رحال يطلب معالجة النفايات ولو في الصين
عاد إلى بيروت وزير البيئة محمد رحال، مختتماً زيارة للصين رافقه فيها مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، المستشار البيئي إدغار شهاب، حيث شاركا في معرض شنغهاي 2010 الدولي. وكانت الزيارة مناسبة للقيام بجولة على بعض المصانع ومحطات معالجة النفايات الصلبة والسائلة، حيث جرى التعرف إلى أحدث التقنيات المتبعة دولياً في مجال الإدارة البيئية السليمة، ولا سيما في مجال معالجة المياه والنفايات وترشيد استخدام الطاقة. وفور عودته، شارك الوزير رحال في احتفال تدشين القصر البلدي في قرطبا، وقدّم للبلدية أكثر من ألف غرسة من الزيتون والأرز والسنديان، وقدم بالتعاون مع برنامج «سيدرو» مشروع إنارة البلدية على الطاقة الشمسية.
والتقى وزير البيئة أمس عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائب غسان مخيبر، وبحث معه في الشكوى المقدمة على محافر الرمل في منطقة المتين. ثم استقبل رئيس بلدية جبيل زياد حواط، وعرض معه موضوع الحديقة العامة التي ستنشئها وزارة البيئة في مدينة جبيل.

وزارتا الصحة والتربية تحذران من «التهاب الملتحمة» مع دخول المدارس

صدر عن وزارة الصحة العامة ووزارة التربية أمس بيان عن مرض التهاب الملتحمة في العين وسبل الوقاية منه، جاء فيه:
«في لبنان، نشهد منذ شهر حزيران 2010، موجة من التهاب الملتحمة اجتاحت معظم المناطق اللبنانية. فالتهاب ملتحمة العين هو حالة مرضية شائعة عالمياً، تتمثل بالتهاب الملتحمة وانتفاخها، أي الطبقة الرقيقة داخل الجفن التي تغطي بياض العين. ويعرف أيضاً باحمرار العين أو ازهرارها؛ لأنه غالباً ما يأخذ بياض العين لوناً أحمر أو زهرياً».
أضاف: «وتتضمن عوارض التهاب الملتحمة انزعاجاً من الضوء أو الشمس، احمرار العين، انتفاخ الجفن، تدميع العين، شعور بالحكة أو بحرق في العينين، إفرازات باللون الأصفر أو الأخضر، حكاك في الأنف، العطس، ألم في الحنجرة، تضخم الغدد اللمفاوية في منطقة الأذن. وتنتقل العدوى من الأيدي إلى العين إذا كانت الأيدي ملوثة بالفيروس بعد ملامسة دموع إنسان مصاب وإفرازاته، أو مصافحة يدٍ ملوثة لإنسان مصاب، أو لامست مسطحات ملوثة بإفرازات عين شخص مصاب».
ونصح البيان من أجل الوقاية «غسل اليدين بالصابون والمياه الفاترة تكراراً، عدم مشاركة الأغراض والأدوات الشخصية مع الآخرين، وخاصة مع المرضى، تجنب لمس العينين أو فركهما، غسل اليدين بعد الاختلاط مع شخص مصاب أو لمس أي غرض من أغراضه، تنظيف العدسات اللاصقة باستمرار، استشارة طبيب اختصاصي في طب العين في إحدى الحالات الآتية: ألم شديد، اشتداد الورم، وجود إفرازات خضراء، وجود ضعف في البصر».
أضاف البيان أنه في البيئة المدرسية، تتضمن إجراءات الوقاية «توعية التلاميذ في مجال النظافة الشخصية وخاصة اليدين وتفادي لمس العيون، وإبقاء الأطفال المصابين بالتهاب الملتحمة في المنزل حتى انتهاء العوارض وإرسال تقرير طبي إلى إدارة المدرسة عن الحالة وفق الأصول المتبعة».

«شاهد» تعرض مع قيادة استخبارات الجيش في الجنوب أوضاع الفلسطينيين

زار وفد من مؤسسة «شاهد» لحقوق الإنسان قيادة استخبارات الجيش في الجنوب، حيث التقى العميد علي شحرور في ثكنة محمد زغيب ـــــ صيدا.
وأفاد بيان «شاهد» بأن الزيارة «هدفت إلى إطلاع قيادة الاستخبارات على بعض المعاناة التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات صور على حواجز الجيش عند مداخل المخيمات».
أضاف البيان: «وعد العميد علي شحرور بأخذ الملاحظات الواردة في المذكرة المقدمة من المؤسسة على محمل الجد، وبتسهيل بعض الإجراءات».