالات بالذكرى الرابعة للعدوان. المعرض الذي اشترك في تنظيمه كلّ من بلدية صور والبنك اللبناني للصورة «متحف فرحات»، ضمّ 50 صورة لـ23 مصوّراً أرّخت ليوميات المدينة خلال العدوان.

اعتصامات من أجل الكهرباء والماء

بات انقطاع الماء والكهرباء الشغل الشاغل لأبناء بنت جبيل ومرجعيون (داني الأمين). وفي هذا الإطار، اعتصم أهالي بلدة حولا الحدودية قرب مثلث المدرسة الرسمية، احتجاجاً على التقنين القاسي للتيار الكهربائي.
وقد تجمّع الأهالي بمحاذاة الطريق الرئيسي الذي يربط بلدتهم ببلدتي مركبا وميس الجبل، ثم قطعوه في الاتجاهين. وهدّد المعتصمون بتحرّكات أوسع إذا لم تعالج أزمة التقنين سريعاً. في الوقت نفسه، عقد رؤساء وأعضاء بلديات منطقة بنت جبيل اجتماعاً في مقرّ بلدية بنت جبيل، خرجوا في نهايته بجملة توصيات، تدعو إلى تنظيم واستمرار ضخ المياه من المصادر الرئيسية مع تشغيل مجموعة آبار وادي جيلو الرقم 2، وضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع الليطاني، وإقفال كل التحويلات والتفريعات على الخط الرئيسي وإيجاد البدائل اللازمة لها، ومتابعة عمليات الضخ والصيانة في كل المراكز، وإقفال عيارات المياه لغير المشتركين، والتشدد في قمع المخالفات، وتحديد أوقات وأيام محدّدة ومعروفة للضخّ، وزيادة عدد أيامها وساعاتها، ودعم الآبار الارتوازية في القرى عبر توفير مادة المازوت لها لمتابعة عملها في توفير المياه، وإنشاء السدود والبرك الاصطناعية. وفي بلدة عيتا الشّعب، أرجأ الأهالي اعتصاماً كان مقرراً هذا الأسبوع بسبب الأحداث الأمنية والاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة في بلدة العديسة، على أن يعلنوه في وقت لاحق.
وفي بلدة البويضة (قضاء الهرمل) قطع الأهالي طريق عام الهرمل ـــــ القصر المؤدّي إلى الشمال بالإطارات المشتعلة والأحجار، احتجاجاً على الانقطاع المزمن لمياه الشفة عن البلدة.

بلدية المغيرية تكرّم الناجحين

أعلن رئيس بلدية المغيرية بسام سعد أنّ المدرسة الرسمية ستكون ضمن أولويات عمل المجلس خلال ولايته الحالية، وذلك عبر إعادة فتح صف «البريفيه» الغائب عنها منذ سنوات عدة. وقال سعد إنّ البلدية لن توفر جهداً في دعم المدرسة بالأموال والمعلمين، داعياً الأهالي إلى تسجيل أولادهم فيها. كلام سعد جاء خلال حفل التكريم الذي أقامته البلدية لـ37 طالباً من أبناء البلدة نجحوا في الامتحانات الرسمية والجامعية.