موفد من المحكمة الدولية للتحقيق في تلاعب إسرائيل بداتا الاتصالات؟
نشرت «الوكالة المركزية» خبراً أمس جاء فيه «أنّ خبيراً دولياً في حقل الاتصالات في الشبكات الخلوية والثابتة سيصل إلى بيروت قريباً موفداً من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للوقوف على بيّنة ممّا يجري على صعيد الاتصالات»، وذلك بعدما جرى توقيف شبكات العملاء الإسرائيلية «التي كانت تعمل على خط الاتصالات»، والتحقيق «في المعلومات عن مدى الخرق وتلاعب إسرائيل بالـ«داتا»، ومدى انعكاس ذلك على المعطيات المتوافرة في جرائم الاغتيال التي وقعت في لبنان منذ 14 شباط 2005، والتأثير الذي قد يتركه هذا الخرق في المحكمة وحجم التشويه اللاحق بالاتصالات».
لفتت الوكالة إلى أنه «في وقت كشفت فيه المعلومات عن إمكان وصول الخبير المشار إليه في خلال أيام إلى لبنان للشروع في مهمته، ورفع تقرير بالنتائج إلى الدوائر المختصة في المحكمة الدولية، لم تُعرف المدة الزمنية اللازمة لإنجاز هذا العمل، وهو ما يمثّل إشارة واضحة إلى عدم إنجاز التقرير الاتهامي للمحكمة حتى الساعة».
اتصلت «الأخبار» بالمعنيّين في المحكمة لاستيضاح الخبر، فلم يؤكّدوه ولم ينفوه.

الشرطة المجتمعيّة: تخريج الفوج الثالث

أُقيم أمس حفل تخريج الفوج الثالث من
الشرطة المجتمعية في ثكنة أسعد ضاهر ـــــ معهد قوى الأمن الداخلي في الوروار، حضره قائد المعهد العميد عبد البديع السوسي، ممثلاً المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، وممثل السفيرة الأميركية في لبنان توماس دايتون. وقد جرى تسليم الشهادات للمتخرّجين الـ 52.
أعلنت السفارة الأميركية في بيان أنه «جرى تدريب الطلاب على برنامج تدريب الشرطة المجتمعية الحديث لمدة ثمانية أسابيع، وتولى تدريس البرنامج معلمون وواضعو المناهج الدراسية من الولايات المتحدة وقوى الأمن الداخلي، بمساعدة الشرطة اللبنانية ومهنيين قانونيبن. وركز التدريب على أحدث مهارات الشرطة وإنفاذ القانون وتطبيق هذه المهارات في حالات محددة.
دياتون أكد، في كلمة ألقاها، التزام الولايات المتحدة بمساعدة الحكومة اللبنانية على تعزيز قدرات قوى الأمن الداخلي كمؤسسة حيوية للدولة اللبنانية. وقال للمتخرّجين «ستبدأون العمل بأدوار جديدة في برنامج الشرطة المجتمعية، وسوف تصبحون المثال على التزام قوى الأمن الداخلي بتعزيز دورها وعلاقتها مع المجتمعات المحلية في جميع أنحاء لبنان».
بيان السفارة لفت إلى أن «هذا البرنامج التدريبي هو جزء من التزام بقيمة 116 مليون دولار لبرامج المساعدة في تطبيق القانون التي تساعد قوات الأمن على فرض سيادة القانون في كل لبنان وحماية الشعب اللبناني في دولته السيدة».
العميد السوسي قال «إن هذه الدورة وما سبقها وما يليها من دورات، يجري تنفيذها من خلال التنسيق والإشراف الأميركي اللبناني، ما هي إلا دورات مهنية بحتة تنحصر في مجال إعادة التأهيل وزيادة خبرات رجال قوى الأمن ومعارفهم، وتهدف إلى رفع مستوى جهوزية عناصرنا، إن على المستوى المهني أو على المستوى الذهني والجسدي ليتعاطوا مع المواطنين وفقاً للقانون وحقوق الإنسان».

17 عملية إطلاق نار في يومين

وقعت 17 عملية إطلاق نار أمس وأول من أمس، تنوعت أسبابها، وأدت إحدى هذه العمليات إلى إصابة شخص. في بلدة عربصاليم (قضاء النبطية)، أطلق علي ح. (45 عاماً) النار باتجاه عدد من الأشخاص فأُصيب بينهم محمود ح. بطلقات عدّة. نُقل المصاب إلى المستشفى وفرّ علي ح. إلى جهة مجهولة، ولم تُعرف أسباب الحادث.
أما في بلدة داريا، قرب شحيم، فقد وقع خلاف بين مجموعة من الأولاد، وقد تطوّر الأمر مع تدخّل عدد من الراشدين الذين شاركوا في الخلاف، وأطلق أحدهم عيارات نارية عدة في الهواء، ولم يُصب أحد بأذى.

بائعا عقارات بطريقة احتيالية

عمّمت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً على إشارة القضاء المختص صورتين لرجل وامرأة مجهولي الهوية يبيعان عقارات الغير بطريقة احتيالية عن طريق تزوير بطاقات هوية وصكوك ملكية.

3 جرحى في حادث سير

اصطدمت سيارة «رانج روفر» كانت تسير بسرعة فائقة بحائط على طريق خلدة ـــــ الأوزاعي، ما أدى الى إصابة سائقها وراكبيها بجروح ورضوض بعدما لفظتهم السيارة لشدة الصدمة. المصابون الثلاثة هم: محمد إ. (19 عاماً)، محمد ق. (20 عاماً) وفادي م. (20 عاماً)، وقد نقلوا إلى المستشفى للمعالجة.