إيماناً من المدوّنة بأهمية تأسيس قواعد صرفية لجميع اللغات، ولو كانت في طور التكوّن، وإيماناً منها بمبدأ التساوي الثقافي الذي يجعل لكل مجموعة عرقية ومهنية الحقوق نفسها التي تتمتّع بها المجموعات الأخرى، وفي محاولة للتيسير على مستعملي «العربية بحروف لاتينية» ولإدخال نظام الأحرف الأولى الذي يشاع العمل به في جميع لغات العالم بينما لا تزال اللغة العربية محرومة منه، قامت المدوّنة بهذه المحاولة المتواضعة لتقديم بعض الاختصارات للمصطلحات التي يكثر استخدامها في حياتنا اليومية:إن شاء الله: iisa. الحمد لله: halel .الشكر لله: solel. لا حول ولا قوة إلا بالله: lahwlkeb. كله بأمر الله: kba. إلا رسول الله: era. فداك نفسي يا رسول الله: fnyra. إلا الصلاة: es. الصلاة دي أحسن حاجة: sdah. أجمل حاجة في الدنيا الحريم: ahfdh. حشيشك وبيرتك: hswber. هاعوَّرَك: hwrk.

المصريون بدأوا لغة كاملة بتقديم المشيئة الإلهية
هاطلّع دين أمك: hdo. إوعى تسبّ الدين: etd. نازلة فين يا أبلة: nfyab. نازلة فين يا عروسة: nfyar. نازلة فين يا آنسة: nfyan. أوّلك التوحيد يا اسطى: atyo . خلي عنك بقى: kab.
خلي عنك خالص: kak. احنا بنخدم من غير حاجة والله: ebmghwa.
القهوة قهوتك يا باشا: ahahyapa. جايلي ف مكان أكل عيشي: gafmae. خلينا نعمل الجنيه ونروّح: kngwen. روح اقعد جنب أمك: rego. بلاش سيرة الأم: bso. قلنا بلاش سيرة الأم من فضلك: bsomef. النضافة حلوة برضه: nhb. ربنا سبحانه وتعالى: rst. ربنا سبحانه وتعالى مايرضاش بكدا: rstmbk. ربنا سبحانه وتعالى قال ف كتابه الكريم: rstafkk . ربنا يكرِم: Ry. ربنا ييسّر الأحوال: rya. ربنا يكرم ان شاء الله: ryisa. ربنا ييسر الأحوال إن شاء الله: ryaisa. جزاك الله خيراً: gak. جزاك الله خيراً يا أخي: gakya. جزاك الله خيراً يا شيخ: gakys. بكرة بمشيئة الرحمن: bbr. بكرة ضرب نار م الصباح الباكر: bodnmsb. بكرة مش مهم الساعة كام: bmmsk.
أعزائي، كان النموذج الذي عملت عليه من أجل الوصول إلى هذه البداية المتواضعة هو isa، التي هي، كما هو موضَّح أعلاه، اختصار بالأحرف الأولى لـ«إن شاء الله». تعلمت من هذا النموذج أن استعمال الأرقام للتعبير عن حروف الحلق غير جائز في حالة استخدام الأحرف الأولى (كما هو شائع في غير ذلك)، لأنه لو كان جائزاً، لقلنا 2sa وليس isa. ثانياً: حرف الـ (h) لا يدخل على الأصوات المفردة ليغيّر نطقها، لأنه لو حدث لكانت isha وليس isa، وبالتالي فهي kak، اختصارا لـ«خلي عنك خالص» وليست khakh. هذه الكلمة، (isa)، دفعتني أخيراً لأن ألاحظ مدى تديّن شعبنا المصري، الذي بدأ لغة كاملة بتقديم المشيئة الإلهية، وجعلها أول طوبة في صرح لم يبنَ بعد. إلى الشعب المصري، إذاً، أهدى هذه التدوينة.
عنوان المدونة
http://naelaltoukhy.blogspot.com