زحلة ــ نقولا أبو رجيلي«مرشد الريان بطل لبنان لجمال الخيل العربية». يصرخ عريف الحفل، فيعلو التصفيق من مدرجات ملعب نادي الرحاب للفروسية في زحلة، حيث أقيم حفل بطولة لبنان المحلية الأولى لجمال الخيل العربية. على تلك المدرجات، تجمهر محبو الجياد العربية الأصيلة يومي الجمعة والسبت الفائتين، لتشجيع خيولهم، بدعوة من جمعية مربي الخيول العربيّة في لبنان. لم تمنعهم شمس النهار اللاهبة من الاستمتاع بالبطولة التي تُجرى للمرة الأولى في لبنان. كانوا كثراً، حتى أن رئيس الجمعية شفيق الموسوي استغرب هذا الحضور الكثيف. وفي هذا الإطار، يقول إنه لم يتوقع «أن تأتي النتائج على هذا المستوى، من حيث المشاركة الكثيفة لمحبي الجياد العربية الأصيلة، الذين حضروا من كل المناطق اللبنانيّة، ومن معظم الدول العربيّة». ويضيف الموسوي أنه «لم يسبق أن نُظّم أي بطولة في لبنان للخيول العربيّة الأصيلة المسجّلة في المنظمة العالميّة للجواد العربي». لكنه يتوقع أن يؤدي نجاح هذه التجربة «في المستقبل إلى اهتمام الجهات الرسميّة في لبنان، لأنها تستطيع استقطاب السياح وتنشيط السياحة أيضاً». وهو ما أكده أيضاً وزير الشباب والرياضة علي العبد الله، مشيراً إلى «ضرورة تشجيع بطولات مماثلة وإقامتها في المستقبل، لما لها من انعكاسات إيجابية على المرفق السياحي».
يعول الرجلان على النجاح، وخصوصاً أن البطولة الأولى شهدت حضوراً كثيفاً من لبنان ومن الخارج، كما أن الحكام للمسابقة أتوا من دول عدة، منهم الحكم الألماني ويلي بوت والمصري علي الشعراوي والروسية إيرينا سينغلر والإيطالية ماريا فيراروني.
وبالعودة إلى يومي البطولة، فقد شهد اليوم الأول عروضاً للخيول المشاركة من فئة الأفلاء والأمهار والأفراس من عمر سنة إلى 10 سنوات. وفي اليوم الثاني، شاركت الخيول من فئة الأفحل من عمر 4 إلى 9 سنوات، إضافة إلى الأفحل المسنّة. وبعد الصولات والجولات، اختتمت البطولة بإعلان فوز مرشد الريان بالمرتبة الأولى عن جميع الفئات. وهو فرس رئيس الجمعية شفيق الموسوي. أما عن المهرات غير المسنة، فقد فازت نور العاصي وهي فرس عاصي الحلاني، وعن الأمهار الذكور الصقر الخامس (الحلاني)، ووعد الخالدية للحلاني أيضاً عن فئة الإناث المسنّة (الحلاني أيضاً).