عطلة نهاية الأسبوع الماضي شهدت وقوع 10 حوادث سير، أو هذا على الأقل ما أُبلغ للجهات المعنية. اثنان منها سبّبا وفاة شخصين، فيما سُجّلت إصابة 10 أشخاص بجروح أو رضوض، حالة البعض غير مستقرة. الثالثة فجر أول من أمس، انحرفت سيارة «بي أم» وانقلبت من على جسر البالما في منطقة البحصاص، المدخل الجنوبي لمدينة طرابلس، ما أدى إلى وفاة سائقها الشاب خليل عثمان سمعان (22 عاماً).
ووقع جريحان في اصطدام دراجة نارية بسيارة من نوع «رابيد» في منطقة ضهر الوحش. وقد سبّب حادث الاصطدام زحمة سير خانقة.
عند الساعة الخامسة فجراً، اصطدمت سيارة تويوتا يقودها رمزي ك. (35 عاماً) بلوحة إعلانية مثبتة على جانب الطريق، فانقلبت السيارة واستقرت عند حافة الطريق البحرية. أُصيب السائق بجروح ورضوض.
بلدة صوفر شهدت حادثي سير يوم السبت الماضي. فقد حصل اصطدام بين فان مرسيدس يقوده يوسف ر. (66 عاماً) وسيارة بيك آب يقودها محمد د. (26 عاماً). نتج من الحادث إصابة محمد ابن سائق الفان، وحسن إ. (15 عاماً) وعمر ي. (18 عاماً). نقل الشبان الثلاثة إلى المستشفى للمعالجة.
مساءً، حصل اصطدام بين سيارة تحمل لوحة كويتية وسيارة عسكرية عائدة لمفرزة بيروت ومفصولة إلى مكتب مكافحة المخدرات. أدى الحادث إلى أضرار في السيارة العسكرية.
في دير زنون، قرب زحلة، صدمت شاحنة يقودها أحمد ح. الطفل جمال ن. (7 أعوام)، ما أدى إلى إصابته بجروح وبارتجاج في الدماغ، نُقل في حالة الغيبوبة إلى المستشفى، وأُدخل غرفة العناية الفائقة.
في عيناتا (قضاء صور)، ادّعى إبراهيم ح. (20 عاماً) أنّ علي ع. صدمه بسيارته. وكان إبراهيم قد دخل إلى المستشفى حيث عولج من جروح أُصيب بها وخرج في اليوم نفسه. وفي بلدة قلاويه الجنوبية، اصطدمت سيارة مرسيدس يقودها حسين ف. (24 عاماً) بدراجة نارية يقودها عباس ع. (20 عاماً) ما أدى إلى إصابة سائق الدراجة بجروح، وأصيب طفل يُدعى علي ع. (11 عاماً) بجروح، حيث كان يسير قرب المكان الذي وقع فيه الحادث.
على أوتوستراد غزير، وقع حادث اصطدام ليل يوم الجمعة بين سيارة كيا يقودها بلال ن. ( 41 عاماً) ودراجة نارية يقودها بشير ي. (42 عاماً)، ما أدى إلى إصابة الأخير بكسور وجروح. نُقل الجريح إلى المستشفى وأوقف سائق السيارة.
اصطدمت سيارة جيب من نوع تويوتا يقودها شيبان هز (54 عاماً) بسيارة مازدا يقودها محمود ع. وقع الحادث على طريق عام علما، وأدى إلى إصابة محمود بجروح قوية، نُقل على أثرها إلى المستشفى.
منطقة عين الرمانة شهدت حادث اصطدام بين آلية عسكرية من نوع دودج يقودها المجنّد ديفيد م. وسيارة تويوتا بقيادة زاهر ك. نتج منه إصابة زاهر بجروح وأصيبت الآليّتان ببعض الأَضرار. بعد نحو ساعة على هذا الحادث، وقع حادث اصطدام على طريق صيدا القديمة الملاصق لعين الرمانة. الاصطدام حصل بين سيارة مرسيدس يقودها ربيع ق. ودراجة نارية يقودها حسين ع. (28 عاماً)، ما أدى إلى إصابة الأخير بجروح ورضوض، فنُقل إلى المستشفى للمعالجة.
أخيراً، يُذكر أن «برنامج الوقاية من الأخطار» في المديرية العامة للدفاع المدني نظّم بالتعاون مع تجمع الشباب للتوعية الاجتماعية ـــــ اليازا واللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق وشبكة سلامة المباني ومستشفى جبل لبنان، ورشة عمل عن «مبادئ الإنقاذ والإسعاف من حوادث السير». كذلك نفذت مناورات ميدانية مميّزة على الإنقاذ والإسعاف من حوادث السير وحرائق افتراضية أمام مبنى مستشفى جبل لبنان في الحازمية وداخله.